شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
+4
حليم
yahya3
ابو صالح
أرابيان
8 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
وعادتْ مظاهرُ الشِّرْكِ إلى «الجزيرة» وإلى «نَجْدٍ» وانطمستْ معالم التوحيد في بيئةٍ سياسيةٍ قامتْ على التنازع والتناحر.
ففي غضون ضعف الدولة العثمانية وسيطرة التُّرك على مصر والشام وغيرها من البلدان، انقسمت «الجزيرةُ» و«نَجْدٌ» انقسموا إلى ولاياتٍ؛ فعلى كل قطعةٍ وَالٍ يدعو إلى نفسه، ولم يعد سيطرةٌ للدولة العثمانية على «الجزيرة» -مطلقًا-.
ولهذا الذين يقولون بأنّ الشيخَ «محمدَ بن عبدالوهاب» -رحمه الله تعالى- خرج على السلطان وخرج على الإمام، نردُّ عليهم بردين مختصرين:
الرد الأول:
أنّ الشيخَ -رحمه الله تعالى- في كل كُتبه قد قرر منهجَ أهلَ السُّنَّة والجماعة في أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم الجائر، شأنه في ذلك شأن أئمة الهُدى ومصابيح الدُّجَى ممن كان قبله.
فكيف يكتب، ويُدوِّن، ويُقَعِّد، ويُؤَصِّل، ثم بعد ذلك يخالِف؟!! هذه مسألةٌ..
والردُّ الثاني:
أنّ هذه المنطقة لم تكن خاضعةً للدولة العثمانية -أصلاً- بل تركها العثمانيون واستولى التُّرك على مصر -بعد المائة التاسعة سيطروا عليها- ولم يأبهوا بهذه المنطقة، ولم يلتفتْ إليها أحدٌ..
بل هي عبارة عن إماراتٍ، على كل بلدةٍ أميرٌ يدعو إليها: أميرُ «الإحْسَاء»، أميرُ «الدِّرْعِيَة»، أميرُ «العُيَيْنَة»، أميرُ «حِرِمْلَة»، أميرُ كذا.. في كل بقعةٍ من هذه البقاع أميرٌ يدعو إلى نفسه.
فأين -إذًا- مرجعية الدولة التي يُرجع إليها؟! وأين السلطان الذي يبعث نفوذه على هذه المنطقة حتى نقول: إنّ «محمد بن عبدالوهاب» خارجٌ على السلطان؟!!
كيف ذلك وهو الذي أصَّلَ -أصَّلَ لأهل السُّنَّةِ والجماعة- أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم -أبدًا-!!
فنشأ -رحمه الله تعالى- في هذه الحقبة من الزمان وفي هذه البقعة من المكان، وهي التي كانت معروفة في التاريخ بنهاية العصور الوسطى. اهـ
منقوووول
وعادتْ مظاهرُ الشِّرْكِ إلى «الجزيرة» وإلى «نَجْدٍ» وانطمستْ معالم التوحيد في بيئةٍ سياسيةٍ قامتْ على التنازع والتناحر.
ففي غضون ضعف الدولة العثمانية وسيطرة التُّرك على مصر والشام وغيرها من البلدان، انقسمت «الجزيرةُ» و«نَجْدٌ» انقسموا إلى ولاياتٍ؛ فعلى كل قطعةٍ وَالٍ يدعو إلى نفسه، ولم يعد سيطرةٌ للدولة العثمانية على «الجزيرة» -مطلقًا-.
ولهذا الذين يقولون بأنّ الشيخَ «محمدَ بن عبدالوهاب» -رحمه الله تعالى- خرج على السلطان وخرج على الإمام، نردُّ عليهم بردين مختصرين:
الرد الأول:
أنّ الشيخَ -رحمه الله تعالى- في كل كُتبه قد قرر منهجَ أهلَ السُّنَّة والجماعة في أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم الجائر، شأنه في ذلك شأن أئمة الهُدى ومصابيح الدُّجَى ممن كان قبله.
فكيف يكتب، ويُدوِّن، ويُقَعِّد، ويُؤَصِّل، ثم بعد ذلك يخالِف؟!! هذه مسألةٌ..
والردُّ الثاني:
أنّ هذه المنطقة لم تكن خاضعةً للدولة العثمانية -أصلاً- بل تركها العثمانيون واستولى التُّرك على مصر -بعد المائة التاسعة سيطروا عليها- ولم يأبهوا بهذه المنطقة، ولم يلتفتْ إليها أحدٌ..
بل هي عبارة عن إماراتٍ، على كل بلدةٍ أميرٌ يدعو إليها: أميرُ «الإحْسَاء»، أميرُ «الدِّرْعِيَة»، أميرُ «العُيَيْنَة»، أميرُ «حِرِمْلَة»، أميرُ كذا.. في كل بقعةٍ من هذه البقاع أميرٌ يدعو إلى نفسه.
فأين -إذًا- مرجعية الدولة التي يُرجع إليها؟! وأين السلطان الذي يبعث نفوذه على هذه المنطقة حتى نقول: إنّ «محمد بن عبدالوهاب» خارجٌ على السلطان؟!!
كيف ذلك وهو الذي أصَّلَ -أصَّلَ لأهل السُّنَّةِ والجماعة- أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم -أبدًا-!!
فنشأ -رحمه الله تعالى- في هذه الحقبة من الزمان وفي هذه البقعة من المكان، وهي التي كانت معروفة في التاريخ بنهاية العصور الوسطى. اهـ
منقوووول
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
بعيدا عن الإمام ابن عبد الوهاب رحمه الله و غفر له، لكي تقرأ تاريخ اي دولة، امبراطورية، يجب ان تكون حياديا، مراقبا و تدرس جميع المصادر للمنتصر و المنهزم، كما يقول المثل الفرنسي : التاريخ يكتبه المنتصر فقط
و هو غالبا محشو بالتزوير و تمجيد الحاكم الجديد و تحقير المنهزم...
إبحث عن من أسقط الخلافة العثمانية بعيدا عن المصادر الرسمية لبعض دول الخليج التي تأسست على انقاض الخلافة...
و هو غالبا محشو بالتزوير و تمجيد الحاكم الجديد و تحقير المنهزم...
إبحث عن من أسقط الخلافة العثمانية بعيدا عن المصادر الرسمية لبعض دول الخليج التي تأسست على انقاض الخلافة...
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
أخي/ أرابيان
قتال الشيخ محمد بن عبدالوهاب واعماله كتبها خصومه .. وشهد بها أعداؤه قبل أن يتتسع دعوته وبعدما اتسعت .. مثلا هل الحكم العاض الغى أصل الدعوة ؟؟؟ الجواب لا .. لأن الحكم والسلطان أمر واستمرار دعوة التوحيد أمر آخر .. وكلاهما يدخل في السياسة الشرعية بشكل اعتباري أما بشكل خاص فلكل جزء من الدول الاسلامية حالة خاصة وتبدلات وتغيرات تؤثر على مسارها كأشخاص أوكيانات اعتبارية ولا تؤثر على أصل دعوة التوحيد ..والله من وراء القصد
قتال الشيخ محمد بن عبدالوهاب واعماله كتبها خصومه .. وشهد بها أعداؤه قبل أن يتتسع دعوته وبعدما اتسعت .. مثلا هل الحكم العاض الغى أصل الدعوة ؟؟؟ الجواب لا .. لأن الحكم والسلطان أمر واستمرار دعوة التوحيد أمر آخر .. وكلاهما يدخل في السياسة الشرعية بشكل اعتباري أما بشكل خاص فلكل جزء من الدول الاسلامية حالة خاصة وتبدلات وتغيرات تؤثر على مسارها كأشخاص أوكيانات اعتبارية ولا تؤثر على أصل دعوة التوحيد ..والله من وراء القصد
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} [سورة الأحزاب:23-24].
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
ان كان الشيخ محمد لم يخرج الا بعد انتشار الشرك وعدم اهتمام الدوله العثمانيه بالجزيره العربيه
فلماذا لايقيمو دوله تحارب الشرك واهله تمتد امتداد اهل الشرك واهله على الاراضي الاسلاميه!!
ولماذا كان حدهم في نشر التوحيد قاصر في الاراضي التي احتلها ابن سعود
فلماذا لايقيمو دوله تحارب الشرك واهله تمتد امتداد اهل الشرك واهله على الاراضي الاسلاميه!!
ولماذا كان حدهم في نشر التوحيد قاصر في الاراضي التي احتلها ابن سعود
yahya3- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
لماذا نلف وندور ...............
كان عمل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مع اخوانه ال سعود
عملا دعويا وسياسيا وعسكريا وخروجا على الخلافة العثمانية
الاسباب كثيرة جدا
1 ضعف الخلافة العثمانية
2/ كونها صوفية تعظم القبور.....
3/كونها تركية شعوبية
4/عدم اهتمامها بالجزيرة والعرب.....الا الحرمين ملكته للاشراف
5/واذا لم نسمه خروجا فلماذا قاتل العثمانيون ال سعود...........
*************
فوائد:
الأول: أن السيادة الاسمية على نجد كانت للدولة العثمانية لأنها كانت في الحجاز واليمن والإحساء والعراق والشام وكان خراج أمراء نجد يأتيهم من بعض هذه البلدان [28].
الثاني: أننا لو سلمنا أن نجداً كانت مستقلة فإن دعوة الشيخ قد دخلت الحجاز واليمن والإحساء والخليج وأطراف العراق والشام وهاجموا (كربلاء) وحاصروا (دمشق) وكلها بلا جدال تابعة للدولة العثمانية.
الثالث: أن أقوال أئمة الدعوة رحمهم الله متفقة على أن الدولة العثمانية دار حربٍ إلا من أجاب دعوة التوحيد - كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
فدعوة الشيخ رحمه الله دعوة للتوحيد الخالص وحرب على الشرك وأهله، ومن أعظم حماة الشرك في ذلك الوقت (الدولة العثمانية) فكانت الدعوة حرباً عليها.
كان عمل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مع اخوانه ال سعود
عملا دعويا وسياسيا وعسكريا وخروجا على الخلافة العثمانية
الاسباب كثيرة جدا
1 ضعف الخلافة العثمانية
2/ كونها صوفية تعظم القبور.....
3/كونها تركية شعوبية
4/عدم اهتمامها بالجزيرة والعرب.....الا الحرمين ملكته للاشراف
5/واذا لم نسمه خروجا فلماذا قاتل العثمانيون ال سعود...........
*************
فوائد:
الأول: أن السيادة الاسمية على نجد كانت للدولة العثمانية لأنها كانت في الحجاز واليمن والإحساء والعراق والشام وكان خراج أمراء نجد يأتيهم من بعض هذه البلدان [28].
الثاني: أننا لو سلمنا أن نجداً كانت مستقلة فإن دعوة الشيخ قد دخلت الحجاز واليمن والإحساء والخليج وأطراف العراق والشام وهاجموا (كربلاء) وحاصروا (دمشق) وكلها بلا جدال تابعة للدولة العثمانية.
الثالث: أن أقوال أئمة الدعوة رحمهم الله متفقة على أن الدولة العثمانية دار حربٍ إلا من أجاب دعوة التوحيد - كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
فدعوة الشيخ رحمه الله دعوة للتوحيد الخالص وحرب على الشرك وأهله، ومن أعظم حماة الشرك في ذلك الوقت (الدولة العثمانية) فكانت الدعوة حرباً عليها.
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
الموضوع متشعب لأنه فيه ما هو ديني و هو دعوة الامام ابن عبد الوهاب الذي ربما تم آستغلاله سياسيا من قبل ابن سعود غفر الله له، و هو اسقاط الخلافة العثمانية من قبل ابن سعود الذي دخل في حروب مع ال الرشيد و العثمانيين، في عز الحرب العالمية 1، مع الشريف الحسين بن علي الذي تعاون من ابريطانيا بواسطة عميلها لورنس العرب في قيام ما يسمى الثورة العربية الكبرى..yahya3 كتب:
ولماذا كان حدهم في نشر التوحيد قاصر في الاراضي التي احتلها ابن سعود
الحقيقة التاريخية ان بعض العرب خانوا الامبراطورية العثمانية بإسم دعوة التوحيد !
عدل سابقا من قبل أرابيان في الجمعة مارس 14, 2014 9:06 pm عدل 1 مرات
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
حليم كتب:لماذا نلف وندور ...............
كان عمل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مع اخوانه ال سعود
عملا دعويا وسياسيا وعسكريا وخروجا على الخلافة العثمانية
الاسباب كثيرة جدا
1 ضعف الخلافة العثمانية
2/ كونها صوفية تعظم القبور.....
3/كونها تركية شعوبية
4/عدم اهتمامها بالجزيرة والعرب.....الا الحرمين ملكته للاشراف
الأسباب التي دكرتها كلها واهية لا تعطي الحق لاسقاط الخلافة العثمانية...
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
كلامي يدخل في ايطار....سنن التغيير
الدولة لما تضعف وتشيخ لابد لها من التغيير شائت ام ابت.........
وما سقوط الدول عبر تاريخها الا اكبر دليل على سنية التغيير ..........
..............يا ارابيان
الدولة لما تضعف وتشيخ لابد لها من التغيير شائت ام ابت.........
وما سقوط الدول عبر تاريخها الا اكبر دليل على سنية التغيير ..........
..............يا ارابيان
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
هذ كلام خطير لا يخرج من عالم ! مرة واحدة دار حرب يعني امبراطورية اسلامية فتحت اسطانبول و دمرت الامبراطورية البيزنطية، بنفس المنطق سيأتيك المقدسي بكتابه في تكفير الدولة السعودية و انها جبرية و انها اسقطت الخلافة و انه لا يجوز تسمية الحجاز بمملكة...و لن نخرج من هذا السجال...حليم كتب:
الثالث: أن أقوال أئمة الدعوة رحمهم الله متفقة على أن الدولة العثمانية دار حربٍ إلا من أجاب دعوة التوحيد - كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
منجزات الخلافة العثمانية:
1ء فتح القسطنطينية، وتحقيق حلم وأمل المسلمين.
2ء وقوف السلطان عبد الحميد في وجه اليهود بقوة، ومنعهم من إقامة وطن قومي لهم في فلسطين. فيروى أنه بعد عقد مؤتمر بال بسويسرا 1336هـ/1897م والذي قرر اتخاذ فلسطين وطنًا قوميّا لليهود، ذهب (قره صو) إلى الخليفة عبد الحميد، وذكر له أن الحركة الصهيونية مستعدة أن تقدم قرضًا للدولة، قدره خمسون مليونًا من الجنيهات، وأن تقدم هدية لخزانة السلطان الخاصة قدرها خمسة ملايين من الجنيهات، نظير السماح لليهود بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، فصرخ الخليفة في حاشيته قائلا:من أدخل على هذا الخنزير. وطرده من بلاده، وأصدر أمرًا بمنع هجرة اليهود إلى فلسطين.
3ء من أبرز خدماتها للمسلمين أنها أخرت وقوع العالم الإسلامي تحت الاحتلال الأوربي، فما إن زالت الخلافة الإسلامية حتى أتى الغرب على دول المسلمين يبتلعها دولة بعد الأخرى، وقد وقف السلطان سليم الأول ومن بعده ابنه بقوة إلى جانب دولة الجزائر ودول شمال إفريقية وساعدهم في مقاومة الاحتلال الأوربي في بداية الأمر عندما استغاث خير الدين بالسلطان سليم فأمده بالعدة والعتاد.
4ء دفاعهم عن الأماكن المقدسة، فعندما حاولت قوات الأسطول البرتغالي (مرتين) أن تحتل جدة وتنفذ منها إلى الأماكن المقدسة في الجزيرة، وقفت في وجهها الأساطيل العثمانية، فارتدت على أعقابها خاسرة، بل إن القوات البحرية أغلقت مضيق عدن في وجه الأساطيل البرتغالية، فكان عليها أن تأتي بالشحنات التجارية وتفرغها في مضيق عدن، ويقوم الأسطول الإسلامي العثماني بتوصيلها إلى عدن والموانئ الإسلامية.
5ء ويكفي أن الخلافة العثمانية كانت رمزًا لوحدة المسلمين، وقوة تدافع عن المسلمين وقضاياهم وأراضيهم، بالإضافة إلى الفتوحات الإسلامية، وحرصهم على الإسلام وحبهم له، كيف لا، وقد قامت دولتهم على حب الإسلام بغرض الدفاع عنه.
هذا وقد ظلم التاريخ هذه الخلافة الإسلامية خلافة العثمانيين؛ لأن تاريخها كتب بأيدي أعدائها سواء من الأوربيين أو من العرب الذين تربوا على مناهج الغرب، وظنوا أنها احتلال للبلاد العربية،
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
هناك من كفر ملوك الطوائف لتعاونهم مع فرديناند و ايزابيلا في اسقاط الاندلس...حليم كتب:كلامي يدخل في ايطار....سنن التغيير
الدولة لما تضعف وتشيخ لابد لها من التغيير شائت ام ابت.........
وما سقوط الدول عبر تاريخها الا اكبر دليل على سنية التغيير ..........
..............يا ارابيان
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
ذكرت لك هذا .........اي الاسباب
معلقا عن سبب في ان خروج ال سعود على الخلافة بسبب انها كانت قبورية
وارد على من يقول انه ليس خروج على الخلافةعلى اساس ان الجزيرة اصلا لم تكن تحت امرة الخلافة هكذا قالوا....
انظر ......من يرد ويقول ان ثورة ال سعود لم تكن خروج
معلقا عن سبب في ان خروج ال سعود على الخلافة بسبب انها كانت قبورية
وارد على من يقول انه ليس خروج على الخلافةعلى اساس ان الجزيرة اصلا لم تكن تحت امرة الخلافة هكذا قالوا....
انظر ......من يرد ويقول ان ثورة ال سعود لم تكن خروج
عدل سابقا من قبل حليم في الجمعة مارس 14, 2014 8:49 pm عدل 1 مرات
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
يقدم لنا العلامة عبدالرحمن بن خلدون رحمه الله: نظريته حول سقوط الدول.. الأسباب والآثار، حيث بنى نظريته في هذا الصدد على استقراء تاريخي –كما هو منهجه في فلسفة التاريخ عموماً- غير أنه في نظريته لسقوط الدول وطرق الخلل كيف تأتي عليها.. مشيراً أكثر من مرة إلى أهم الأسباب، والتي لاحظها من خلال تأمله في تاريخ الدول والامبراطوريات، بل وعلى مستوى سلطنات الأقاليم، فوجد أنها قد تختلف في بعض جزئيات التفاصيل، لكن الأسباب البارزة ظلت هي هي، على أني سأحاول هنا أن أقدم للقارئ هذه النظرية.. ولكن بأسلوبي -تبسيطاً لفهم القارئ- كون ابن خلدون رحمه الله قدمها بلغة أدبية في ألفاظها جزالة وبعضها غريبة عن ذهن القارئ المعاصر، كما أني سأستعرض نظريته وفقاً لسيره في ترتيب الفصول.. لكني سأحول اجتناب التكرار كما أني سأجتهد في تقديم بعض الأفكار عن بعض.. بدون إخلال، وهدفي هنا تنسيق الفكرة لدى القارئ فقط فأقول:
السبب الأول: الظلم
بدأ ابن خلدون نظريته بفصل خاص تحت عنوان (الظلم مؤذن بخراب العمران) مستعرضاً صوراً لانواع الظلم مؤكداً أن الفسق –ارتكاب المعاصي الكبيرة –بصورة فردية لا تؤدي إلى خراب العمران بصورة سريعة كما هو حال الظلم.. نعم قد يكون ارتكاب المعاصي الكبيرة مؤذناً بخراب العمران، ولكن في حالة واحدة وهي إذا ارتكبت المعاصي من قبل النافذين في الدولة ولم تستطع يد القانون أن تطالهم، كونهم محميين بمكانتهم ونفوذهم، وبالتالي فهذه الحالة تكون الدولة ساعية في طريقها إلى السقوط.. وضرب مثلاً بقصة رمزية قدمها المويذان مستشار الملك بهرام الفارسي.. وذلك عندما سمع الملك بهرام صوت البوم.. فسأل مستشاره: هل لي أن أفهم كلامهما؟! أجابه قائلا: (إن ذكر البوم رام نكاح انثى فشرطت عليه عشرين قرية خاربة في أيام بهرام، فقبل شرطها وقال لها إذا دامت أيام الملك أقطعتك ألف قرية، وهذه سهل مرام.. وهنا تنبه الملك.. ثم خلا بالمويذانا المستشار فقال له: أيها الملك: لا عز للملك إلا بالشريعة والرجال، ولا قوام للرجال إلا بالمال، ولا سبيل إلى المال إلا بالعمارة ولا عمارة إلا بالعدل.. أيها الملك: عمدت إلى المزارع والأرض فانتزعتها من أصحابها الذين يؤدون الخراج، وأعطيتها لحاشيتك فتركوا عمارتها وسومحوا بالخراج لقربهم من الملك.. فاشتد المكس/ الضرائب على الباقين.. فتركوا البلاد وهاجروا فقلت الأموال فهلك الجند جوعاً فطمع بك الخصم المتربص). وهنا سارع الملك إلى رد الحقوق فانتعش اقتصاد البلد وعادت إليه هيبته..
السبب الثاني: الشيخوخة
أوضح أن الدول تشبه الإنسان في مشوار حياته.. طفولة، شباب وفتوة، كهولة، شيخوخة، وهذه الأخيرة.. مصطلح الهرم، مؤكداً أن الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع.. وقد يأتي البعض من الأبناء أو حاشية الملك فيسعى جاهداً لتلافي السقوط، ظناً منه أنه يعالج الداء.. وهيهات فإن الهرم لا علاج له أبداً ولكن كيف تكون بداية الهرم بالدولة؟
يجيب ابن خلدون قائلاً: من المعلوم أن التغلب على الدولة يكون باليد أو العصبية القبلية، وهنا تكون الدولة أقرب إلى البساطة عموماً.. فلقاء الناس بها سهل والتعامل معهم يغلب عليه الصدق والعفاف.. وهذه البساطة تؤدي إلى تخفيف الضرائب إذ لا حاجة لها.. ومع مرور الزمن تتجه الدولة نحو الملك/ الترف والدعة، وهذا يعني ظهور الحجّاب إلا من الخاصة.. ثم يستبد في الأمر فتحّرم/ يحتجب الملك عن الخاصة تاركاً أمر الخاصة للأبناء، فيستبد الأبناء بصورة أشد، لأنهم تربوا في حضيرة ترف ودعة، وهيهات أن يخالفوا سيرة البلاط التي تربوا عليها.. ولدوا والمعلقة الذهبية في أفواههم.. وعندما يستبد الأبناء بالحاشية المقربين من الملك ممن شاركوا في قيام الدولة، يلجأ كبار الحاشية والمقربين إلى نفس الترف والدعة كما يسعون إلى جمع المال بطرق شتى.. وهنا تقل العصبية الحامية للدولة، فيلجأ الملك إلى جدع أنوف العشيرة والأقارب.. بمصادرة ممتلكاتهم وإلى القتل والإهانة وسلب المناصب.. فيقلون فتضعف هيبة الدولة فيلجأ الملك إلى تجميع (موالي) جدد/ موالي النعمة، لكنهم أقل شكيمة من سابقيهم، كونهم (مرتزقة) غير أن هؤلاء البطانة الجدد سرعان ما يتلقون الإهانة من الأعياص/ وجهاء القبائل ومشائخها.. فتسقط أبهة الدولة!! فيقوم صاحب الدولة بضرب الأعياص وتدميرهم دفاعاً عن موالي النعمة، لكن سرعان ما تأتي الإهانة من الأبناء لموالي النعمة/ البطانة والحاشية الجديدة، وهنا تقل الحماية في الأطراف والثغور، فيتجاسر الرعايا والأعياص على الأطراف بسبب غياب الدولة الحامية.. وكثيراً ما يتدرج الأمر إلى أن يصل الأعياص إلى مركز الدولة والنتيجة: إن لم يكن استيلاء مطلق، فإن تقسيم الدولة إلى دولتين فأكثر هو سيد الموقف. على أن ابن خلدون لم يأت بما سبق من الاستقراء ككلام نظري وإنما استشهد بوقائع تاريخية منها موقف لسليمان بن عبدالملك الذي أمر بقتل عبدالعزيز بن موسى بن نصير في الأندلس وكانت النتيجة سقوط الأندلس وأفريقيا.. إلى أن يقول: ويصل الضعف إلى مركز الدولة فتضعف البطانة نظراً للترف، فتضعف الدولة وتضمحل.. ويستدرك ابن خلدون قائلاً: قد يطول أمد الدولة/ المركز نظراً لانصياع النفوس بالانقياد والتسليم بعد السنين الطويلة، حيث لا يعقل الجيل الجديد في المجتمع مبدأها ولا أوليتها، وإنما يعقلون التسليم لصاحب الدولة، وهذه الدينونة تجعل صاحب الدولة يستعيض عن العصبية والبطانة بهذه الدينونة التي استحكم فيها التسليم، كونه لا يرى عصيانا وخروجاً بل إن الجمهور يقف ضد الخارج، لكن أمر الدولة يبقى شأنه شأن حرارة البدن العادم للغداء إلى أن ينتهي، ولكل أجلٍ كتاب.
السبب الثالث: هرم الدولة
كلما ظهر تمرد يتم تسكينه بالعطاء، فتفقد الدولة الأبهة وبالتالي يكون الوهن هنا قد لحق بالشوكة/ الجند والجيش فيظل صاحب الدولة يداري بالمال فيزيد الهرم فيسطوا أهل النواحي/ الأطراف نظراً للفشل، وهنا تكثر الجبايات في المركز والمكوس/ الضرائب ويمتد الظلم إلى حقوق الضعفاء تحت أي مبرر.. كما أن الجند يطالبون بزيادة العطاء/ الرواتب أسوة ببطانة الدعة والترف/ الحاشية المقربين فيكثر الإنفاق فلا تكفي الجبايات وهنا يتجاسر الجند على الدولة.. فتتلاشى إلى أن يضمحل الذبال في السراج إذا ذهب زيته.
صورة أخرى
المنافسة بين أهل الدولة/ المقربين، وذلك عندما يرون استبداد صاحب الدولة بالمجد ورفض المشاركة بل يأنفها فيسعى إلى قطع أسباب المشاركة ما استطاع ولو بإهلاك من شك فيه ولو من ذوي قرابته.. وربما أحس القرابة بهذا الشك فينزعوا إلى الأطراف فيلحق بهم أمثالهم فيبدأ سقوط الأطراف بهدف التضييق على بطانة الدولة.. حتى تسقط أو تنقسم، لأن الانقسام هو من أكبر مظاهر الدولة الهرمة. ويستدرك ابن خلدون: قد يحصل أن الدولة تأخذ بمظاهر القوة والبطش لكنها أفاقة / قريبة الخمود أشبه بالسراج عند انتهاء الزيت منه فإنه يتوهج لكن سرعان ما ينطفئ..
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
إذ كان البريطانيون مدركون للأهمية القصوى للحج والحرمين من أجل إعطاء الشرعية للخلافة
العثمانية فضلاً عن ديمومتها، فقد ركزوا جهودهم الدبلوماسية في الحرب العالمية الأولى على إخراج
الحجاز من سيطرة الخليفة العثماني. وقد تم لهم هذا عندما نجحوا في إغراء الشريف حسين شريف –
مكة الذي عينه العثمانيون والذي هو الجد الأكبر للملك حسين ملك الأردن للخروج على الخليفة –
العثماني ولفرض سلطته الشخصية على الحجاز بإشراف وحماية التحالف البريطاني الصديق.
وبحلول عام 1916 وفي خضم الحرب العالمية الأولى كان الخليفة العثماني قد فقد سيطرته على مكة
وجدة، أي الحجاز الجنوبي.
وبعد أن فقد الخليفة العثماني سيطرته على الحجاز أضحت الخلافة عاجزة جداً إلى حد أنها لم تلبث في
اسطنبول سوى بضع سنوات حتى انهارت كليا.ً وهذا كان بالفعل نجاحا باهراً للدبلوماسية البريطانية.
لقد أدى ضعف الخلافة إلى زعزعة البناء الكلي للإمبراطورية العثمانية الإسلامية. وانهارت في نهاية
المطاف. وفي عام 1919 سيطرت القوات البريطانية بقيادة الجنرال )الينبي( على القدس. ومن الملفت
للنظر أن )الينبي( حينما دخل المدينة المقدسة قال )لقد انتهت الحروب الصليبية أخيراً الآن(. وإذا كان
هنالك أدنى شك حيال الخطر الداهم على الإسلام الذي تشكله الدبلوماسية البريطانية في شبه الجزيرة
العربية
لقد قاتل العرب إلى جانب الينبي من أجل سلب القدس من حكم الخليفة العثماني. وكان هؤلاء العرب
آنذاك بانتظار التقاتل على الجيفة التي خلفها الانتصار البريطاني على اسطنبول. وقد طمعوا بالحكم
المحلي للحجاز، ولكن كان من الضروري الانتظار لرؤية ما إذا كان بوسع الخليفة العثماني استعادة
، القوة اللازمة لإعادة فرض سيطرته على الحجاز. ولكن حينما ألغيت الخلافة في 9 آذار عام 1924
أصبح من الجلي عدم وجود مثل هذا التهديد. وفي ذلك اليوم بالذات بدأ عملاء بريطانيا تكالبهم على
الجيفة التي خلفتها خيانتهم للحكم الإسلامي العثماني.
وفي 7 آذار من عام 1924 قام الشريف حسين بخطوة استباقية في المطالبة بالخلافة لنفسه. وكانت أكثر
مزاياه أهمية أنه كان يتمتع واقعيا بالحكم المحلي للحجاز. وكان يتباهى بكونه هاشميا،ً أي أنه كان من
نسل بني هاشم وهي نفس العشيرة القرشية التي ينتمي إليها النبي نفسه.
أما ميزته الأخرى، والتي كانت قيمتها محل شك بين جموع المسلمين، ولكنها كانت ثقيلة في ميزان
سياسات القوى في شبه الجزيرة العربية، فهي كون الشريف حليفا لبريطانيا، القوة العظمى آنذاك، وكان
قد تلقى دعما ماليا ودبلوماسيا وعسكريا ضخما من بريطانيا في ثورته الناجحة ضد السلطة العثمانية في
الحجاز. لقد ارتكب الشريف حسين، حينما طالب بالخلافة لنفسه، أفدح وأشنع خطأ عندما لم يحصل أولاً
على موافقة البريطانيين ليفعل ما فعل. وهذا هو واقع الدولة العميلة
ولكن مطالبة الشريف حسين الهاشمي بالخلافة لم يتلاءم مع الأهداف الدبلوماسية البريطانية، إذ إن تلك
المطالبة كان من الممكن لها على الدوام أن تنجح. وحينئذ سيكون الشريف حسين قد عبأ العالم الإسلامي
إلى درجة تمكنه من إعادة تأسيس النظام الإسلامي العام و "نظام السلام الإسلامي" على الأرض التي
تمثل رمزاً إسلاميا قوي ا،ً ومن ثم سيشكل خطراً على النفوذ والسيطرة البريطانية على أرجاء واسعة من
دار الإسلام. فضلاً عن أن عالما إسلاميا منبعث ا من جديد من شأنه أيضا أن يجعل السيطرة اليهودية على
فلسطين والقدس أمراً مستحيلاً.
لذلك فقد أعطت بريطانيا مباركتها في شبه الجزيرة، ألا وهو بن
سعود، ليتحرك ضد حسين ولينتزع منه السيطرة على الحجاز.
باختصار من كتاب : الخلافة والحجاز والدولة القومية السعودية : الشيخ عمران حسين..
رغم اختلافي مع هذ الشيخ في نعت الامام عبد الوهاب بالتحالف الوهابي السعودي إلا ان تحليله حقيقة تاريخية في تعاون بعض العرب مع ابريطانيا في اسقاط الخلافة العثمانية
العثمانية فضلاً عن ديمومتها، فقد ركزوا جهودهم الدبلوماسية في الحرب العالمية الأولى على إخراج
الحجاز من سيطرة الخليفة العثماني. وقد تم لهم هذا عندما نجحوا في إغراء الشريف حسين شريف –
مكة الذي عينه العثمانيون والذي هو الجد الأكبر للملك حسين ملك الأردن للخروج على الخليفة –
العثماني ولفرض سلطته الشخصية على الحجاز بإشراف وحماية التحالف البريطاني الصديق.
وبحلول عام 1916 وفي خضم الحرب العالمية الأولى كان الخليفة العثماني قد فقد سيطرته على مكة
وجدة، أي الحجاز الجنوبي.
وبعد أن فقد الخليفة العثماني سيطرته على الحجاز أضحت الخلافة عاجزة جداً إلى حد أنها لم تلبث في
اسطنبول سوى بضع سنوات حتى انهارت كليا.ً وهذا كان بالفعل نجاحا باهراً للدبلوماسية البريطانية.
لقد أدى ضعف الخلافة إلى زعزعة البناء الكلي للإمبراطورية العثمانية الإسلامية. وانهارت في نهاية
المطاف. وفي عام 1919 سيطرت القوات البريطانية بقيادة الجنرال )الينبي( على القدس. ومن الملفت
للنظر أن )الينبي( حينما دخل المدينة المقدسة قال )لقد انتهت الحروب الصليبية أخيراً الآن(. وإذا كان
هنالك أدنى شك حيال الخطر الداهم على الإسلام الذي تشكله الدبلوماسية البريطانية في شبه الجزيرة
العربية
لقد قاتل العرب إلى جانب الينبي من أجل سلب القدس من حكم الخليفة العثماني. وكان هؤلاء العرب
آنذاك بانتظار التقاتل على الجيفة التي خلفها الانتصار البريطاني على اسطنبول. وقد طمعوا بالحكم
المحلي للحجاز، ولكن كان من الضروري الانتظار لرؤية ما إذا كان بوسع الخليفة العثماني استعادة
، القوة اللازمة لإعادة فرض سيطرته على الحجاز. ولكن حينما ألغيت الخلافة في 9 آذار عام 1924
أصبح من الجلي عدم وجود مثل هذا التهديد. وفي ذلك اليوم بالذات بدأ عملاء بريطانيا تكالبهم على
الجيفة التي خلفتها خيانتهم للحكم الإسلامي العثماني.
وفي 7 آذار من عام 1924 قام الشريف حسين بخطوة استباقية في المطالبة بالخلافة لنفسه. وكانت أكثر
مزاياه أهمية أنه كان يتمتع واقعيا بالحكم المحلي للحجاز. وكان يتباهى بكونه هاشميا،ً أي أنه كان من
نسل بني هاشم وهي نفس العشيرة القرشية التي ينتمي إليها النبي نفسه.
أما ميزته الأخرى، والتي كانت قيمتها محل شك بين جموع المسلمين، ولكنها كانت ثقيلة في ميزان
سياسات القوى في شبه الجزيرة العربية، فهي كون الشريف حليفا لبريطانيا، القوة العظمى آنذاك، وكان
قد تلقى دعما ماليا ودبلوماسيا وعسكريا ضخما من بريطانيا في ثورته الناجحة ضد السلطة العثمانية في
الحجاز. لقد ارتكب الشريف حسين، حينما طالب بالخلافة لنفسه، أفدح وأشنع خطأ عندما لم يحصل أولاً
على موافقة البريطانيين ليفعل ما فعل. وهذا هو واقع الدولة العميلة
ولكن مطالبة الشريف حسين الهاشمي بالخلافة لم يتلاءم مع الأهداف الدبلوماسية البريطانية، إذ إن تلك
المطالبة كان من الممكن لها على الدوام أن تنجح. وحينئذ سيكون الشريف حسين قد عبأ العالم الإسلامي
إلى درجة تمكنه من إعادة تأسيس النظام الإسلامي العام و "نظام السلام الإسلامي" على الأرض التي
تمثل رمزاً إسلاميا قوي ا،ً ومن ثم سيشكل خطراً على النفوذ والسيطرة البريطانية على أرجاء واسعة من
دار الإسلام. فضلاً عن أن عالما إسلاميا منبعث ا من جديد من شأنه أيضا أن يجعل السيطرة اليهودية على
فلسطين والقدس أمراً مستحيلاً.
لذلك فقد أعطت بريطانيا مباركتها في شبه الجزيرة، ألا وهو بن
سعود، ليتحرك ضد حسين ولينتزع منه السيطرة على الحجاز.
باختصار من كتاب : الخلافة والحجاز والدولة القومية السعودية : الشيخ عمران حسين..
رغم اختلافي مع هذ الشيخ في نعت الامام عبد الوهاب بالتحالف الوهابي السعودي إلا ان تحليله حقيقة تاريخية في تعاون بعض العرب مع ابريطانيا في اسقاط الخلافة العثمانية
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
ملاحظة : انا لست من دعاة تكفير اي احد و لا الدول ، لكن التاريخ يشهد ان الخلافة العثمانية اسقطها تكالب ابن سعود و الشريف حسين مع ابريطانيا...بعيدا عن دعوة الامام محمد ابن عبد الوهاب...حليم كتب:ذكرت لك هذا .........اي الاسباب
معلقا عن سبب في ان خروج ال سعود على الخلافة بسبب انها كانت قبورية
وارد على من يقول انه ليس خروج على الخلافةعلى اساس ان الجزيرة اصلا لم تكن تحت امرة الخلافة هكذا قالوا....
انظر ......من يرد ويقول ان ثورة ال سعود لم تكن خروج
التوحيد يؤجر عليه الامام، لكن ابن سعود اسقط الخلافة العثمانية لا نقاش فيه ! يمكن ان تقوم بالاصلاح و الدعوة للتوحيد بدون تخريب الخلافة و الخروج عن الحاكم،
هذا هو التاريخ، اما من يزور التاريخ و يعطي الشرعية لدول قامت على انقاض الخلافة هذا من العبث السياسي، بطبيعة الحال نحن الان في 2014، وهم و في دار الحق غفر الله لهم و لنا.
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
بارك الله فيك ارابيان انت مهتم بالتاريخ .....
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
يجب ان نفرق بين شيئين هامين : بين دعوة المدرسة النجدية و تحالف ابن سعود مع الانجليز في اسقاط الخلافة العثمانية، انا اعتقد ان الامام ابن عبد الوهاب استغل سياسيا من قبل ابن سعود ! فالامام رحمه الله قام بالدعوة للتوحيد و الاصلاح و محاربة الشركيات و البدعيات في نجد انطلاقا من السنة الصحيحة .....برغم وجود بعد الترسبات في المدرسة النجدية التي تحتاج مراجعات..لكن في المجمل الامام قد دعوة اصلاحية و لم يكن يدعو في كتاباته إلى الخروج على الحاكم !
أولا: وجوب السمع والطاعة للخليفة
ثانيا: حرمة الخروج على الخليفة، وتحليل رأي الشيخ في حالة أمر الخليفة بالمعصية مقابل نص الحديث بأن لا يكون الخروج إلا عن كفر بواح.
لكن عدم تناول الفتوى لمسألة وحدة الدولة الإسلامية وحرمة بيعة إمام آخر في نفس الزمان.
وجوب وحدة المسلمين تحت خليفة واحد، ومنع أن يكون في الأمة خليفتان، ومسألة وجوب انضواء المسلمين وكياناتهم تحت كيان الدولة الإسلامية لا أن يخرجوا عنها ويقيم كل زعيم قبيلة دولة تستقل عن دولة الخلافة، وتحاربها.
قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: «من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه»، وروى مسلم في كتاب الإمارة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ فَاقْتُلُوا الْآخَرَ مِنْهُمَا" والخطاب هنا لجميع المسلمين بألا يكون عليهم خليفتان، وهو نص على حرمة تعدد الخليفة، ووجوب أن يكون خليفة المسلمين واحدا.
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: إذا بويع لخليفة بعد خليفة، فبيعة الأول صحيحة ويجب الوفاء بها، وبيعة الثاني باطلة، ويحرم الوفاء بها، ويحرم عليه طلبها وسواء عقدوا للثاني عالمين بعقد الأول، أم جاهلين، وسواء كانا في بلدين أو بلد، أو أحدهما في بلد الإمام المنفصل والآخر في غيره.... واتفق العلماء على أنه لا يجوز أن يعقد لخليفتين في عصر واحد سواء اتسعت دار الإسلام أم لا."
تأمل في قوله: وسواء كانا في بلدين أو بلد، يعني حتى لو سلمنا جدلا بأن نجدا في تلك الأزمنة لم تكن خاضعة خضوعا مباشرا لدولة الخلافة، فإنه يحرم بيعة خليفة فيها، وتأمل اتفاق العلماء على هذا ومع ذلك تجد من يحاول التبرير لإبن سعود خروجه على الخلافة!!
يقول الإمام الشيخ عبد القديم زلوم رحمه الله تعالى في كتابه : كيف هدمت الخلافة:
إن آل سعود ، قد استغلوا الإمام محمد بن عبد الوهاب مجتهد من المجتهدين ء في أعمال سياسية لضرب الدولة الإسلامية، والاصطدام مع المذاهب الأخرى، لإثارة حروب مذهبية داخل الدولة العثمانية، دون أن يدرك ذلك أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب، ولكن عن إدراك ووعي من الأمير السعودي ومن السعوديين. لأن العلاقة لم تكن بين الإنجليز و محمد بن عبد الوهاب، وإنما كانت بين الإنجليز وعبد العزيز بن محمد بن سعود ثم بينهم وبين ابنه سعود.
بعد سقوط الامبراطورية و تفكيكها عام 1923 بعد 7 قرون من المجد الاسلامي : 700 عام من فتح القسطنيطنية، دحر المغول، تدمير الامبراطورية البيزنطية مهد المسيحية الشرقية، فتح نصف اوروبا الشرقية، الدفاع عن بيضة الاسلام مدة 7 قرون، تأخير الامبريالية الغربية عن الشرق الاوسط، الدفاع عن فسلطين...
الملاحظ لكتابات المؤرخين عن الدولة العثمانية يدرك كم الاختلاف فى رواية الاحداث بصورة تذهلك كل كاتب يتحدث من منطلق ايدلوجية فكرية معينة ويبدأ فى اثبات وجهة نظره
..
تاريخ يقرب من 700 عام ما بين صعود وهبوط ء وتلك الأيام ندوالها بين الناس
أولا: وجوب السمع والطاعة للخليفة
ثانيا: حرمة الخروج على الخليفة، وتحليل رأي الشيخ في حالة أمر الخليفة بالمعصية مقابل نص الحديث بأن لا يكون الخروج إلا عن كفر بواح.
لكن عدم تناول الفتوى لمسألة وحدة الدولة الإسلامية وحرمة بيعة إمام آخر في نفس الزمان.
وجوب وحدة المسلمين تحت خليفة واحد، ومنع أن يكون في الأمة خليفتان، ومسألة وجوب انضواء المسلمين وكياناتهم تحت كيان الدولة الإسلامية لا أن يخرجوا عنها ويقيم كل زعيم قبيلة دولة تستقل عن دولة الخلافة، وتحاربها.
قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: «من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه»، وروى مسلم في كتاب الإمارة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ فَاقْتُلُوا الْآخَرَ مِنْهُمَا" والخطاب هنا لجميع المسلمين بألا يكون عليهم خليفتان، وهو نص على حرمة تعدد الخليفة، ووجوب أن يكون خليفة المسلمين واحدا.
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: إذا بويع لخليفة بعد خليفة، فبيعة الأول صحيحة ويجب الوفاء بها، وبيعة الثاني باطلة، ويحرم الوفاء بها، ويحرم عليه طلبها وسواء عقدوا للثاني عالمين بعقد الأول، أم جاهلين، وسواء كانا في بلدين أو بلد، أو أحدهما في بلد الإمام المنفصل والآخر في غيره.... واتفق العلماء على أنه لا يجوز أن يعقد لخليفتين في عصر واحد سواء اتسعت دار الإسلام أم لا."
تأمل في قوله: وسواء كانا في بلدين أو بلد، يعني حتى لو سلمنا جدلا بأن نجدا في تلك الأزمنة لم تكن خاضعة خضوعا مباشرا لدولة الخلافة، فإنه يحرم بيعة خليفة فيها، وتأمل اتفاق العلماء على هذا ومع ذلك تجد من يحاول التبرير لإبن سعود خروجه على الخلافة!!
يقول الإمام الشيخ عبد القديم زلوم رحمه الله تعالى في كتابه : كيف هدمت الخلافة:
إن آل سعود ، قد استغلوا الإمام محمد بن عبد الوهاب مجتهد من المجتهدين ء في أعمال سياسية لضرب الدولة الإسلامية، والاصطدام مع المذاهب الأخرى، لإثارة حروب مذهبية داخل الدولة العثمانية، دون أن يدرك ذلك أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب، ولكن عن إدراك ووعي من الأمير السعودي ومن السعوديين. لأن العلاقة لم تكن بين الإنجليز و محمد بن عبد الوهاب، وإنما كانت بين الإنجليز وعبد العزيز بن محمد بن سعود ثم بينهم وبين ابنه سعود.
بعد سقوط الامبراطورية و تفكيكها عام 1923 بعد 7 قرون من المجد الاسلامي : 700 عام من فتح القسطنيطنية، دحر المغول، تدمير الامبراطورية البيزنطية مهد المسيحية الشرقية، فتح نصف اوروبا الشرقية، الدفاع عن بيضة الاسلام مدة 7 قرون، تأخير الامبريالية الغربية عن الشرق الاوسط، الدفاع عن فسلطين...
الملاحظ لكتابات المؤرخين عن الدولة العثمانية يدرك كم الاختلاف فى رواية الاحداث بصورة تذهلك كل كاتب يتحدث من منطلق ايدلوجية فكرية معينة ويبدأ فى اثبات وجهة نظره
..
تاريخ يقرب من 700 عام ما بين صعود وهبوط ء وتلك الأيام ندوالها بين الناس
عدل سابقا من قبل أرابيان في السبت مارس 15, 2014 2:54 am عدل 1 مرات
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
حين اندلعت الحرب العالمية الأولى عام 1914م ، كانت المناطق التابعة "للشريف" حسين بن علي قد توسعت لتشمل سوريا ولبنان والعراق ..
وبعد أن لاحت هزيمة بني عثمان على مشارف عام 1916م فتح "الشريف" حسين خطاً سرياً مع بريطانيا ، فوعده وسطاء النورانيين بزعامة العالم العربي شرط التحالف معهم والانقلاب على الأتراك ، فأعلن إثر ذلك التمرد على السلطة العثمانية في المناطق الواقعة تحت سيطرته متذرعاً أنها لا تطبق الشريعة الإسلامية ، وحاصر قواته العثمانيين فى الحجاز بمساعدة ومشورة ضابط الاستخبارات البريطاني لورانس "العرب" وقتل الكثير من الأتراك والعرب وأطلق على هذه الخديعة الكبرى اسم " الثورة العربية الكبرى" ..وهي مشابهة إلى حد ما مع ما أطلقوا عليه اليوم الربيع العربي بقيادة لورانس برنارد ليفي ...
يقول لورانس العرب في كتابه "أعمدة الحكمة السبعة" :
لقد كنت أعلم أننا إذا كسبنا الحرب فإن عهودنا للعرب ستصبح أوراقا ميتة ولو كنت ناصحا شريفا للعرب لنصحتهم بالعودة إلى بيوتهم. لقد كان قادة الحركة العربية يفهمون السياسة الخارجية فهما عشائريا بدويا ، وكان البريطانيون والفرنسيون يقومون بمناورات جريئة اعتمادا على سذاجة العرب وضعفهم وبساطه قلوبهم وتفكيرهم ولهم ثقة بالعدو.
إنني أكثر ما أكون فخرا أن الدم الإنجليزي لم يسفك في المعارك الثلاثين التي خضتها لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت انجليزي واحد.
ومن منجزات الهامة لثورة حسين بن علي "العربية الكبرى" ... أنها قد مكنت الجيش البريطاني من القدس فى عام 1918م وأخرجت قوات بني عثمان من فلسطين وسوريا وأدخلت الفرنسيين والانكليز عوضاً عنهم ....
ولقد خدع لورنس العرب وعمل على تحطيم قوى الجيش العثماني ونسف القطارات المحملة بالذخائر ، فلما انتهت المعركة وأعلن لورد اللنبي في القدس (الآن انتهت الحروب الصليبية) وأعلن غورو في دمشق قولته : ها نحن قد عدنا يا صلاح الدين، عمد لورنس إلى أعظم سرقة حين سلب قبر صلاح الدين إكليلاً من الذهب كان قد قدمه له الإمبراطور غليوم يوم زيارته لدمشق.
ابريطانيا العظمى دولة الدجال التي تحقد على الاسلام و المسلمين، كانت تمني النفس في اسقاط الخلافة العثمانية مدة 5 قرون مضت، في القرن 19 في عز اندحار الامبراطورية العثمانية ستطلب ابريطانيا منهم إزالة الجزية و فكر اهل الدمة و هم من دعائم الخلافة الاسلامية ! بعد سقوط الخلافة بمعاول العرب و العملاء ، سيجهز اتاتورك الخائن للاسلام و الاتراك على الدولة العثمانية عام 1923 بتأسيس جمهورية تركيا العلمانية...الغريب عام بعد دالك، و بضغط من الانجليز،إتخد آتاتورك قرار الجمعية العمومية الوطنية التركية القاضي بإلغاء الخلافة في 1924 ! هذف ابريطانيا هو إزالة الخلافة حتى و لو صوريا !
في عام 1926، اعلن الأزهر دعوته لعقد مؤتمر عالمي للخلافة الإسلامية في القاهرة لأهمية مؤسسة الخلافة، التي هي بمثابة النظام الإسلامي العام للعالم الإسلامي.
لقد اقترح الأزهر عقد مؤتمر إسلامي
عالمي للخلافة )مؤتمر الخلافة( في القاهرة وكان من المقرر لهذا المؤتمر، من بين أمور أخرى، تعيين خليفة جديد للعالم الإسلامي.
و الغريب، ان ال سعود كانت إستراتيجيتهم تقضي بتنظيم مؤتمر منافس في مكة في موسم
الحج من عام 1926 . وكان ذلك يعني أن مؤتمر مكة سينعقد بعد شهر من انعقاد مؤتمر القاهرة، الأمر
الذي سيجعل من الصعب على الوفود أن يحضروا المؤتمرين كليهما. وبما أن مؤتمر مكة تم توقيته
ليكون متوافقا مع الحج، وكان هذا المؤتمر يحظى بالدعم الفعال للبريطانيين فقد كان له حظوة واضحة
على مؤتمر القاهرة.
ثانيا،ً لقد قاموا وعلى وجه التخصيص باستبعاد مسألة الخلافة من جدول أعمال مؤتمر مكة.!
فما كان جليا هو أن مؤتمر مكة قد حقق انتصاراً تكتيكيا على مؤتمر القاهرة، وهو انتصار
كان له انعكاسات هائلة على بقاء كل من مؤسسة الخلافة و النظام الإسلامي العام التقليدي، أي )دار
الإسلام(. وقد تمنى منظمو مؤتمر القاهرة أن يضمنوا التوافق مع النظام الإسلامي التقليدي للمنظمة
السياسية. إلا أنهم كانوا عاجزين فكريا عن إيضاح كل من مفهوم النظام الإسلامي العام )دار الإسلام(
والمفهوم الإسلامي لنظام عالمي قادر على إقناع العالم الإسلامي المتشكك.و نجح آل سعود في تبني
نظام الدولة القومية كان النظام الوحيد الذي يستطيع من خلاله السعوديون بصورة –
ملموسة متابعة جهدهم لكسب الاعتراف والشرعية لصالح حكمهم على الحجاز وبالتالي ضمان بقاء الدولة السعودية.
"إن حقيقة الخلافة، التي هي مرادفة للإمامة، هي رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا. وإن وظيفتها الرئيسية هي حفظ حوزة الملة وإدارة الأمة
إن المأزق الذي وقع فيه العلماء في مؤتمر الخلافة عام 1926 كان ولا يزال سببا للقلق الحقيقي : إن الحقيقة هي أن مدن مكة والمدينة كانت تحت السيطرة السعودية
، ونتيجة لذلك فان أي خليفة يتم تعيينه سيعاني من مسؤوليات لا تحصى تتمثل في عدم قدرته –
على بسط نفوذه على الحرمين. فقد كان من الواجب على أي رجل يتم تعيينه للمنصب
أن يفرض سيطرته على الحرمين ومن ثم على الحج. ولقد كان هذا في الواقع أساس مسعى الشريف
حسين في ادعاء الخلافة لنفسه.
لقد كان جميع حكام الحجاز السعوديين مدركين بشكل جيد أن العالم الإسلامي لن يقبل قيادة –
. االسعودية لذالك، ال سعود يلقبون نفسهم خادم الحرمين الشريفين و ليس خليفة المسلمين !. ومن ناحية أخرى فإذا ما اجتمع –
المسلمون ونصبوا خليفة فان ذلك سيكون أمراً ينطوي على خطر فعلي كبير على الحكم السعودي –
على الحجاز. وقد ينتج عنه تكرر التجربة الكارثية التي حدثت قبل أكثر من قرن حينما تم طرد
الدولة السعودية الاولى خارج الحجاز على يد جيش أرسل من مصر.
وبعد أن لاحت هزيمة بني عثمان على مشارف عام 1916م فتح "الشريف" حسين خطاً سرياً مع بريطانيا ، فوعده وسطاء النورانيين بزعامة العالم العربي شرط التحالف معهم والانقلاب على الأتراك ، فأعلن إثر ذلك التمرد على السلطة العثمانية في المناطق الواقعة تحت سيطرته متذرعاً أنها لا تطبق الشريعة الإسلامية ، وحاصر قواته العثمانيين فى الحجاز بمساعدة ومشورة ضابط الاستخبارات البريطاني لورانس "العرب" وقتل الكثير من الأتراك والعرب وأطلق على هذه الخديعة الكبرى اسم " الثورة العربية الكبرى" ..وهي مشابهة إلى حد ما مع ما أطلقوا عليه اليوم الربيع العربي بقيادة لورانس برنارد ليفي ...
يقول لورانس العرب في كتابه "أعمدة الحكمة السبعة" :
لقد كنت أعلم أننا إذا كسبنا الحرب فإن عهودنا للعرب ستصبح أوراقا ميتة ولو كنت ناصحا شريفا للعرب لنصحتهم بالعودة إلى بيوتهم. لقد كان قادة الحركة العربية يفهمون السياسة الخارجية فهما عشائريا بدويا ، وكان البريطانيون والفرنسيون يقومون بمناورات جريئة اعتمادا على سذاجة العرب وضعفهم وبساطه قلوبهم وتفكيرهم ولهم ثقة بالعدو.
إنني أكثر ما أكون فخرا أن الدم الإنجليزي لم يسفك في المعارك الثلاثين التي خضتها لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت انجليزي واحد.
ومن منجزات الهامة لثورة حسين بن علي "العربية الكبرى" ... أنها قد مكنت الجيش البريطاني من القدس فى عام 1918م وأخرجت قوات بني عثمان من فلسطين وسوريا وأدخلت الفرنسيين والانكليز عوضاً عنهم ....
ولقد خدع لورنس العرب وعمل على تحطيم قوى الجيش العثماني ونسف القطارات المحملة بالذخائر ، فلما انتهت المعركة وأعلن لورد اللنبي في القدس (الآن انتهت الحروب الصليبية) وأعلن غورو في دمشق قولته : ها نحن قد عدنا يا صلاح الدين، عمد لورنس إلى أعظم سرقة حين سلب قبر صلاح الدين إكليلاً من الذهب كان قد قدمه له الإمبراطور غليوم يوم زيارته لدمشق.
ابريطانيا العظمى دولة الدجال التي تحقد على الاسلام و المسلمين، كانت تمني النفس في اسقاط الخلافة العثمانية مدة 5 قرون مضت، في القرن 19 في عز اندحار الامبراطورية العثمانية ستطلب ابريطانيا منهم إزالة الجزية و فكر اهل الدمة و هم من دعائم الخلافة الاسلامية ! بعد سقوط الخلافة بمعاول العرب و العملاء ، سيجهز اتاتورك الخائن للاسلام و الاتراك على الدولة العثمانية عام 1923 بتأسيس جمهورية تركيا العلمانية...الغريب عام بعد دالك، و بضغط من الانجليز،إتخد آتاتورك قرار الجمعية العمومية الوطنية التركية القاضي بإلغاء الخلافة في 1924 ! هذف ابريطانيا هو إزالة الخلافة حتى و لو صوريا !
في عام 1926، اعلن الأزهر دعوته لعقد مؤتمر عالمي للخلافة الإسلامية في القاهرة لأهمية مؤسسة الخلافة، التي هي بمثابة النظام الإسلامي العام للعالم الإسلامي.
لقد اقترح الأزهر عقد مؤتمر إسلامي
عالمي للخلافة )مؤتمر الخلافة( في القاهرة وكان من المقرر لهذا المؤتمر، من بين أمور أخرى، تعيين خليفة جديد للعالم الإسلامي.
و الغريب، ان ال سعود كانت إستراتيجيتهم تقضي بتنظيم مؤتمر منافس في مكة في موسم
الحج من عام 1926 . وكان ذلك يعني أن مؤتمر مكة سينعقد بعد شهر من انعقاد مؤتمر القاهرة، الأمر
الذي سيجعل من الصعب على الوفود أن يحضروا المؤتمرين كليهما. وبما أن مؤتمر مكة تم توقيته
ليكون متوافقا مع الحج، وكان هذا المؤتمر يحظى بالدعم الفعال للبريطانيين فقد كان له حظوة واضحة
على مؤتمر القاهرة.
ثانيا،ً لقد قاموا وعلى وجه التخصيص باستبعاد مسألة الخلافة من جدول أعمال مؤتمر مكة.!
فما كان جليا هو أن مؤتمر مكة قد حقق انتصاراً تكتيكيا على مؤتمر القاهرة، وهو انتصار
كان له انعكاسات هائلة على بقاء كل من مؤسسة الخلافة و النظام الإسلامي العام التقليدي، أي )دار
الإسلام(. وقد تمنى منظمو مؤتمر القاهرة أن يضمنوا التوافق مع النظام الإسلامي التقليدي للمنظمة
السياسية. إلا أنهم كانوا عاجزين فكريا عن إيضاح كل من مفهوم النظام الإسلامي العام )دار الإسلام(
والمفهوم الإسلامي لنظام عالمي قادر على إقناع العالم الإسلامي المتشكك.و نجح آل سعود في تبني
نظام الدولة القومية كان النظام الوحيد الذي يستطيع من خلاله السعوديون بصورة –
ملموسة متابعة جهدهم لكسب الاعتراف والشرعية لصالح حكمهم على الحجاز وبالتالي ضمان بقاء الدولة السعودية.
"إن حقيقة الخلافة، التي هي مرادفة للإمامة، هي رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا. وإن وظيفتها الرئيسية هي حفظ حوزة الملة وإدارة الأمة
إن المأزق الذي وقع فيه العلماء في مؤتمر الخلافة عام 1926 كان ولا يزال سببا للقلق الحقيقي : إن الحقيقة هي أن مدن مكة والمدينة كانت تحت السيطرة السعودية
، ونتيجة لذلك فان أي خليفة يتم تعيينه سيعاني من مسؤوليات لا تحصى تتمثل في عدم قدرته –
على بسط نفوذه على الحرمين. فقد كان من الواجب على أي رجل يتم تعيينه للمنصب
أن يفرض سيطرته على الحرمين ومن ثم على الحج. ولقد كان هذا في الواقع أساس مسعى الشريف
حسين في ادعاء الخلافة لنفسه.
لقد كان جميع حكام الحجاز السعوديين مدركين بشكل جيد أن العالم الإسلامي لن يقبل قيادة –
. االسعودية لذالك، ال سعود يلقبون نفسهم خادم الحرمين الشريفين و ليس خليفة المسلمين !. ومن ناحية أخرى فإذا ما اجتمع –
المسلمون ونصبوا خليفة فان ذلك سيكون أمراً ينطوي على خطر فعلي كبير على الحكم السعودي –
على الحجاز. وقد ينتج عنه تكرر التجربة الكارثية التي حدثت قبل أكثر من قرن حينما تم طرد
الدولة السعودية الاولى خارج الحجاز على يد جيش أرسل من مصر.
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
الخلاصة ان الامبراطورية العثمانية سقطت بمعاول العرب و، الله اعلم،تبقى هده اجتهادات، الحقيقة يعلمها الله وحده، .و هذا لا يعني الخروج على الحكام الحاليين في السعودية و لا في غيرها ما داموا يقيموا الصلاة...فأنا لا اعترف بالثورة مفهوم غريب عن الاسلام، و لا الخروج عن الحاكم الظالم ..ما دام يقيم الصلاة، عن أم سلمه رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون و تنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا يا رسول الله أفلا نقاتلم قال لا ما صلوا (أي من كره بقلبه و أنكر بقلبه) (رواه مسلم)
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فأن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة (متفق عليه)
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية (رواه مسلم)
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فأن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة (متفق عليه)
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية (رواه مسلم)
أرابيان- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
أرابيان كتب:يجب ان نفرق بين شيئين هامين : بين دعوة المدرسة النجدية و تحالف ابن سعود مع الانجليز في اسقاط الخلافة العثمانية، انا اعتقد ان الامام ابن عبد الوهاب استغل سياسيا من قبل ابن سعود ! فالامام رحمه الله قام بالدعوة للتوحيد و الاصلاح و محاربة الشركيات و البدعيات في نجد انطلاقا من السنة الصحيحة .....برغم وجود بعد الترسبات في المدرسة النجدية التي تحتاج مراجعات..لكن في المجمل الامام قد دعوة اصلاحية و لم يكن يدعو في كتاباته إلى الخروج على الحاكم !
أولا: وجوب السمع والطاعة للخليفة
ثانيا: حرمة الخروج على الخليفة، وتحليل رأي الشيخ في حالة أمر الخليفة بالمعصية مقابل نص الحديث بأن لا يكون الخروج إلا عن كفر بواح.
لكن عدم تناول الفتوى لمسألة وحدة الدولة الإسلامية وحرمة بيعة إمام آخر في نفس الزمان.
أخي/ أرابيان
هذا التفريق غير صحيح .. وذلك لأن قيام هذه الدعوة المباركة لم تكن إلا من وازع ديني بحت ..قد تكون بريطانيا حاولت تجييره في صالحها بداية الأمر ولكنها لم تفلح .. فالدولة السعودية الاولى وكذلك الثانية لم يكن بينها وبين الغرب اتفاقيات اقتصادية أو استراتيجية .. بخلاف الدولة الثالثة التي فيما يبدو بدأت تعي تبعات الارتباط بالغرب التي أجبرت عليها من خلال الرغبة في التطور واللتقدم المربوط باستخراج النفط واستهلاكه من الغرب .. وانه ارتباط لا ينبغي أن يكون استراتيجياً أو دائما في ظل الظروف المتبدله والفتن المحيطة .. وقد ظهر ذلك من خلال رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن لعدم انصافه في الأخداث السورية .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
رحم الله الشيخ محمد بن عبدالوهاب وجميع الداعين الى الله بالحكمه والموعظه الحسنه .
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
جميع المسلمين ساعدوا على اسقاط الدولة العثمانية, هل تعلمون ان الجيوش التي دخلت فلسطين بقيادة انجليزية مرتزقة من الجزائر ومصر والصومال والقاديانيين من الهند ....وكانت فرحة البهائيين كبيرة بدخول الانجليز القدس.
للاسف بعد ما كانت الدولة العثمانية اقوى بلد اصبح المسلمون بعدها ايتام.
للاسف بعد ما كانت الدولة العثمانية اقوى بلد اصبح المسلمون بعدها ايتام.
مسافر- الباحث سلامة العمراني
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
الواضح انك اذا اردت الخروج فلن تعدم السبب ،فقط عليك ان تجتهد ،
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مواضيع مماثلة
» الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب دعوته وتجديده للدين
» علاقة داعش خوارج هذا الزمان بفكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
» العين حق وكيفية دفعها - خطبة جمعة للشيخ محمد الإمام حفظه الله تعالى
» كتاب الدرر السنية للشيخ محمد بن عبدالوهاب هو أساس فكر داعش التكفيري بعض الجماعات التكفيرية الأخرى
» عمرو خالد صناعة أمن الدولة ! محمد ناصر
» علاقة داعش خوارج هذا الزمان بفكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
» العين حق وكيفية دفعها - خطبة جمعة للشيخ محمد الإمام حفظه الله تعالى
» كتاب الدرر السنية للشيخ محمد بن عبدالوهاب هو أساس فكر داعش التكفيري بعض الجماعات التكفيرية الأخرى
» عمرو خالد صناعة أمن الدولة ! محمد ناصر
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى