عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
3 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
الشيخ احمد الزومان
من تكلم بالحاكم أو في أحد نوابه من الوزراء والأمراء وغيرهم من موظفي الحكومة فلا يخلو المتكلم من حالين:
الأولى: أن يكون كلامه حقاً ومطالبه مشروعه فيحرم التعرض له والأصل وجوب تلبية مطالبة إذا كانت ممكنة.
فعن أبي هريرة - رضى الله عنه - أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَقَاضَاهُ فَأَغْلَظَ فَهَمَّ بِهِ أَصْحَابُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعُوهُ فَإِنَّ لِصَاحِبِ الْحَقِّ مَقَالًا ثُمَّ قَالَ أَعْطُوهُ سِنًّا مِثْلَ سِنِّهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَّا أَمْثَلَ مِنْ سِنِّهِ فَقَالَ أَعْطُوهُ فَإِنَّ مِنْ خَيْرِكُمْ أَحْسَنَكُمْ قَضَاءً "رواه البخاري (2306) ومسلم (1601).
بوب البخاري على الحديث: باب لصاحب الحق مقال. قال العيني في عمدة القاري (12/236) أي: هذا باب يذكر فيه لصاحب الحق مقال، يعني إذا طلب وكرر قوله فيه لا يلام.
الثانية: أن يكون كلامه باطلاً:
فالتعامل مع على مراتب:
الأولى: الأفضل أن يتركه ولا يتعرض له وهذا هو هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدين - رضى الله عنهم-.
الثانية: أن يرد عليه باطله ويبين خطأه إذا كان في ذلك مصلحة يقول ربنا تعالى ﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ﴾ [النحل: 126].
قال الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره (ص: 452) يقول تعالى: مبيحا للعدل ونادبا للفضل والإحسان ﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ ﴾ من أساء إليكم بالقول والفعل ﴿ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ﴾ من غير زيادة منكم على ما أجراه معكم.
﴿وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ ﴾ عن المعاقبة وعفوتم عن جرمهم ﴿ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ﴾ من الاستيفاء وما عند الله خير لكم وأحسن عاقبة كما قال تعالى: ﴿ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ﴾ [الشورى: 40].
وعن جابر بن عبدالله (( قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجعرانة منصرفه من حنين وفى ثوب بلال - رضى الله عنه - فضة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقبض منها يعطى الناس فقال يا محمد اعدل. قال « وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ لَقَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ » رواه البخاري (3138) ومسلم (1063).
وعن عبدالله بن الزبير، رضي الله عنهما أن رجلا من الأنصار خاصم الزبير - رضى الله عنه - عند النبي صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل فقال الأنصاري سرح الماء يمر فأبى عليه فاختصما عند النبي - صلى الله عليه وسلم -: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير: اسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ أَرْسِلِ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قَالَ اسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ احْبِسِ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ "رواه البخاري (2360) ومسلم (2357).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم عيينة بن حصن بن حذيفة، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر - رضى الله عنه -، وكان القراء أصحاب مجالس عمر - رضى الله عنه - ومشاورته، كهولا كانوا، أو شبانا، فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي، هل لك وجه عند هذا الأمير، فاستأذن لي عليه، قال: سأستأذن لك عليه، قال ابن عباس: فاستأذن الحر لعيينة، فأذن له عمر - رضى الله عنه -، فلما دخل عليه قال: هي يا ابن الخطاب، فوالله، ما تعطينا الجزل، ولا تحكم بيننا بالعدل، فغضب عمر - رضى الله عنه -، حتى هم أن يوقع به، فقال له الحر: يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199] وإن هذا من الجاهلين، والله ما جاوزها عمر - رضى الله عنه - حين تلاها عليه، وكان وقافا عند كتاب الله" رواه البخاري (4642).
وعن كثير بن نمر، قال: جاء رجل برجل من الخوارج إلى علي - رضى الله عنه - فقال: يا أمير المؤمنين إني وجدت هذا يسبك، قال: فسبه كما سبني، قال: ويتوعدك، فقال: لا أقتل من لم يقتلني، قال علي - رضى الله عنه -: لهم علينا ثلاث: أن لا نمنعهم المساجد أن يذكروا الله فيها، وأن لا نمنعهم الفيء ما دامت أيديهم مع أيدينا، وأن لا نقاتلهم حتى يقاتلونا " رواه أبو عبيد في الأموال (ص: 296) وإسناده حسن.
وكذلك كان من أتى بعد الخلفاء الراشدين - رضى الله عنهم - ممن عرف بالعدل من الحكام ذكر الشافعي في الأم (4/230) أن عديا [بن أرطاة أمير البصرة] كتب لعمر بن عبدالعزيز أن الخوارج عندنا يسبونك فكتب إليه عمر بن عبدالعزيز إن سبوني فسبوهم أو اعفوا عنهم وإن أشهروا السلاح فأشهروا عليهم وإن ضربوا فاضربوهم.
الثالثة: يجوز تعزير المعتدي في الحال تعزيرا يناسب خطأه ويخلى سبيله كما هم عمر - رضى الله عنه - أن يعاقب عيينة بن حصن ثم عفا عنه.
وحتى حينما يجتهد المتأخرون من الفقهاء في سجن من تكلم بالحكام بغير حق يحدون للسجن مدة قصيرة مقارنة بالواقع قال ابن فرحون في تبصرة الحكام (2/ 302) من تكلم بكلمة لغير موجب في أمير من أمراء المسلمين لزمته العقوبة الشديدة ويسجن شهرا.
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
التيار الجامي أو المدخلي هو تيار يتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على بعض رموز مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالفوا في هذا كثير من الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي وأبو الوفاء علي بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي وعبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج على الحاكم الظالم ناهيك عن مذاهب أبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة كذلك.
عبد الباسط 2- زائر
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
عبدالباسط الهارب من المباهله ههههههههه
ابو التيارات السياسية
ابو التيارات السياسية
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
ههههههههههههههه
العقوبة ما تحتاج كثير فلسفة ..........
........... سجن خمس سنوات بتهمة سب الذات .... الأميرية ... الوزيرية ...
العقوبة ما تحتاج كثير فلسفة ..........
........... سجن خمس سنوات بتهمة سب الذات .... الأميرية ... الوزيرية ...
عبد الباسط 2- زائر
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
نسأل الله أن يرينا ذاك الحاكم الذي يتورع المرء عن انتقاده!!!!!!!
للباحث عن الحق بتجرد تدبر نصوص الشرع المحكم ملياً
كفى تبرير؛ إنها سنن التغيير
https://t3beer.ahlamontada.com/t5256-topic
للباحث عن الحق بتجرد تدبر نصوص الشرع المحكم ملياً
كفى تبرير؛ إنها سنن التغيير
https://t3beer.ahlamontada.com/t5256-topic
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
كفى تبريرا انها سنن الخروج الرابط
www.fkgvdjdghkcdehhcdkrgvcdjdhjxdgvgdfhhcddfffffcc
www.fkgvdjdghkcdehhcdkrgvcdjdhjxdgvgdfhhcddfffffcc
علاء.- زائر
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
سبحانك ربي ما أحلمك سبحانك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قال تعالى:
{فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18) فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) وَيَقُولُ الَّذِينَ آَمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } [سورة محمد]
قال تعالى:
{فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18) فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) وَيَقُولُ الَّذِينَ آَمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } [سورة محمد]
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
لا اعلم لماذا تسقطون الايات على المسلمين وترمونهم بالكفر
عندكم مشكله التكفير التكفير
تفسير الطبري
وقوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) يقول الله - عز وجل - إن الذين رجعوا القهقرى على أعقابهم كفارا بالله من بعد ما تبين لهم الحق وقصد السبيل ، فعرفوا واضح الحجة ، ثم آثروا الضلال على الهدى عنادا لأمر الله - تعالى ذكره - من بعد العلم .
كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) هم أعداء الله أهل الكتاب ، يعرفون بعث محمد نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه عندهم ، ثم يكفرون به .
حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( من بعد ما تبين لهم الهدى ) إنهم يجدونه مكتوبا عندهم .
وقال آخرون : عنى بذلك أهل النفاق .
ذكر من قال ذلك :
حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى قوله ( فأحبط أعمالهم ) هم أهل النفاق . [ ص: 181 ]
حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى ( إسرارهم ) هم أهل النفاق . وهذه الصفة بصفة أهل النفاق عندنا أشبه منها بصفة أهل الكتاب ، وذلك أن الله - عز وجل - أخبر أن ردتهم كانت بقيلهم ( للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر ) ولو كانت من صفة أهل الكتاب ، لكان في وصفهم بتكذيب محمد - صلى الله عليه وسلم - الكفاية من الخبر عنهم بأنهم إنما ارتدوا من أجل قيلهم ما قالوا .
وقوله ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول - تعالى ذكره - : الشيطان زين لهم ارتدادهم على أدبارهم ، من بعد ما تبين لهم الهدى .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول : زين لهم .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سول لهم ) يقول : زين لهم .
وقوله ( وأملى لهم ) يقول : ومد الله لهم في آجالهم ملاوة من الدهر ، ومعنى الكلام : الشيطان سول لهم ، والله أملى لهم .
واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الحجاز والكوفة ( وأملى لهم ) بفتح الألف منها بمعنى : وأملى الله لهم . وقرأ ذلك بعض أهل المدينة والبصرة ( وأملي لهم ) على وجه ما لم يسم فاعله . وقرأ مجاهد فيما ذكر عنه ( وأملي ) بضم الألف وإرسال الياء على وجه الخبر من الله - جل ثناؤه - عن نفسه أنه يفعل ذلك بهم .
وأولى هذه القراءات بالصواب ، التي عليها عامة قراء الحجاز والكوفة من [ ص: 182 ] فتح الألف في ذلك ؛ لأنها القراءة المستفيضة في قراءة الأمصار ، وإن كان يجمعها مذهب تتقارب معانيها فيه .
تفسير القرطبي
قوله تعالى : إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم .
قال قتادة : هم كفار أهل الكتاب ، كفروا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بعدما عرفوا نعته عندهم ، قاله ابن جريج . وقال ابن عباس والضحاك والسدي : هم المنافقون ، قعدوا عن القتال بعدما علموه في القرآن .
الشيطان سول لهم أي زين لهم خطاياهم ، قاله الحسن . وأملى لهم أي مد لهم الشيطان في الأمل ووعدهم طول العمر ، عن الحسن أيضا . وقال : إن الذي أملى لهم في الأمل ومد في آجالهم هو الله عز وجل ، قاله الفراء والمفضل . وقال الكلبي ومقاتل : إن معنى أملى لهم أمهلهم ، فعلى هذا يكون الله تعالى أملى لهم بالإمهال في عذابهم . وقرأ أبو عمرو وابن إسحاق وعيسى بن عمرو وأبو جعفر وشيبة ( وأملي لهم ) بضم الهمزة وكسر اللام وفتح الياء ، على ما لم يسم فاعله . وكذلك قرأ ابن هرمز ومجاهد والجحدري ويعقوب ، إلا أنهم سكنوا الياء على وجه الخبر من الله تعالى عن نفسه أنه يفعل ذلك بهم ، كأنه قال : وأنا أملي لهم . واختاره أبو حاتم ، قال : لأن فتح الهمزة يوهم أن الشيطان يملي لهم ، وليس كذلك ، فلهذا عدل إلى الضم . قال المهدوي : ومن قرأ وأملى لهم فالفاعل اسم الله تعالى . وقيل : الشيطان . واختار أبو عبيد قراءة العامة ، قال : لأن المعنى معلوم ، لقوله : لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه رد التسبيح على اسم الله ، والتوقير والتعزير على اسم الرسول .
عندكم مشكله التكفير التكفير
تفسير الطبري
وقوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) يقول الله - عز وجل - إن الذين رجعوا القهقرى على أعقابهم كفارا بالله من بعد ما تبين لهم الحق وقصد السبيل ، فعرفوا واضح الحجة ، ثم آثروا الضلال على الهدى عنادا لأمر الله - تعالى ذكره - من بعد العلم .
كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ) هم أعداء الله أهل الكتاب ، يعرفون بعث محمد نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه عندهم ، ثم يكفرون به .
حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( من بعد ما تبين لهم الهدى ) إنهم يجدونه مكتوبا عندهم .
وقال آخرون : عنى بذلك أهل النفاق .
ذكر من قال ذلك :
حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى قوله ( فأحبط أعمالهم ) هم أهل النفاق . [ ص: 181 ]
حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم ) . . . إلى ( إسرارهم ) هم أهل النفاق . وهذه الصفة بصفة أهل النفاق عندنا أشبه منها بصفة أهل الكتاب ، وذلك أن الله - عز وجل - أخبر أن ردتهم كانت بقيلهم ( للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر ) ولو كانت من صفة أهل الكتاب ، لكان في وصفهم بتكذيب محمد - صلى الله عليه وسلم - الكفاية من الخبر عنهم بأنهم إنما ارتدوا من أجل قيلهم ما قالوا .
وقوله ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول - تعالى ذكره - : الشيطان زين لهم ارتدادهم على أدبارهم ، من بعد ما تبين لهم الهدى .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( الشيطان سول لهم وأملى لهم ) يقول : زين لهم .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سول لهم ) يقول : زين لهم .
وقوله ( وأملى لهم ) يقول : ومد الله لهم في آجالهم ملاوة من الدهر ، ومعنى الكلام : الشيطان سول لهم ، والله أملى لهم .
واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الحجاز والكوفة ( وأملى لهم ) بفتح الألف منها بمعنى : وأملى الله لهم . وقرأ ذلك بعض أهل المدينة والبصرة ( وأملي لهم ) على وجه ما لم يسم فاعله . وقرأ مجاهد فيما ذكر عنه ( وأملي ) بضم الألف وإرسال الياء على وجه الخبر من الله - جل ثناؤه - عن نفسه أنه يفعل ذلك بهم .
وأولى هذه القراءات بالصواب ، التي عليها عامة قراء الحجاز والكوفة من [ ص: 182 ] فتح الألف في ذلك ؛ لأنها القراءة المستفيضة في قراءة الأمصار ، وإن كان يجمعها مذهب تتقارب معانيها فيه .
تفسير القرطبي
قوله تعالى : إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم .
قال قتادة : هم كفار أهل الكتاب ، كفروا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بعدما عرفوا نعته عندهم ، قاله ابن جريج . وقال ابن عباس والضحاك والسدي : هم المنافقون ، قعدوا عن القتال بعدما علموه في القرآن .
الشيطان سول لهم أي زين لهم خطاياهم ، قاله الحسن . وأملى لهم أي مد لهم الشيطان في الأمل ووعدهم طول العمر ، عن الحسن أيضا . وقال : إن الذي أملى لهم في الأمل ومد في آجالهم هو الله عز وجل ، قاله الفراء والمفضل . وقال الكلبي ومقاتل : إن معنى أملى لهم أمهلهم ، فعلى هذا يكون الله تعالى أملى لهم بالإمهال في عذابهم . وقرأ أبو عمرو وابن إسحاق وعيسى بن عمرو وأبو جعفر وشيبة ( وأملي لهم ) بضم الهمزة وكسر اللام وفتح الياء ، على ما لم يسم فاعله . وكذلك قرأ ابن هرمز ومجاهد والجحدري ويعقوب ، إلا أنهم سكنوا الياء على وجه الخبر من الله تعالى عن نفسه أنه يفعل ذلك بهم ، كأنه قال : وأنا أملي لهم . واختاره أبو حاتم ، قال : لأن فتح الهمزة يوهم أن الشيطان يملي لهم ، وليس كذلك ، فلهذا عدل إلى الضم . قال المهدوي : ومن قرأ وأملى لهم فالفاعل اسم الله تعالى . وقيل : الشيطان . واختار أبو عبيد قراءة العامة ، قال : لأن المعنى معلوم ، لقوله : لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه رد التسبيح على اسم الله ، والتوقير والتعزير على اسم الرسول .
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
عجباً وألف عجب لأمرك ندعوك لتدبر كلام رب العزة والجبروت وأحكامه، الآمر في كتابه:
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}
وتخرج بذات الردود والعبارات، فتدبر التكفير حكم شرعي له مناطاته، فتدبر الدليل الشرعي ملياً، ورد في صلب الموضوع، ولا تجعل من أحكامك المسبقة راداً له وأنت لا تشعر!!!!!
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}
وتخرج بذات الردود والعبارات، فتدبر التكفير حكم شرعي له مناطاته، فتدبر الدليل الشرعي ملياً، ورد في صلب الموضوع، ولا تجعل من أحكامك المسبقة راداً له وأنت لا تشعر!!!!!
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: عقوبة من انتقد الحاكم أو أحد نوابه
أخي/ علاء
حاول ان ترد لا لتتهم .. بل لتبين وتوضح بالدليل .. إن كان عند الاسقاط خاطيء فبين .. إن كان عندك الفهم خاطيء بين .. وهكذا ..
فإنك إن بينت بالحجة ظهر للجميع ما تريد الوصول إليه دون أن تصرح وتتهم أي عضو بيننا ..
بارك الله في الجميع .. وجزاكم الله خيرا
حاول ان ترد لا لتتهم .. بل لتبين وتوضح بالدليل .. إن كان عند الاسقاط خاطيء فبين .. إن كان عندك الفهم خاطيء بين .. وهكذا ..
فإنك إن بينت بالحجة ظهر للجميع ما تريد الوصول إليه دون أن تصرح وتتهم أي عضو بيننا ..
بارك الله في الجميع .. وجزاكم الله خيرا
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» الحاكم المتغلب - الحاكم بغير ما انزل الله - البيعة في زماننا
» الحاكم المتغلب
» الإستهزاء بالمؤمنين
» رسالة الى المفسدون في الأرضِ
» مقتل 12 "داعشي" بسبب إختلافهم حول عقوبة التدخين
» الحاكم المتغلب
» الإستهزاء بالمؤمنين
» رسالة الى المفسدون في الأرضِ
» مقتل 12 "داعشي" بسبب إختلافهم حول عقوبة التدخين
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى