هل المهدي اسم علم لشخص أم لقب مشترك ؟؟!!
صفحة 1 من اصل 1
هل المهدي اسم علم لشخص أم لقب مشترك ؟؟!!
بسم الله الرحمن الرحيم
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه رواه البخاري ومسلم
قال ابن سيرين : القحطاني رجل صالح وهو الذي يصلي خلفه عيسى ابن مريم وهو المهدي " البدء والتاريخ "
قال ابن حجر : قحطان جماع اليمن .
وعن عقبة بن عامر قال كنت أمشي مع معاوية فقال : والله ما على الأرض رجل كان أحب إلي من علي بن أبي طالب وإني لأعلم أنه يملك من ولده من هو خير أهل الأرض في زمانه وإن له اسما في السماء يعرفه أهل السماء !!وإن له علامة يكون في زمانه الخصب ويميت الباطل ويحي الحق وهو زمان الصالحون يرفعون رؤوسهم وينتظرونه في شرق الأرض وغربها "دلائل النبوة" للمستغفري ١/ ٢٤٤ .
وعن كعب قال: ما المهدي الإ من قريش وما الخلافة الإ فيهم غير أن له أصلا ونسبا في اليمن "تاريخ بغداد" ٥/ ٣٩١ .
عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان يمان والحكمة يمانية رحى الإيمان دائرة في ولد قحطان رواه الرامهرمزي في " أمثال الحديث" ص٢٣٧رقم ١٥٥ .
وعن ابن عباس قال : المهدي شاب منا أهل البيت قلت: عجز عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم قال: يفعل الله ما يشاء " الفتن" لنعيم٢٩٠.
وفي الحديث عن المهدي : قرشي يماني ليس من ذي ولا ذو " غريب الحديث " والفائق " للزمخشري " مادة ذو " وقال : قرشي النسب يماني المنشأ.
وعن عبدالله بن عمرو قال : ياأهل اليمن تقولون إن المنصور منكم والله ما هو منكم إنه لقرشي أبوه ولو شئت لذكرت اسمه إلى أقصى جد له لفعلت رواه نعيم وفي بعض النسخ(ولكن أخفى الله نسبه فيكم ) .
وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كذب النسابون قال الله تعالى { وقرونا بين ذلك كثيرا } رواه ابن سعد وابن عساكر قال في" الكشاف"١/ ٦٢٤ : يعني أنهم يدعون علم الأنساب وقد نفى الله علمها عن العباد .قال ابن دحية : أجمع العلماء والإجماع حجة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لا يتجاوز عدنان "التنوير شرح الجامع الصغير لابن الأمير " ٨/ ١٣٤ .
ــ وكثير من العرب قد ضيعوا أنسابهم قال ابن حجر في " فتح الباري " ١/ ٨٠: ووصف الرعاة بالبهم إما لأنهم مجهولو الأنساب ومنه أبهم الأمر فهو مبهم إذا لم تعرف حقيقته .
وقال ابن رجب الحنبلي في " فتح الباري " ١/ ١١٣ : والبهم وهو جمع بهيم ثم قيل إن المراد به المجهول الذي لا يعرف قاله الخطابي .اهـ
ـــ ولهذا جاء الحث على تعلم الأنساب لأنه قد يجهل أو ينسى كما في الحديث ( تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم )عن العلاء بن خارجة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «تعلّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإنّ صلة الرّحم محبّة للأهل، مثراة للمال، ومنسأة للأجل» أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (8/ 152) واللفظ له. وقال: رواه الطبراني ورجاله قد وثقوا .. وخرجه البخاري في الأدب المفرد موقوفا على عمر بن الخطاب- رضي اللّه عنه- وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: إسناده لا بأس به (3/ 335). وله شاهد من حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه عند أحمد (2/ 374). والترمذي (1979) وقال: غريب. والحاكم (161) وصححه.
وعن ابن عباس قال : إن الله تعالى هدى هذه الأمة بأول أهل البيت ويستنقذها بآخرهم لا ينتطح فيه عنزان جماء وذات قرن رواه نعيم بن حماد
ــ عن ابن عباس قال : إني لأرجو ألا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها يقيم أمر هذه الأمة كما فتح الله هذا الأمر بنا فأرجو أن يختمه الله بنا أخرجه أبو عمرو الداني في " الفتن "
وعن أبي يحى إمام بني جلندي بالموصل أن عبدا لعزيز بن مروان أرسل إلى ديراني فقال انظر هل ترى في ولدي خليفة قال : نعم هذا لعمر فلما استخلف عمر أرسل إليه فقال : إنا نقول إن فينا مهدي تراني ذلك المهدي قال : لا ولكنك رجل صالح قال فالحمد لله الذي جعلني صالحا " دلائل النبوة للمستغفري ١/ ٢٦٩ ــ . وعن كعب قال : ما المهدي الإ من قريش غير وما الخلافة الإ فيهم غير أن له أصلا ونسبا في اليمن "تاريخ بغداد " ٥/ ٣٩١ ،
وعن أبي عبدالله الحسين بن علي أنه قال : لو قام المهدي لأنكره الناس لأنه يرجع إليهم شابا موفقا وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شابا وهم يحسبونه شيخا كبيرا " عقدالدرر للسلمي ٤٢ ،
وعن الحارث بن المغيرة النظري قال قلت لأبي عبدالله الحسين بن علي عليه السلام بأي شيئ يعرف الإمام المهدي قال بالسكينة والوقار قلت وبأي شيئ قال : بمعرفة الحلال والحرام وبحاجة الناس إليه ولا يحتاج إلى أحد " عقد الدرر " ص ٤١ .
وعن الوليد بن مسلم أنه سمع رجل يحدث قوما : المهديون ثلاثة مهدي الخير _المال _ عمر بن عبدالعزيز ومهدي الدم الذي تسكن على يديه الدماء ومهدي الدين عيسى ابن مريم تسلم أمته في زمانه رواه نعيم بن حماد وذكره السيوطي في " الحاوي " وعزاه للحاكم.
ـــ على خده خال : عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، لونه لون عربي(1)، وجسمه جسم إسرائيلي(2)، على خدّه الأيمن خال، كأنّه كوكب دُرّيّ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجـوّ: جواهر العقدين: 307 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 34 عن الطبراني في " معجمه "، فردوس الأخبار 2 / 359 ح 6940،
ــ أفرق الثنايا : عـن أبي سـلمة بن عبـد الرحمن بن عوف، عن أبيه)(1)، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" ليبعثنَّ الله من عترتي رجلا أفرق الثـنايا(2)، أجلى(3)الجبهة، يمـلأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضـاً "
"الكامل في ضعفاء الرجال 3 / 423، عقد الدرر: 16 و 34 و 170 عن أبي نُعيم في " عواليه " وفي " صفة المهديّ "،
قال ابن القيم : وقد اختلف الناس في المهدي على أربعة أقوال :
أحدها : أنه المسيح بن مريم وهو المهدي على الحقيقة .
واحتج أصحاب هذا القول بحديث محمد بن خالد الجندي المتقدم – أي : " لا مهدي إلا عيسى بن مريم " .
وقد بينا حاله ، وأنه لا يصح ولو صح لم يكن فيه حجة لأن عيسى أعظم مهدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الساعة …
القول الثاني : أنه المهدي الذي ولي من بني العباس وقد انتهى زمانه - ( وساق دليلين لهم ) - .
وهذا والذي قبله لو صح لم يكن فيه دليل على أن المهدي الذي تولى من بني العباس هو المهدي الذي يخرج في آخر الزمان بل هو مهدي من جملة المهديين .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وعمر بن عبد العزيز كان مهديا بل هو أولى باسم المهدي منه .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " . وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة فقال (( اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين)).
وقد ذهب الإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه وغيره : إلى أن عمر بن عبد العزيز منهم ، ولا ريب أنه كان راشداً مهديّاً ، ولكن ليس بالمهدي الذي يخرج في آخر الزمان ، فالمهدي في جانب الخير والرشد : كالدجال في جانب الشر والضلال ، وكما أن بين يدي الدجال الأكبر صاحب الخوارق دجالين كذابين : فكذلك بين يدي المهدي الأكبر مهديون راشدون .
القول الثالث : أنه رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد الحسن بن علي يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الأرض جوراً وظلماً فيملأها قسطاً وعدلاً .
وأكثر الأحاديث على هذا تدل .وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو : أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها والله أعلم .وقد روى أبو نعيم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج رجل من أهل بيتي يعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج له الأرض بركتها ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس " .
وروى أيضاً من حديث أبي أمامة قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الدجال وقال : فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص فقالت أم شريك فأين العرب يا رسول الله يومئذ فقال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح "
وروى أيضا من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي في وسطها " .
وهذه الأحاديث : وإن كان في إسنادها بعض الضعف والغرابة فهي مما يقوي بعضها بعضا ويشد بعضها ببعض .
فهذه أقوال أهل السنة .
وأما الرافضة الإمامية فلهم قول رابع وهو :
أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري المنتظر من ولد الحسين بن علي لا من ولد الحسن الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار الذي يورث العصا ويختم الفضا دخل سرداب سامراء طفلاً صغيراً مِن أكثر من خمس مئة سنة – توفي ابن القيم عام 751 هـ – فلم تره بعد ذلك عين ولم يحس فيه بخبر ولا أثر .
وهم ينتظرونه كل يوم يقفون بالخيل على باب السرداب ويصيحون به أن يخرج إليهم أخرج يا مولانا اخرج يا مولانا ، ثم يرجعون بالخيبة والحرمان فهذا دأبهم ودأبه .
ولقد أحسن من قال :
ما آن للسرداب أن يلد *** الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا
فعلى عقولكم العفاء فإنكم *** ثلثتم العنقاء والغيلانا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم وضحكة يسخر منها كل عاقل .
قال الألباني رحمه الله المهدي يا أخي تبع الشيعة خيال مهدي الشيعة خيال لا وجود له الإ في أدمغتهم تسمع بالعنقاء اسم بدون جسم ومثل الخل الوفي تعرفوه ؟ المهم مهدي الشيعة خيال لأنه بيقولوا هو داخل في السرداب من كذا سنين موسوعة الألباني9 / 236
قد قال أحد العلماء الباحثين : إن أحاديث الفتن لا تخلو من الفتن وحسبنا الله ونعم الوكيل
أقول : كما أن المؤمن يجزم ويقول : أنا مؤمن كذلك لو قال أنا مهدي من جملة المهديين لما كان عليه سبيلاً إلا عند الشكاكة الذي لا يجزمون لأنفسهم بالإيمان فضلاص عن الهداية ؟!!!
إنما الممنوع أن يقول أنا المهدي ويجزم أنه هو الذي سيصلي خلفه عيسى عليه السلام أو أنه سوف يفتح القدس أو أن الأمة سوف تجتمع عليه فهذا فيه تسور على الغيب والله المستعان
نقل ابن كثير الإجماع في البداية والنهاية على أن المهدي اسمه محمد بن عبد الله وبعضهم اسمه محمد عبده يسمي نفسه محمد بن عبدالله نقول له : لا يصح للإبن أن يغير اسم أبيه هذا عياض بن حمار من الصحابه لم يغير اسم أبيه ولو كان الأمر بهذه السهولة لسميت نفسي محمد بن عبدالله وأغير الإسم واسم الإب وهناك مقاله في موقع الملاحم والفتن بعنوان ( هوية المهدي بين الإخفاء والإعجاز )فبعض السلف كانوا يعتقدوا أن المهدي هو عمر بن عبدالعزيز ومنهم الحسن البصري قال : ما أرى مهديا فهو عمر بن عبدالعزيز فهل بعد هذا يقال إن الأمة أجمعت على أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله.ولهذا قال الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب " والله يخلق ما يشاء ويختار وما كان عطاء ربك محظورا ويمكن الجمع بين الروايات بالقول بتعدد المهدي عن معاوية بن جابر الصدفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( القحطاني بعد المهدي وما هو دونه ) رواه الطبراني ونعيم بن حماد قال المناوي في الإثني عشر خليفة : ويبقى الإثنان المنتظران أحدهما المهدي " فيض القدير " ٢/ ٤٥٩ وعن ابن سيرين قال : القحطاني رجل صالح وهو الذي يصلي خلفه عيسى ابن مريم وهو المهدي " البدء والتاريخ 'وفي حديث علي أنه ذكر المهدي من ولد الحسن فقال : إنه أزيل الفخذين والمراد انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما " النهاية لا بن الأثير " ٢ / ٣٢٥ وعن ابن عباس قال : المهدي شاب منا أهل البيت أخرجه ابن مندة وعن طاووس قال : قد كان عمر بن عبدالعزيز مهديا إن المهدي إذا كان زيد المحسن في إحسانه وتيب على المسيئ في إساءته رواه نعيم بن حماد.قال الحكيم الترمذي ! في كتاب " ختم الأولياء" ! ص ٤٣٦ : فمن الذي حرز رحمة الله تعالى عن أهل هذا الزمان حتى لا يكون فيهم سابق ولا مقرب ولا مجتبى ولا مصطفى ؟ أوليس المهدي كائنا في آخر الزمان ؟ فهو في الفترة يقوم بالعدل فلا يعجز عنه ! ..
وفي الختام نقول اتبعوا المهدي الأعظم المعصوم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما قال حسان بن ثابت يرثي رسول الله : جزعاُ على المهدي!! أصبح ثاوياً السيرة النبوية لابن هشام واتبعوا سنتة واتبعوا المهديين أبا بكر وعمر وعثمان وعلي ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشديين المهديين )قال ابن الأثير : المهدي الذي قد هداه إلى الحق وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء الغالبة وبه سمي المهدي الذي بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يجيء في آخر الزمان ويريد بالخلفاء المهديين أبابكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم وإن كان عاما في كل من سار سيرتهم " النهاية " ٥/ ٢٥٤ ومن جاءكم يقول أنا المهدي المنتظر فانظروا في دعواه وقارنوا بين صفات المهدي المبشر به في الكتب وبين صفاته فإن أشكل عليكم فعليكم بقول سفيان الثوري رحمه الله لما قيل له إن الناس قد أكثروا في المهدي قال : إن مرّ المهدي بباب بيتك فلا تتبعه حتى يجتمع عليه الناس رواه الخطيب في " تاريخ بغداد . وإما إنكاره بالكلية فليس بسائغ :
قال الدكتور أحمد بن فارس السلوم : إنكار خروج المهدي فسق عقائدي وضلالة منكره أما المهدي فهو أمير صالح من آل البيت يقوم بالعدل والقسطاس غير مؤيد بالوحي ولا معصوم من الخطأ ولهذا المعنى أطلق من أطلق من السلف على عمر بن عبدالعزيز المهدي فهو مهدي من جملة المهديين لما ظهر من سيرته بين الناس وليس المراد مهدي آخر الزمان الذي هو من أشراط الساعة فتنبه لذلك فإن كثيرا من الناس قد ضلوا في شأن المهدي فطائفة من المنتسبين إلى السنة والجماعة أنكروا خروجه آخر الزمان واحتجوا بأن صاحبي الصحيحين لم يخرجا في شأنه شيئا وليس هذا بحجة عند ذوي الألباب لأن ،،الخ " التعليق على دلائل النبوة للمستغفري ١/ ٢٦٢ .ولا شك أن كثير من الآثار عن المهدي وأشراط الساعة أسانيدها ضعيفة وإذا تحققت على أرض الواقع فهذا يدل على صحتها ولا يليق أنكارها لعاقل قال العلامة حمود التويجري رحمه الله : وبعض الأمور التي ورد الاخبار بوقوعها لم ترو الإ من طرق ضعيفة وقد ظهر مصداق كثير منها ولا سيما في زماننا وذلك مما يدل على صحتها في نفس الأمر وكفى بالواقع شاهدا بثبوتها وخروجها من مشكاة النبوة " إتحاف الجماعة في أشراط الساعة " ١/ ١٢ وإذا كان الله تعالى قد احتج على أهل الكتاب بصفة النبي صلى الله عليه وسلم في كتبهم مع أنها قد حرفت وليس ها أسانيد !!! قال تعالى ( الذين آتينهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم ) بل إن العلماء قد ذكروا أخبار شق وسطيح الكاهن المبشرة بظهور النبي صلى الله عليه وسلم انظر البداية والنهاية لابن كثير ويقال في الكاهن إذا وقع ما أخبر به تلك كلمة استرقها الجن من الملائكة . فماذا يقال في الأحاديث والآثار التي طابقت الواقع مطابقة القفاز لليد هل نقول : استرقوها من الملائكة أم إنها صدفة !! أم ندعمم عنها وكأنها لا وجود لها كما يحلوا للبعض أم نأخذ ما صح والتفاصيل المهمة لا داعي لها
عن علي رضي الله عنه قال :تعلموا العلم تعرفوا به واعملوا به تكونوا من أهله فإنه سيأتي على الناس زمان ينكر الحق فيه تسعة أعشارهم رواه محمد بن وضاح والإمام أحمد في كتاب " الزهد " قال ابن الأمير الصنعاني رحمه الله : فإن الحق يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب بإعتبار مطابقتها للواقع ويقابله الباطل " التنوير شرح الجامع الصغير " ٤ / ٤٠٢ أرأيتم كيف يتجاهلون الأمارات الواضحة الذي رواها البخاري ومسلم أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاه يتطاولون في البنيان وتراهم قي شك من تطبيقها على الواقع !!!فما بالكم بما هو خارج الصحيحين قال تعالى : { فقد جاء أشراطها } قال الثعالبي: أي علاماتها وهي التي تسبق وتدل على قربها فينبغي الاستعداد لها والخوف منها اهـ " الجواهر "(4/226). قال الله تعالى :{أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أم ماذا كنتم تعلمون } قال الإمام صالح بن مهدي المقبلي رحمه الله :يدخل في هذا الوعيد كل من كذّب بشي من المدركات السمعية أو العقلية من دون بلوغ غاية الوسع في طلب معرفتها وذلك كما يفعله هؤلاء المتذهبة من التشمير بادي بدا في بادي الرأي لرد مذاهب الخصوم والواجب أن يجعل الإنسان تلك المذاهب كأن لم تكن لأن الدين إنما هو أن يكون النظر عبادة الله سبحانه وتعالى وإلا كان الناظر قد شرك في العبادة من لا يستحقها إن زعم أنه في عبادة واتخذ دين الله هزوا أو تلاعب به وكلا الأمرين عظيمة من العظائم وقد قال تعالى في صفة الأتباع وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب )وهذه الأمة يجري لها ما جرى لأولئك حذو النعل بالنعل وقد قال تعالى في صفتهم :{ بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل } فوصفهم بالريب وبإخفاء الحق ولو مع اختلاف محلهما بأن يرتابوا في البعض ويخفوا في بعض آخر فموافقتهم للمتبوعين تكون إما مع الجهل والريب وإما مع كتم الحق فقد ضموا إلى خسيّتهم دعوى العلم وهم كاذبون اهـ " الأبحاث المسددة "ص(272).
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يزال العلم الموروث عن الأنبياء لا يعرفه إلا الآحاد من الناس أو الواحد اهـ " هداية الحيارى ". وقال أحمد بن عطاء : فمن جهل وقته وما عليه فقد جهل العلم الذي أُمر به اهـ " تاريخ بغداد (5/27).وكتبه / فتى اليمن
أعجبني ·
3 أشخاص معجبون بهذا.
محمد القاسم افلا يتدبرون القول أم على قلوب أقفالها
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه رواه البخاري ومسلم
قال ابن سيرين : القحطاني رجل صالح وهو الذي يصلي خلفه عيسى ابن مريم وهو المهدي " البدء والتاريخ "
قال ابن حجر : قحطان جماع اليمن .
وعن عقبة بن عامر قال كنت أمشي مع معاوية فقال : والله ما على الأرض رجل كان أحب إلي من علي بن أبي طالب وإني لأعلم أنه يملك من ولده من هو خير أهل الأرض في زمانه وإن له اسما في السماء يعرفه أهل السماء !!وإن له علامة يكون في زمانه الخصب ويميت الباطل ويحي الحق وهو زمان الصالحون يرفعون رؤوسهم وينتظرونه في شرق الأرض وغربها "دلائل النبوة" للمستغفري ١/ ٢٤٤ .
وعن كعب قال: ما المهدي الإ من قريش وما الخلافة الإ فيهم غير أن له أصلا ونسبا في اليمن "تاريخ بغداد" ٥/ ٣٩١ .
عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان يمان والحكمة يمانية رحى الإيمان دائرة في ولد قحطان رواه الرامهرمزي في " أمثال الحديث" ص٢٣٧رقم ١٥٥ .
وعن ابن عباس قال : المهدي شاب منا أهل البيت قلت: عجز عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم قال: يفعل الله ما يشاء " الفتن" لنعيم٢٩٠.
وفي الحديث عن المهدي : قرشي يماني ليس من ذي ولا ذو " غريب الحديث " والفائق " للزمخشري " مادة ذو " وقال : قرشي النسب يماني المنشأ.
وعن عبدالله بن عمرو قال : ياأهل اليمن تقولون إن المنصور منكم والله ما هو منكم إنه لقرشي أبوه ولو شئت لذكرت اسمه إلى أقصى جد له لفعلت رواه نعيم وفي بعض النسخ(ولكن أخفى الله نسبه فيكم ) .
وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كذب النسابون قال الله تعالى { وقرونا بين ذلك كثيرا } رواه ابن سعد وابن عساكر قال في" الكشاف"١/ ٦٢٤ : يعني أنهم يدعون علم الأنساب وقد نفى الله علمها عن العباد .قال ابن دحية : أجمع العلماء والإجماع حجة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لا يتجاوز عدنان "التنوير شرح الجامع الصغير لابن الأمير " ٨/ ١٣٤ .
ــ وكثير من العرب قد ضيعوا أنسابهم قال ابن حجر في " فتح الباري " ١/ ٨٠: ووصف الرعاة بالبهم إما لأنهم مجهولو الأنساب ومنه أبهم الأمر فهو مبهم إذا لم تعرف حقيقته .
وقال ابن رجب الحنبلي في " فتح الباري " ١/ ١١٣ : والبهم وهو جمع بهيم ثم قيل إن المراد به المجهول الذي لا يعرف قاله الخطابي .اهـ
ـــ ولهذا جاء الحث على تعلم الأنساب لأنه قد يجهل أو ينسى كما في الحديث ( تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم )عن العلاء بن خارجة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «تعلّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإنّ صلة الرّحم محبّة للأهل، مثراة للمال، ومنسأة للأجل» أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (8/ 152) واللفظ له. وقال: رواه الطبراني ورجاله قد وثقوا .. وخرجه البخاري في الأدب المفرد موقوفا على عمر بن الخطاب- رضي اللّه عنه- وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: إسناده لا بأس به (3/ 335). وله شاهد من حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه عند أحمد (2/ 374). والترمذي (1979) وقال: غريب. والحاكم (161) وصححه.
وعن ابن عباس قال : إن الله تعالى هدى هذه الأمة بأول أهل البيت ويستنقذها بآخرهم لا ينتطح فيه عنزان جماء وذات قرن رواه نعيم بن حماد
ــ عن ابن عباس قال : إني لأرجو ألا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها يقيم أمر هذه الأمة كما فتح الله هذا الأمر بنا فأرجو أن يختمه الله بنا أخرجه أبو عمرو الداني في " الفتن "
وعن أبي يحى إمام بني جلندي بالموصل أن عبدا لعزيز بن مروان أرسل إلى ديراني فقال انظر هل ترى في ولدي خليفة قال : نعم هذا لعمر فلما استخلف عمر أرسل إليه فقال : إنا نقول إن فينا مهدي تراني ذلك المهدي قال : لا ولكنك رجل صالح قال فالحمد لله الذي جعلني صالحا " دلائل النبوة للمستغفري ١/ ٢٦٩ ــ . وعن كعب قال : ما المهدي الإ من قريش غير وما الخلافة الإ فيهم غير أن له أصلا ونسبا في اليمن "تاريخ بغداد " ٥/ ٣٩١ ،
وعن أبي عبدالله الحسين بن علي أنه قال : لو قام المهدي لأنكره الناس لأنه يرجع إليهم شابا موفقا وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شابا وهم يحسبونه شيخا كبيرا " عقدالدرر للسلمي ٤٢ ،
وعن الحارث بن المغيرة النظري قال قلت لأبي عبدالله الحسين بن علي عليه السلام بأي شيئ يعرف الإمام المهدي قال بالسكينة والوقار قلت وبأي شيئ قال : بمعرفة الحلال والحرام وبحاجة الناس إليه ولا يحتاج إلى أحد " عقد الدرر " ص ٤١ .
وعن الوليد بن مسلم أنه سمع رجل يحدث قوما : المهديون ثلاثة مهدي الخير _المال _ عمر بن عبدالعزيز ومهدي الدم الذي تسكن على يديه الدماء ومهدي الدين عيسى ابن مريم تسلم أمته في زمانه رواه نعيم بن حماد وذكره السيوطي في " الحاوي " وعزاه للحاكم.
ـــ على خده خال : عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، لونه لون عربي(1)، وجسمه جسم إسرائيلي(2)، على خدّه الأيمن خال، كأنّه كوكب دُرّيّ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجـوّ: جواهر العقدين: 307 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 34 عن الطبراني في " معجمه "، فردوس الأخبار 2 / 359 ح 6940،
ــ أفرق الثنايا : عـن أبي سـلمة بن عبـد الرحمن بن عوف، عن أبيه)(1)، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" ليبعثنَّ الله من عترتي رجلا أفرق الثـنايا(2)، أجلى(3)الجبهة، يمـلأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضـاً "
"الكامل في ضعفاء الرجال 3 / 423، عقد الدرر: 16 و 34 و 170 عن أبي نُعيم في " عواليه " وفي " صفة المهديّ "،
قال ابن القيم : وقد اختلف الناس في المهدي على أربعة أقوال :
أحدها : أنه المسيح بن مريم وهو المهدي على الحقيقة .
واحتج أصحاب هذا القول بحديث محمد بن خالد الجندي المتقدم – أي : " لا مهدي إلا عيسى بن مريم " .
وقد بينا حاله ، وأنه لا يصح ولو صح لم يكن فيه حجة لأن عيسى أعظم مهدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الساعة …
القول الثاني : أنه المهدي الذي ولي من بني العباس وقد انتهى زمانه - ( وساق دليلين لهم ) - .
وهذا والذي قبله لو صح لم يكن فيه دليل على أن المهدي الذي تولى من بني العباس هو المهدي الذي يخرج في آخر الزمان بل هو مهدي من جملة المهديين .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وعمر بن عبد العزيز كان مهديا بل هو أولى باسم المهدي منه .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " . وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة فقال (( اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين)).
وقد ذهب الإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه وغيره : إلى أن عمر بن عبد العزيز منهم ، ولا ريب أنه كان راشداً مهديّاً ، ولكن ليس بالمهدي الذي يخرج في آخر الزمان ، فالمهدي في جانب الخير والرشد : كالدجال في جانب الشر والضلال ، وكما أن بين يدي الدجال الأكبر صاحب الخوارق دجالين كذابين : فكذلك بين يدي المهدي الأكبر مهديون راشدون .
القول الثالث : أنه رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد الحسن بن علي يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الأرض جوراً وظلماً فيملأها قسطاً وعدلاً .
وأكثر الأحاديث على هذا تدل .وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو : أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها والله أعلم .وقد روى أبو نعيم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج رجل من أهل بيتي يعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج له الأرض بركتها ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس " .
وروى أيضاً من حديث أبي أمامة قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الدجال وقال : فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص فقالت أم شريك فأين العرب يا رسول الله يومئذ فقال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح "
وروى أيضا من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي في وسطها " .
وهذه الأحاديث : وإن كان في إسنادها بعض الضعف والغرابة فهي مما يقوي بعضها بعضا ويشد بعضها ببعض .
فهذه أقوال أهل السنة .
وأما الرافضة الإمامية فلهم قول رابع وهو :
أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري المنتظر من ولد الحسين بن علي لا من ولد الحسن الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار الذي يورث العصا ويختم الفضا دخل سرداب سامراء طفلاً صغيراً مِن أكثر من خمس مئة سنة – توفي ابن القيم عام 751 هـ – فلم تره بعد ذلك عين ولم يحس فيه بخبر ولا أثر .
وهم ينتظرونه كل يوم يقفون بالخيل على باب السرداب ويصيحون به أن يخرج إليهم أخرج يا مولانا اخرج يا مولانا ، ثم يرجعون بالخيبة والحرمان فهذا دأبهم ودأبه .
ولقد أحسن من قال :
ما آن للسرداب أن يلد *** الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا
فعلى عقولكم العفاء فإنكم *** ثلثتم العنقاء والغيلانا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم وضحكة يسخر منها كل عاقل .
قال الألباني رحمه الله المهدي يا أخي تبع الشيعة خيال مهدي الشيعة خيال لا وجود له الإ في أدمغتهم تسمع بالعنقاء اسم بدون جسم ومثل الخل الوفي تعرفوه ؟ المهم مهدي الشيعة خيال لأنه بيقولوا هو داخل في السرداب من كذا سنين موسوعة الألباني9 / 236
قد قال أحد العلماء الباحثين : إن أحاديث الفتن لا تخلو من الفتن وحسبنا الله ونعم الوكيل
أقول : كما أن المؤمن يجزم ويقول : أنا مؤمن كذلك لو قال أنا مهدي من جملة المهديين لما كان عليه سبيلاً إلا عند الشكاكة الذي لا يجزمون لأنفسهم بالإيمان فضلاص عن الهداية ؟!!!
إنما الممنوع أن يقول أنا المهدي ويجزم أنه هو الذي سيصلي خلفه عيسى عليه السلام أو أنه سوف يفتح القدس أو أن الأمة سوف تجتمع عليه فهذا فيه تسور على الغيب والله المستعان
نقل ابن كثير الإجماع في البداية والنهاية على أن المهدي اسمه محمد بن عبد الله وبعضهم اسمه محمد عبده يسمي نفسه محمد بن عبدالله نقول له : لا يصح للإبن أن يغير اسم أبيه هذا عياض بن حمار من الصحابه لم يغير اسم أبيه ولو كان الأمر بهذه السهولة لسميت نفسي محمد بن عبدالله وأغير الإسم واسم الإب وهناك مقاله في موقع الملاحم والفتن بعنوان ( هوية المهدي بين الإخفاء والإعجاز )فبعض السلف كانوا يعتقدوا أن المهدي هو عمر بن عبدالعزيز ومنهم الحسن البصري قال : ما أرى مهديا فهو عمر بن عبدالعزيز فهل بعد هذا يقال إن الأمة أجمعت على أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله.ولهذا قال الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب " والله يخلق ما يشاء ويختار وما كان عطاء ربك محظورا ويمكن الجمع بين الروايات بالقول بتعدد المهدي عن معاوية بن جابر الصدفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( القحطاني بعد المهدي وما هو دونه ) رواه الطبراني ونعيم بن حماد قال المناوي في الإثني عشر خليفة : ويبقى الإثنان المنتظران أحدهما المهدي " فيض القدير " ٢/ ٤٥٩ وعن ابن سيرين قال : القحطاني رجل صالح وهو الذي يصلي خلفه عيسى ابن مريم وهو المهدي " البدء والتاريخ 'وفي حديث علي أنه ذكر المهدي من ولد الحسن فقال : إنه أزيل الفخذين والمراد انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما " النهاية لا بن الأثير " ٢ / ٣٢٥ وعن ابن عباس قال : المهدي شاب منا أهل البيت أخرجه ابن مندة وعن طاووس قال : قد كان عمر بن عبدالعزيز مهديا إن المهدي إذا كان زيد المحسن في إحسانه وتيب على المسيئ في إساءته رواه نعيم بن حماد.قال الحكيم الترمذي ! في كتاب " ختم الأولياء" ! ص ٤٣٦ : فمن الذي حرز رحمة الله تعالى عن أهل هذا الزمان حتى لا يكون فيهم سابق ولا مقرب ولا مجتبى ولا مصطفى ؟ أوليس المهدي كائنا في آخر الزمان ؟ فهو في الفترة يقوم بالعدل فلا يعجز عنه ! ..
وفي الختام نقول اتبعوا المهدي الأعظم المعصوم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما قال حسان بن ثابت يرثي رسول الله : جزعاُ على المهدي!! أصبح ثاوياً السيرة النبوية لابن هشام واتبعوا سنتة واتبعوا المهديين أبا بكر وعمر وعثمان وعلي ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشديين المهديين )قال ابن الأثير : المهدي الذي قد هداه إلى الحق وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء الغالبة وبه سمي المهدي الذي بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يجيء في آخر الزمان ويريد بالخلفاء المهديين أبابكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم وإن كان عاما في كل من سار سيرتهم " النهاية " ٥/ ٢٥٤ ومن جاءكم يقول أنا المهدي المنتظر فانظروا في دعواه وقارنوا بين صفات المهدي المبشر به في الكتب وبين صفاته فإن أشكل عليكم فعليكم بقول سفيان الثوري رحمه الله لما قيل له إن الناس قد أكثروا في المهدي قال : إن مرّ المهدي بباب بيتك فلا تتبعه حتى يجتمع عليه الناس رواه الخطيب في " تاريخ بغداد . وإما إنكاره بالكلية فليس بسائغ :
قال الدكتور أحمد بن فارس السلوم : إنكار خروج المهدي فسق عقائدي وضلالة منكره أما المهدي فهو أمير صالح من آل البيت يقوم بالعدل والقسطاس غير مؤيد بالوحي ولا معصوم من الخطأ ولهذا المعنى أطلق من أطلق من السلف على عمر بن عبدالعزيز المهدي فهو مهدي من جملة المهديين لما ظهر من سيرته بين الناس وليس المراد مهدي آخر الزمان الذي هو من أشراط الساعة فتنبه لذلك فإن كثيرا من الناس قد ضلوا في شأن المهدي فطائفة من المنتسبين إلى السنة والجماعة أنكروا خروجه آخر الزمان واحتجوا بأن صاحبي الصحيحين لم يخرجا في شأنه شيئا وليس هذا بحجة عند ذوي الألباب لأن ،،الخ " التعليق على دلائل النبوة للمستغفري ١/ ٢٦٢ .ولا شك أن كثير من الآثار عن المهدي وأشراط الساعة أسانيدها ضعيفة وإذا تحققت على أرض الواقع فهذا يدل على صحتها ولا يليق أنكارها لعاقل قال العلامة حمود التويجري رحمه الله : وبعض الأمور التي ورد الاخبار بوقوعها لم ترو الإ من طرق ضعيفة وقد ظهر مصداق كثير منها ولا سيما في زماننا وذلك مما يدل على صحتها في نفس الأمر وكفى بالواقع شاهدا بثبوتها وخروجها من مشكاة النبوة " إتحاف الجماعة في أشراط الساعة " ١/ ١٢ وإذا كان الله تعالى قد احتج على أهل الكتاب بصفة النبي صلى الله عليه وسلم في كتبهم مع أنها قد حرفت وليس ها أسانيد !!! قال تعالى ( الذين آتينهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم ) بل إن العلماء قد ذكروا أخبار شق وسطيح الكاهن المبشرة بظهور النبي صلى الله عليه وسلم انظر البداية والنهاية لابن كثير ويقال في الكاهن إذا وقع ما أخبر به تلك كلمة استرقها الجن من الملائكة . فماذا يقال في الأحاديث والآثار التي طابقت الواقع مطابقة القفاز لليد هل نقول : استرقوها من الملائكة أم إنها صدفة !! أم ندعمم عنها وكأنها لا وجود لها كما يحلوا للبعض أم نأخذ ما صح والتفاصيل المهمة لا داعي لها
عن علي رضي الله عنه قال :تعلموا العلم تعرفوا به واعملوا به تكونوا من أهله فإنه سيأتي على الناس زمان ينكر الحق فيه تسعة أعشارهم رواه محمد بن وضاح والإمام أحمد في كتاب " الزهد " قال ابن الأمير الصنعاني رحمه الله : فإن الحق يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب بإعتبار مطابقتها للواقع ويقابله الباطل " التنوير شرح الجامع الصغير " ٤ / ٤٠٢ أرأيتم كيف يتجاهلون الأمارات الواضحة الذي رواها البخاري ومسلم أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاه يتطاولون في البنيان وتراهم قي شك من تطبيقها على الواقع !!!فما بالكم بما هو خارج الصحيحين قال تعالى : { فقد جاء أشراطها } قال الثعالبي: أي علاماتها وهي التي تسبق وتدل على قربها فينبغي الاستعداد لها والخوف منها اهـ " الجواهر "(4/226). قال الله تعالى :{أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أم ماذا كنتم تعلمون } قال الإمام صالح بن مهدي المقبلي رحمه الله :يدخل في هذا الوعيد كل من كذّب بشي من المدركات السمعية أو العقلية من دون بلوغ غاية الوسع في طلب معرفتها وذلك كما يفعله هؤلاء المتذهبة من التشمير بادي بدا في بادي الرأي لرد مذاهب الخصوم والواجب أن يجعل الإنسان تلك المذاهب كأن لم تكن لأن الدين إنما هو أن يكون النظر عبادة الله سبحانه وتعالى وإلا كان الناظر قد شرك في العبادة من لا يستحقها إن زعم أنه في عبادة واتخذ دين الله هزوا أو تلاعب به وكلا الأمرين عظيمة من العظائم وقد قال تعالى في صفة الأتباع وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب )وهذه الأمة يجري لها ما جرى لأولئك حذو النعل بالنعل وقد قال تعالى في صفتهم :{ بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل } فوصفهم بالريب وبإخفاء الحق ولو مع اختلاف محلهما بأن يرتابوا في البعض ويخفوا في بعض آخر فموافقتهم للمتبوعين تكون إما مع الجهل والريب وإما مع كتم الحق فقد ضموا إلى خسيّتهم دعوى العلم وهم كاذبون اهـ " الأبحاث المسددة "ص(272).
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يزال العلم الموروث عن الأنبياء لا يعرفه إلا الآحاد من الناس أو الواحد اهـ " هداية الحيارى ". وقال أحمد بن عطاء : فمن جهل وقته وما عليه فقد جهل العلم الذي أُمر به اهـ " تاريخ بغداد (5/27).وكتبه / فتى اليمن
أعجبني ·
3 أشخاص معجبون بهذا.
محمد القاسم افلا يتدبرون القول أم على قلوب أقفالها
القائم- زائر
مرثية حسان بن ثابت للنبي صلى الله عليه وسلم .
"أنساب الأشراف "للبلاذري » مرثية حسان
وقال حسان فِي قصيدة لَهُ :
ما بال عينك لا تنام كأنما
كحلت ما فيها بكحل الأرمد
جزعا عَلَى المهدي أصبح ثاويا !!!!!!!!!!!!!؟
يا خير من وطيء الحصى لا تبعد
يا ويح أنصار النَّبِيّ ورهطه
بعد المغيب فِي سواء المسجد
جنبي يقيك الترب لهفي ليتني
غيبت قبلك فِي بقيع الغرقد
أأقيم بعدك فِي المدينة بينهم
يا ويح نفسي ليتني لَمْ أولد
بأبي وأمي من شهدت وفاته
فِي يوم الاثنين النَّبِيّ المهتدي
فظللت بعد وفاته متلددا
يا ليتني جرعت سم الأسود
والله أسمع ما بقيت بهالك
إلا بكيت عَلَى النَّبِيّ مُحَمَّد
ضاقت بالأنصار البلاد فأصبحوا
سودا وجوههم كلون الإثمد
ولقد ولدناه وفينا قبره
وفضول نعمته بنا لَمْ نجحد
والله أهداه لنا وهدى بِهِ
أنصاره فِي كل ساعة مشهد
صلى الإله ومن يحف بعرشه
والطيبون عَلَى المبارك أَحْمَد
فرحت نصارى يثرب ويهودها
لِمَا توارى فِي الضريح الملحَد
وقد ذكر بعض هذه الأبيات ابن هشام في " السيرة النبوية "
وقال حسان فِي قصيدة لَهُ :
ما بال عينك لا تنام كأنما
كحلت ما فيها بكحل الأرمد
جزعا عَلَى المهدي أصبح ثاويا !!!!!!!!!!!!!؟
يا خير من وطيء الحصى لا تبعد
يا ويح أنصار النَّبِيّ ورهطه
بعد المغيب فِي سواء المسجد
جنبي يقيك الترب لهفي ليتني
غيبت قبلك فِي بقيع الغرقد
أأقيم بعدك فِي المدينة بينهم
يا ويح نفسي ليتني لَمْ أولد
بأبي وأمي من شهدت وفاته
فِي يوم الاثنين النَّبِيّ المهتدي
فظللت بعد وفاته متلددا
يا ليتني جرعت سم الأسود
والله أسمع ما بقيت بهالك
إلا بكيت عَلَى النَّبِيّ مُحَمَّد
ضاقت بالأنصار البلاد فأصبحوا
سودا وجوههم كلون الإثمد
ولقد ولدناه وفينا قبره
وفضول نعمته بنا لَمْ نجحد
والله أهداه لنا وهدى بِهِ
أنصاره فِي كل ساعة مشهد
صلى الإله ومن يحف بعرشه
والطيبون عَلَى المبارك أَحْمَد
فرحت نصارى يثرب ويهودها
لِمَا توارى فِي الضريح الملحَد
وقد ذكر بعض هذه الأبيات ابن هشام في " السيرة النبوية "
القائم- زائر
رد: هل المهدي اسم علم لشخص أم لقب مشترك ؟؟!!
المهدي لقب مشترك لعدد من الاشخاص منهم عيسى بن مريم عليه السلام
حر بلا قيود- زائر
مواضيع مماثلة
» "مهم" التفريق بين المهدي والقحطاني بالاحاديث
» المهدي .. في فصول شاذه (مواضيع مدمجة)
» الملك سلمان يلقي خطاب جميل وفجاءه يتحول لشخص اخر
» مع إقتراب ظهور المهدي إشتداد التنافس بين مدعي المهدي في النت
» يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
» المهدي .. في فصول شاذه (مواضيع مدمجة)
» الملك سلمان يلقي خطاب جميل وفجاءه يتحول لشخص اخر
» مع إقتراب ظهور المهدي إشتداد التنافس بين مدعي المهدي في النت
» يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى