ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احاديث مختاره

اذهب الى الأسفل

احاديث مختاره  Empty احاديث مختاره

مُساهمة  الحالم الأربعاء فبراير 19, 2014 1:32 pm

حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن مجالد عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وصعد المنبر وكان لا يصعد عليه قبل ذلك إلا يوم الجمعة فاشتد ذلك على الناس فمن بين قائم وجالس فأشار إليهم بيده أن اقعدوا فإني والله ما قمت مقامي هذا لأمر ينفعكم لرغبة ولا لرهبة ولكن تميما الداري أتاني فأخبرني خبرا منعني القيلولة من الفرح وقرة العين فأحببت أن أنشر عليكم فرح نبيكم ألا إن ابن عم لتميم الداري أخبرني أن الريح ألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها فقعدوا في قوارب السفينة فخرجوا فيها فإذا هم بشيء أهدب أسود قالوا له ما أنت قال أنا الجساسة قالوا أخبرينا قالت ما أنا بمخبرتكم شيئا ولا سائلتكم ولكن هذا الدير قد رمقتموه فأتوه فإن فيه رجلا بالأشواق إلى أن تخبروه ويخبركم فأتوه فدخلوا عليه فإذا هم بشيخ موثق شديد الوثاق يظهر الحزن شديد التشكي فقال لهم من أين قالوا من الشام قال ما فعلت العرب قالوا نحن قوم من العرب عم تسأل قال ما فعل هذا الرجل الذي خرج فيكم قالوا خيرا ناوى قوما فأظهره الله عليهم فأمرهم اليوم جميع إلههم واحد ودينهم واحد قال ما فعلت عين زغر قالوا خيرا يسقون منها زروعهم ويستقون منها لسقيهم قال فما فعل نخل بين عمان وبيسان قالوا يطعم ثمره كل عام قال فما فعلت بحيرة الطبرية قالوا تدفق جنباتها من كثرة الماء قال فزفر ثلاث زفرات ثم قال لو انفلت من وثاقي هذا لم أدع أرضا إلا وطئتها برجلي هاتين إلا طيبة ليس لي عليها سبيل قال النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا ينتهي فرحي هذه طيبة والذي نفسي بيده ما فيها طريق ضيق ولا واسع ولا سهل ولا جبل إلا وعليه ملك شاهر سيفه إلى يوم القيامة * ( ضعيف السند ) _ صحيح المتن ، دون الجمل التي عليها خط أفقي ، ضعيف الجامع 2097 ، صحيح الجامع 2508 : وأخرجه مسلم دون الجمل المشار إليها ، وهو في صحيح ابن ماجه 3293 .

حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن مجالد عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وصعد المنبر وكان لا يصعد عليه قبل ذلك إلا يوم الجمعة فاشتد ذلك على الناس فمن بين قائم وجالس فأشار إليهم بيده أن اقعدوا فإني والله ما قمت مقامي هذا لأمر ينفعكم لرغبة ولا لرهبة ولكن تميما الداري أتاني فأخبرني خبرا منعني القيلولة من الفرح وقرة العين فأحببت أن أنشر عليكم فرح نبيكم ألا إن ابن عم لتميم الداري أخبرني أن الريح ألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها فقعدوا في قوارب السفينة فخرجوا فيها فإذا هم بشيء أهدب أسود قالوا له ما أنت قال أنا الجساسة قالوا أخبرينا قالت ما أنا بمخبرتكم شيئا ولا سائلتكم ولكن هذا الدير قد رمقتموه فأتوه فإن فيه رجلا بالأشواق إلى أن تخبروه ويخبركم فأتوه فدخلوا عليه فإذا هم بشيخ موثق شديد الوثاق يظهر الحزن شديد التشكي فقال لهم من أين قالوا من الشام قال ما فعلت العرب قالوا نحن قوم من العرب عم تسأل قال ما فعل هذا الرجل الذي خرج فيكم قالوا خيرا ناوى قوما فأظهره الله عليهم فأمرهم اليوم جميع إلههم واحد ودينهم واحد قال ما فعلت عين زغر قالوا خيرا يسقون منها زروعهم ويستقون منها لسقيهم قال فما فعل نخل بين عمان وبيسان قالوا يطعم ثمره كل عام قال فما فعلت بحيرة الطبرية قالوا تدفق جنباتها من كثرة الماء قال فزفر ثلاث زفرات ثم قال لو انفلت من وثاقي هذا لم أدع أرضا إلا وطئتها برجلي هاتين إلا طيبة ليس لي عليها سبيل قال النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا ينتهي فرحي هذه طيبة والذي نفسي بيده ما فيها طريق ضيق ولا واسع ولا سهل ولا جبل إلا وعليه ملك شاهر سيفه إلى يوم القيامة * ( ضعيف السند ) _ صحيح المتن ، دون الجمل التي عليها خط أفقي ، ضعيف الجامع 2097 ، صحيح الجامع 2508 : وأخرجه مسلم دون الجمل المشار إليها ، وهو في صحيح ابن ماجه 3293 . التعليق الرغيب

(34) كان إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى ثم قال : أشهد أن لاإله إلا الله الرحمن الرحيم ، اللهم أذهب عني الهم والحزن . ( ضعيف جدا ) _

(35) كان إذا قضى صلاته مسح جبهته بكفه اليمنى ثم أمرها على وجهه حتى يأتي بها على لحيته ويقول : بسم الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ، اللهمأذهب عني الغم والحزن والهم ، اللهم بحمدك انصرفت ، وبذنبي اعترفت ، أعوذ بك من شر ما اقترفت ، وأعوذ بك من جهد بلاء الدنيا ، ومن عذاب الآخرة . ( موضوع ) _


(41) [ ما يصيب المؤمن من وصب ، ولا نصب ، ولا سقم ، ولا حزن حتى الهم يهمه ؛ إلا كفر به من سيئاته ] . ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم وغيره . وللحديث طريق أخرى بلفظ مختصر مضى برقم 2410 . وفي رواية عن أبي هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من مؤمن يشاك شوكة في الدنيا ويحتسبها إلا قص بها من خطاياه يوم القيامة . وفيه عبيد الله أحاديثه مناكير . وله شاهد من حديث جابر مرفوعا بلفظ : ما من مؤمن ولا مؤمنة ، ولا مسلم ولا مسلمة يمرض مرضا ، إلا قص الله عنه من خطاياه . وإسناده صحيح ، أخرجه البخاري في الأدب المفرد وغيره ، وقد توبع عند أحمد بلفظ : حط الله . وعن جابر به ، إلا أنه قال : حط عنه خطيئته . لم يقل : من . وكذلك رواه ابن حبان من هذا الوجه ، وزاد : كما تنحط الورقة عن الشجرة . وفيه أبو الزبير مدلس . وله شاهد ثان من حديث عائشة بلفظ : لا يصيب عبدا شوكة فما فوقها إلا قاص الله عز وجل بها من خطاياه . أخرجه أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم . وقد أخرجه في صحيحه من طريق أخرى عنها بلفظ : إلا قص بها من خطاياه ، أو كفر بها من خطاياه . والشك من يزيد بن خصيفة أحد رواته .

[ ليأتين على الناس زمان عضوض ، يعض المؤمن على ما في يديه ، وينسى الفضل وقد قال الله تعالى : { ولا تنسوا الفضل بينكم } ، شرار يبايعون كل مضطر ، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المضطر وعن بيع الغرر ، فإن كان عندك خير فعد به على أخيك ، ولا تزده هلاكا على هلاكه ، فإن المسلم أخو المسلم ، لا يحزنه ، ولا يحرمه ] . ( ضعيف جدا ) _ وقد صح من الحديث النهي عن بيع الغرر ، وهو مخرج في الارواء 1294 و أحاديث البيوع ، وقوله : المسلم أخو المسلم . ورد في الصحيحين وغيرهما عن جمع من الصحابة ، وهو مخرج في إرواء الغليل 1321 و 2490 .
حكم الشيخ على الحديث : ضـعـيـف جـدا .

لو قيل لأهل النار إنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا سنة لفرحوا بها ولو قيل لأهل الجنة إنكم ماكثون في الجنة عدد كل حصاة في الدنيا سنة لحزنوا ولكنهم خلقوا للأبد والأمد


[ لو تعلمون ما ذخر لكم ؛ ما حزنتم على ما زوي عنكم ، وليفتحن لكم فارس والروم ] .( صحيح ) . قال العرباض بن سارية : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج علينا في الصفة وعلينا الحويتكة فيقول : فذكره .


عن أسماء بنت يزيد قالت لما توفي ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له المعزي إما أبو بكر وإما عمر أنت أحق من عظم الله حقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب لولا أنه وعد صادق وموعود جامع وأن الآخر تابع للأول لوجدنا عليك يا إبراهيم أفضل مما وجدنا وإنا بك لمحزونون * ( حسن ) _ الصحيحة 1732 : وأخرج البخاري ومسلم نحوه


(18) عن عائشة قالت اجتمعن نساء النبي صلى الله عليه وسلم فلم تغادر منهن امرأة فجاءت فاطمة كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن شماله ثم إنه أسر إليها حديثا فبكت فاطمة ثم إنه سارها فضحكت أيضا فقلت لها ما يبكيك قالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فقلت لها حين بكت أخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث دوننا ثم تبكين وسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا قبض سألتها عما قال فقالت إنه كان يحدثني أن جبرائيل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضه به العام مرتين ولا أراني إلا قد حضر أجلي وأنك أول أهلي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك فبكيت ثم إنه سارني فقال ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو نساء هذه الأمة فضحكت لذلك * ( صحيح ) _ أخرجه البخاري ومسلم


عن البراء بن عازب قال مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي محمم مجلود فدعاهم فقال هكذا تجدون حد الزاني فقالوا نعم فدعا رجلا من علمائهم قال له نشدتك بالله الذي أنزل التوراة على موسى أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم فقال اللهم لا ولولا أنك نشدتني بهذا لم أخبرك نجد حد الزاني في كتابنا الرجم ولكنه كثر في أشرافنا فكنا إذا أخذنا الرجل الشريف تركناه وإذا أخذنا الرجل الضعيف أقمنا عليه الحد فقلنا تعالوا فنجتمع على شيء نقيمه على الشريف والوضيع فاجتمعنا على التحميم والجلد وتركنا الرجم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه فأمر به فرجم فأنزل الله عز وجل ( يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر ) إلى قوله ( يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ) إلى قوله ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) في اليهود إلى قوله ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) في اليهود إلى قوله ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) قال هي في الكفار كلها يعني هذه الآية * ( صحيح


(28) ما من أهل بيت يموت منهم ميت فيتصدقون عنه بعد موته إلا أهداها له جبريل عليه السلام على طبق من نور ثم يقف على شفير القبر فيقول يا صاحب القبر العميق هذه هدية أهداها إليك أهلك فاقبلها فيدخل عليه فيفرح بها ويستبشر ويحزن جيرانه الذين لايهدى إليهم شئ


، ( وإن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل

واكرباه

. وإن المؤمن يجلس في قبره فيسأل : من ربه ؟ فيقول : ربي الله . فيقال : من نبيك ؟ فيقول نبيي محمد صلى الله عليه وسلم . قال : فما دينك ؟ قال : ديني الإسلام

[ النصر مع الصبر ، والفرج مع الكرب ، وإن مع العسر يسرا ، وإن مع العسر يسرا ] .

ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب ألله ألله ربي لا أشرك به شيئا . ( صحيح ) .

: يوشك أحدكم أن يكذبني وهو متكيء على أريكته .


(43) 3872 حدثنا أبو بكر حدثنا محمد بن بشر ح و حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع جميعا عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز حدثني هلال مولى عمر بن عبد العزيز عن عمر بن عبد العزيز عن عبد الله بن جعفر عن أمه أسماء ابنة عميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئا * ( صحيح ) _ الصحيحة 2755 .

(45) [ من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب ؛ فليكثر الدعاء في الرخاء ] . ( صحيح ) .
(46) [ كان يرقي ؛ يقول : امسح البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا يكشف الكرب إلا أنت ] . ( صحيح ) .

(48) [ إذا أصاب أحدكم غم أو كرب فليقل : الله ، الله ربي لا أشرك به شيئا ] . ( صحيح ) .

والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه

(58) 198 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوزير بن صبيح حدثنا يونس بن حلبس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى ( كل يوم هو في شأن ) قال من شأنه أن يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويخفض آخرين * ( حسن ) _ الظلال 301

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى