من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
+3
الهمداني
عاشقة السماء
عبد من عباد الله
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
موضوع قيم ومهم منقول... لأخونا ابو محمد المهاجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة التي جائت في الأحاديث والتي هي الأحلاس والسراء والدهيماء
وللأمانة لم أعد أذكر اسم الأخ الذي شرحها بهذه الطريقة وأنا هنا سأعيد صياغتها من باب التذكير
لقد جاء في الحديث أن الأمة ستمر بفتن غير أن الحديث توقف عند ثلاثة فتن وسماها والذي يظهر والله أعلم أن هذه الفتن المسماة هي فتن ذات أهمية أكثر من غيرها والذي يظهر أن أثرها عظيم في رسم حياة الأمة
أولا دعوني أذكر الحديث وهو كالتالي
كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قعودًا فذكر الفتنَ فأكثر ذكرَها حتى ذكر فتنةَ الأحلاسِ فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ وما فتنةُ الأحلاسِ ؟ قال : هي فتنةُ هرَبٍ وحرْبٍ ثم فتنةُ السَّرَّاءِ دخَلُها أو دخَنُها مِنْ تحت قدمَي رجلٍ مِنْ أهلِ بيتي يزعمُ أنه مِنِّي وليس مِنِّي إنما وليِّيَ المُتَّقُونَ ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ على ضِلَعٍ ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ لا تدَعُ أحدًا مِنْ هذه الأمةِ إلا لطَمتْه لطمةً فإذا قيل انقطعتْ تمادتْ يُصبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمسى كافرًا حتى يصيرَ الناسُ إلى فُسطاطَينِ فُسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه إذا كان ذاكم فانتظِروا الدجَّالَ مِنَ اليومِ أو غدٍ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/24
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الحديث ذكر فيه ثلاثة فتن ستمر على الأمة وهي:
- الأحلاس
- السراء
- الدهيماء
فالذي يظهر من الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر الفتن التي ستمر على الأمة أي أن هذه الفتن تخص الفترة الزمنية لحياة الأمة جمعاء
أي أن خريطة الفتن هنا تشرح حياة لأمة ومراحلها التي ستمر بها
فهي ستأتيها فتنة الأحلاس ثم بعد ذلك السراء وأخيرا الدهيماء
وهذا يقودني إلى حديث آخر يشرح هذا الحديث وهو حديث مراحل الحكم في الأمة
دعوني أستعرض الحديث أولا:
تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
الراوي: النعمان بن بشير المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المراحل التي ذكرها الحديث بعد النبوة هي أربع مراحل:
- خلافةٌ على مِنهاجِ النبوة
- مُلْكًا عاضًّا
- مُلْكًا جَبْرِيَّةً
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة
وإذا طبقنا خريطة المراحل هذه على خريطة الفتن الثلاثة سنجدها متطابقة مع بعضها البعض
مع التذكير أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لابد أن يمر بفتنة لأنه لا يمكن أن يقع هذا بدون الفتن وهذا ما حصل فعلا وصار معلوما لدينا باستقراء تاريخ المراحل التي مرت على الأمة
إذن سيكون شرح الحديث على النحو التالي والله أعلم
خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ترفع عن طريق فتنة الأحلاس ثم مُلْكًا عاضًّا يرفع عن طريق فتنة السراء ثم مُلْكًا جَبْرِيَّةً يرفع عن طريق فتنة الدهيماء ثم خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ
بعد مطابقة الحديثين نأتي الآن لأتوقف قليلا حول ما يؤيد هذا التطابق
فتنة الأحلاس شرحها الحديث بأنها فتنةُ هرَبٍ وحرْبٍ
وبدأت هنا بعد مقتل عثمان رضي الله عنه ووقعت بسببها حرب بين المسلمين كما أنه بسببها اعتزلها أيضا كثير من المسلمين فهربوا منها فهي حرب بين المسلمين كما أن هناك من المسلمين من هرب منها
فتنة السراء يصفها الحديث بأن دخَنُها مِنْ تحت قدمَي رجلٍ مِنْ أهلِ بيتي يزعمُ أنه مِنِّي وليس مِنِّي إنما وليِّيَ المُتَّقُونَ
وهذه الحادثة وقعت كما يذكر التاريخ عند سقوط الخلافة العثمانية لما يذكر عن الذي صدر من الشريف حسين وخروجه عن الخلافة العثمانية وإعلانه الثورة على الأتراك وكان من أهم الأسباب التي أسقطت الخلافة العثمانية
تجدر الإشارة هنا أيضا أن حكم بني أمية وحكم بني العباس وحكم بني عثمان يدخل كله تحت اسم الملك العاض لأن نمط الحكم لم يتغير فيه ولو تغيرت الأشخاص
ولكن بعد سقوط حكم بني عثمان تغير نمط الحكم واختلف وبدأت مرحلة جديدة لم تعشها الأمة طيلة القرون الماضية وهي مرحلة الملك الجبري أو حكم الجبابرة وهو ما نكرره اليوم بالطغاة فتميزوا في حكمهم عن بقية المراحل بأنهم يحكمون الأمة بالقوانين الوضعية
فتنة الدهيماء
فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ ؛ لا تَدَعُ أَحَدًا من هذه الْأُمَّةِ ؛ إلا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فإذا قيل : انْقَضَتْ ؛ تَمَادَتْ ؛ يُصْبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمْسِي كافِرًا ، حتى يَصِيرَ الناسُ إلى فُسْطَاطَيْنِ : فُسْطَاطِ إيمانٍ لا نِفَاقَ فيه ، وفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لا إيمانَ فيه ، فإذا كان ذلكم ؛ فانْتَظِروا الدَّجَّالَ من يومِه أو من غَدِهِ
وهذه فتنة أعظم من سابقاتها أكمل الكلام حولها لا حقا إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة التي جائت في الأحاديث والتي هي الأحلاس والسراء والدهيماء
وللأمانة لم أعد أذكر اسم الأخ الذي شرحها بهذه الطريقة وأنا هنا سأعيد صياغتها من باب التذكير
لقد جاء في الحديث أن الأمة ستمر بفتن غير أن الحديث توقف عند ثلاثة فتن وسماها والذي يظهر والله أعلم أن هذه الفتن المسماة هي فتن ذات أهمية أكثر من غيرها والذي يظهر أن أثرها عظيم في رسم حياة الأمة
أولا دعوني أذكر الحديث وهو كالتالي
كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قعودًا فذكر الفتنَ فأكثر ذكرَها حتى ذكر فتنةَ الأحلاسِ فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ وما فتنةُ الأحلاسِ ؟ قال : هي فتنةُ هرَبٍ وحرْبٍ ثم فتنةُ السَّرَّاءِ دخَلُها أو دخَنُها مِنْ تحت قدمَي رجلٍ مِنْ أهلِ بيتي يزعمُ أنه مِنِّي وليس مِنِّي إنما وليِّيَ المُتَّقُونَ ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ على ضِلَعٍ ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ لا تدَعُ أحدًا مِنْ هذه الأمةِ إلا لطَمتْه لطمةً فإذا قيل انقطعتْ تمادتْ يُصبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمسى كافرًا حتى يصيرَ الناسُ إلى فُسطاطَينِ فُسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه إذا كان ذاكم فانتظِروا الدجَّالَ مِنَ اليومِ أو غدٍ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/24
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الحديث ذكر فيه ثلاثة فتن ستمر على الأمة وهي:
- الأحلاس
- السراء
- الدهيماء
فالذي يظهر من الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر الفتن التي ستمر على الأمة أي أن هذه الفتن تخص الفترة الزمنية لحياة الأمة جمعاء
أي أن خريطة الفتن هنا تشرح حياة لأمة ومراحلها التي ستمر بها
فهي ستأتيها فتنة الأحلاس ثم بعد ذلك السراء وأخيرا الدهيماء
وهذا يقودني إلى حديث آخر يشرح هذا الحديث وهو حديث مراحل الحكم في الأمة
دعوني أستعرض الحديث أولا:
تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
الراوي: النعمان بن بشير المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المراحل التي ذكرها الحديث بعد النبوة هي أربع مراحل:
- خلافةٌ على مِنهاجِ النبوة
- مُلْكًا عاضًّا
- مُلْكًا جَبْرِيَّةً
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة
وإذا طبقنا خريطة المراحل هذه على خريطة الفتن الثلاثة سنجدها متطابقة مع بعضها البعض
مع التذكير أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لابد أن يمر بفتنة لأنه لا يمكن أن يقع هذا بدون الفتن وهذا ما حصل فعلا وصار معلوما لدينا باستقراء تاريخ المراحل التي مرت على الأمة
إذن سيكون شرح الحديث على النحو التالي والله أعلم
خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ترفع عن طريق فتنة الأحلاس ثم مُلْكًا عاضًّا يرفع عن طريق فتنة السراء ثم مُلْكًا جَبْرِيَّةً يرفع عن طريق فتنة الدهيماء ثم خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ
بعد مطابقة الحديثين نأتي الآن لأتوقف قليلا حول ما يؤيد هذا التطابق
فتنة الأحلاس شرحها الحديث بأنها فتنةُ هرَبٍ وحرْبٍ
وبدأت هنا بعد مقتل عثمان رضي الله عنه ووقعت بسببها حرب بين المسلمين كما أنه بسببها اعتزلها أيضا كثير من المسلمين فهربوا منها فهي حرب بين المسلمين كما أن هناك من المسلمين من هرب منها
فتنة السراء يصفها الحديث بأن دخَنُها مِنْ تحت قدمَي رجلٍ مِنْ أهلِ بيتي يزعمُ أنه مِنِّي وليس مِنِّي إنما وليِّيَ المُتَّقُونَ
وهذه الحادثة وقعت كما يذكر التاريخ عند سقوط الخلافة العثمانية لما يذكر عن الذي صدر من الشريف حسين وخروجه عن الخلافة العثمانية وإعلانه الثورة على الأتراك وكان من أهم الأسباب التي أسقطت الخلافة العثمانية
تجدر الإشارة هنا أيضا أن حكم بني أمية وحكم بني العباس وحكم بني عثمان يدخل كله تحت اسم الملك العاض لأن نمط الحكم لم يتغير فيه ولو تغيرت الأشخاص
ولكن بعد سقوط حكم بني عثمان تغير نمط الحكم واختلف وبدأت مرحلة جديدة لم تعشها الأمة طيلة القرون الماضية وهي مرحلة الملك الجبري أو حكم الجبابرة وهو ما نكرره اليوم بالطغاة فتميزوا في حكمهم عن بقية المراحل بأنهم يحكمون الأمة بالقوانين الوضعية
فتنة الدهيماء
فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ ؛ لا تَدَعُ أَحَدًا من هذه الْأُمَّةِ ؛ إلا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فإذا قيل : انْقَضَتْ ؛ تَمَادَتْ ؛ يُصْبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمْسِي كافِرًا ، حتى يَصِيرَ الناسُ إلى فُسْطَاطَيْنِ : فُسْطَاطِ إيمانٍ لا نِفَاقَ فيه ، وفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لا إيمانَ فيه ، فإذا كان ذلكم ؛ فانْتَظِروا الدَّجَّالَ من يومِه أو من غَدِهِ
وهذه فتنة أعظم من سابقاتها أكمل الكلام حولها لا حقا إن شاء الله
عبد من عباد الله- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
أكرمك الله أخي عبد من عباد الله
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
اتفق مع الكاتب الكريم بشكل جزئي في جملته "أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لا بد أن يمر بفتنة". مع قناعتي أن الفتنة تكون في حال محاولة هدم حكم بشريعة الرحمن، وما عداه يكون تمحيص وابتلاء لذنب تخلي الناس عن شريعة الرحمن، وسنن التدافع للعودة إلى الحكم بها.
وقناعتي أن الفتن الثلاث لا تحدث إلا بعد حكم قائم على تطبيق شريعة الرحمن، وبالتالي يمكن أن نعقل أن فتنة الأحلاس بدأت منذ المراحل الأولى لتقويض حكم الإسلام، وأنها ستستمر حتى العودة للحكم بشريعة الرحمن، وفي مراحل لاحقة قد تظهر فتن أخرى تضعف هذا الحكم إلى أن تظهر فتنة الدهيماء وينقضي أمرها، وباعتقادي أنها ستكون أيام الملاحم التي يحدث فيها ردة شديدة.
ولا ننسى جملة "ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ" يفهم من الجملة أن الأمر يخص الأمة ككل، الاصطلاح على قيادة واحدة للمسلمين. والله أعلم
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
اتفق مع الكاتب الكريم بشكل جزئي في جملته "أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لا بد أن يمر بفتنة". مع قناعتي أن الفتنة تكون في حال محاولة هدم حكم بشريعة الرحمن، وما عداه يكون تمحيص وابتلاء لذنب تخلي الناس عن شريعة الرحمن، وسنن التدافع للعودة إلى الحكم بها.
وقناعتي أن الفتن الثلاث لا تحدث إلا بعد حكم قائم على تطبيق شريعة الرحمن، وبالتالي يمكن أن نعقل أن فتنة الأحلاس بدأت منذ المراحل الأولى لتقويض حكم الإسلام، وأنها ستستمر حتى العودة للحكم بشريعة الرحمن، وفي مراحل لاحقة قد تظهر فتن أخرى تضعف هذا الحكم إلى أن تظهر فتنة الدهيماء وينقضي أمرها، وباعتقادي أنها ستكون أيام الملاحم التي يحدث فيها ردة شديدة.
ولا ننسى جملة "ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ" يفهم من الجملة أن الأمر يخص الأمة ككل، الاصطلاح على قيادة واحدة للمسلمين. والله أعلم
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
أكرمك الرحمن اختنا الفاضلة الكريمة عاشقة السماء حفظك الله تعالى وأيدكعاشقة السماء كتب:أكرمك الله أخي عبد من عباد الله
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
اتفق مع الكاتب الكريم بشكل جزئي في جملته "أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لا بد أن يمر بفتنة". مع قناعتي أن الفتنة تكون في حال محاولة هدم حكم بشريعة الرحمن، وما عداه يكون تمحيص وابتلاء لذنب تخلي الناس عن شريعة الرحمن، وسنن التدافع للعودة إلى الحكم بها.
وقناعتي أن الفتن الثلاث لا تحدث إلا بعد حكم قائم على تطبيق شريعة الرحمن، وبالتالي يمكن أن نعقل أن فتنة الأحلاس بدأت منذ المراحل الأولى لتقويض حكم الإسلام، وأنها ستستمر حتى العودة للحكم بشريعة الرحمن، وفي مراحل لاحقة قد تظهر فتن أخرى تضعف هذا الحكم إلى أن تظهر فتنة الدهيماء وينقضي أمرها، وباعتقادي أنها ستكون أيام الملاحم التي يحدث فيها ردة شديدة.
ولا ننسى جملة "ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ" يفهم من الجملة أن الأمر يخص الأمة ككل، الاصطلاح على قيادة واحدة للمسلمين. والله أعلم
وتقبل الله تعالى منا ومنكِ صالح العمل وجزاكِ خيراً
اتفق معك في جزئية قد لا نختلف عليها وهي ان احاديث الفتن وخاصة حديث الفتن الثلاث لن يصل فيه احد لشيء يقيني إلا حين تكتمل الفصول كلها.. والفصول لا تزال ناقصة والاحداث اظن والله تعالى اعلى وأعلم أنها على طريق الاكتمال.
عبد من عباد الله- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
شرحنا اكثر من مرة ان كل فتنه تقوم بتغيير نظام الحكم ما حد صدقنا ايش نسوي
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
الله أعلم بالصواب.
ولكني قرأت ذات مرة أن فتنة الأحلاس كانت في جزيرة العرب في القرن الثاني عشر وما تلاها.
ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي الشريف حسين وهي فتنة ما يعرف بالثورة العربية بعدها بسنوات قليلة بدأ ظهور النفط في جزيرة العرب فكان بداية الطفرة الاقتصادية بها (السراء).
ثم فتنة الدهيماء التي بدأت بخروج الشعوب (سواد الناس أو الدهماء) على حكامها فيما عرف بالربيع العربي وهي مستمرة وستستمر كلما قيل انقضت تمادت.
ولكني قرأت ذات مرة أن فتنة الأحلاس كانت في جزيرة العرب في القرن الثاني عشر وما تلاها.
ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي الشريف حسين وهي فتنة ما يعرف بالثورة العربية بعدها بسنوات قليلة بدأ ظهور النفط في جزيرة العرب فكان بداية الطفرة الاقتصادية بها (السراء).
ثم فتنة الدهيماء التي بدأت بخروج الشعوب (سواد الناس أو الدهماء) على حكامها فيما عرف بالربيع العربي وهي مستمرة وستستمر كلما قيل انقضت تمادت.
أبو الحسنين- موقوف ثلاثة أشهر
- عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
بعد اعوذب بالله من الشيطان الرجيم وبسم الله الرحمان الرحيم الحقيقه انى الفتن نتيجه بعد الامه الاسلاميه عن الله عز وجل ويجب التقرب الى الله سبحانه لكى يرفع عنا البلاء
????- زائر
فتنة لدهماء بعد اخر علامة فتنة السرا
عاشقة السماء كتب:أكرمك الله أخي عبد من عباد الله
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
اتفق مع الكاتب الكريم بشكل جزئي في جملته "أن رفع أي حكم وسقوطه لا بد أن تتخلله فتنة أو لا بد أن يمر بفتنة". مع قناعتي أن الفتنة تكون في حال محاولة هدم حكم بشريعة الرحمن، وما عداه يكون تمحيص وابتلاء لذنب تخلي الناس عن شريعة الرحمن، وسنن التدافع للعودة إلى الحكم بها.
وقناعتي أن الفتن الثلاث لا تحدث إلا بعد حكم قائم على تطبيق شريعة الرحمن، وبالتالي يمكن أن نعقل أن فتنة الأحلاس بدأت منذ المراحل الأولى لتقويض حكم الإسلام، وأنها ستستمر حتى العودة للحكم بشريعة الرحمن، وفي مراحل لاحقة قد تظهر فتن أخرى تضعف هذا الحكم إلى أن تظهر فتنة الدهيماء وينقضي أمرها، وباعتقادي أنها ستكون أيام الملاحم التي يحدث فيها ردة شديدة.
ولا ننسى جملة "ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ" يفهم من الجملة أن الأمر يخص الأمة ككل، الاصطلاح على قيادة واحدة للمسلمين. والله أعلم
والى جميع العلماء المسلمين هام هذا تصوري والله اعلم
دخلنا في فتنة الدهيماء ستعم الوطن العربي ولكن المهدي قريب والدجال والمسيح عيسى هذا تفسير لحديث الرسول في الفتنة السراء والدهيماء والله اعلم ومن يعرف
اكثر يرسل لي
اخر فتنة السراء هي سميت سراء من لأنها تسر العدو (وهي الثورات العربية التي صنعتها امريكا وإسرائيل ) سرتها لأنها تقتل المسلمين 1 لأنها سوف تعطي فرصه لأمريكا تغير كل الانظمة العربية وتعطي فرصه لانقاد العملة الأمريكية للانتعاش حيث الان هم في ازمه اقتصادية والثورات تعطي فرصه لشركات بالاستثمار .
1 اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
2 الانقلاب على مورسي ادخلنا في فتنة الدهيماء من علاماتها 1جور السلطان وهو السيسي 2 القتل 3 النهب4 النفاق 5 الايمان 6- انقسام الناس بين الحق الشرعي من مر الله وكتابه
وهو عدم جواز الخروج على السلطان او الحاكم ما دام اعطي البيعة (أي الانقلاب)
7 -ينقسم الناس مؤمنين ايمان لانفاق فيه اصحاب الشرعية8- منافقين لا يمان فيه
هدا ملخص لتثوري وتحت بعض التفاصيل
( فتنة السراء) والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى واقول هي الثورات العربية تسر العدو لأنه هو من دبر لها وعلامتها وانا هنا مخالف لمن يقول سعى لها صدام حسين وحرب الكويت )لا انا سعى لها من بارك الثورات العربية وكان منفد لها ولا اعرف من ولكن من علامتها -ثالثا اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
الورك هو ما فوق الفخذ كالكتف فوق العضد الورك بفتح الواو وكسر الراء، الضلع بفتح اللام ويجوز تسكينها. قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولأستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به أي لم يحكم ولم يمكن من الحكم الحقيقي .رغم اتفاق الناس علية في اختياره ولكن لا يستقيم له الحكم . الانقلاب على محمد مورسي هو الذي يظهر فتنة الدهيماء
التي تقسم الناس قسمين وذلك لأنه شرعا لا يجوز الخروج على من اعطي البيعة
فمن يريد الشرع يقول ما هو في الشرع لا يجوز الخروج والخارج على من اعطى البيعة هو الغادر كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. فتقسم هذه الفتنة لناس الى قسمين قسم ايمان لانفاق فيه وقسم ايمان نفاق فيه ومن علاماتها
رابعا فتنة الدهيماء:
في اللسان : الدهيماء السوداء المظلمة .وهي بضم ففتح, والدهماء السوداء، والدهماء عامة الناس. والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء. والتصغير فيها للتعظيم.
لا تدع أحد من هذه الامة إلا لطمته أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها.
فإذا قيل أنقضت أي توهموا أن تلك الفتنة انتهت (تمادت ) بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التماد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت.
قاله القاري: ( يصبح مؤمناً ) أي لتحريمه دم أخيه وماله وعرضه ( ويمسي كافراً ) أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك.
حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان وفسطاط نفاق. المراد بالفسطاط هنا الفرقة , وأصل الفسطاط الخيمة، تقسم هذه الفتنة الأمة إلى قسمين متمايزين ليس بينهما اختلاط ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسْطاط نفاق لا إيْمان فِيهِ، والنفاق غير الكفر فهذه الفتنة ستفرق في النهاية يبن المسلم الحق والمنافق الذي يدعي الإسلام. وهذا ما نراه الأن في كل من مصر وتونس فرقة مؤمنة تدعوا للحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وفرقة منافقة تدعي الإسلام وتدعوا للحكم بالهوى والقوانين الوضعية.
فإذا كان ذ لكم (فانتظروا الدجال أي أن هذه الفتنة ستسلم الناس إلى الدجال وهي أخر فتنة قبل الدجال) مما يجعلها الفتنة الرابعة التي ذكرت في بعض الأحاديث السابقة وهي الفتنة الصماء العمياء البكماء.
ومن صفات هذه الفتنة التي وردت في الأحاديث الأخرى:
• أنها مظلمة تموج موج البحر.
• اللسان فيها أحد من السيف. (الاعلام - الأنترنيت - الهاتف )
• أنها كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر.
• يمر الرجل فيها من الإيمان إلى الكفر ليلا أو نهارا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.
(يسكت العلماء من اجل الرواتب او الخوف ولا يقولوا الحق الشرعي لمن ( طبعا لمحمد مورسي) ( يفتي بعض العلماء بما يناسب اهل الكفر وينافقوهم ويفتي منهم بالقتل )
• أنها فتنة صماء عمياء بكماء القاعد فيها خير من القائم.
• أحد مسبباتها إمارة الصبيان وجور السلطان. ( السيسي وظلمه)
• كثرة الهرج يقتل المسلمون بعضهم بعضا في هذه الفتنة.
• يصبح فيها المسلمون أساود صُبًا يضرب بعضهم رقاب بعض.
• تنزع عقول الناس منهم. (ونرى الان الناس لا عقول لهم سوى القتل والتحريض عليه
• تأتي هذه الفتنة بعد أن يدخل الله الإسلام على من شاء من العرب والعجم.
• لا تنتهي هذه الفتنة إلا بعد ا ستنضاف العرب فلا يبقى منهم إلا القليل.
• تصيب الناس من غير المسلمين وتهلكهم أيضا. (يقتل فيها الاجانب)
• أهل البيت منها نجاة .
• يفرج الله هذه الفتنة برجل من ال البيت.
لابد من حكم اسرائيل وتكون عملة إسرائيل هي الحاكمة وسقوط عملة امريكا وحكم اسرائيل للعالم قريب وظهور الدجال
ستعم هذه الفتنة كل الوطن العربي وتفهم من قوله كقطيع الليل كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر . ان بها فتانا متلونه ومتغيره وبصور عدة متغيره اخرى
وكلمة رسل تعني اشخاص لهم مطالب يريدون تنفيذها ممكن مثل كلمة وفد ووفود
نستطيع ان نقول ناطق باسم معارضه لهم مطالب وكلمة كلما ذهب رسل بدا رسل اخر أي لا تنتهي تبدا متلاحقة تحمل معنين1 انه كلما تم اتفاق يعود ويرجع مره اخرة بمطالب اخره و هو ممكن مثل اتفاقيات جنيف سوف تكون كثيره كلما انتهى اتفاق بداء من جديد وهو ا2وهو ايضا ظهور رسل من معارضات لدول اخرى وكلما انتهت من لقاء الرسول الاول تلاه الثاني وطلبات ومحاولات اصلاح تفشل دايما3 وهو معناه ايضا انه تكون متلاحقة هده الرسول في مناطق كثيره من الجزيرة العربية فتسمع كل يوم عن اجتماعات الكثيرة من الوفود والرسل المختلفين في قضايا مختلفة لمواضيع مختلفة كلها في النهاية تودي الى اختلافات وحروب وعدم اتفاق والله اعلم والله يحفظ جزيرتنا العربية ويحف اهل مصر وكل المسلمين
ابن الحق الفاروق- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/01/2014
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
ابن الحق ابن ا الفاروق والى جميع العلماء المسلمين هام هذا تصوري والله اعلم
دخلنا في فتنة الدهيماء ستعم الوطن العربي ولكن المهدي قريب والدجال والمسيح عيسى هذا تفسير لحديث الرسول في الفتنة السراء والدهيماء والله اعلم ومن يعرف
اكثر يرسل لي
اخر فتنة السراء هي سميت سراء من لأنها تسر العدو (وهي الثورات العربية التي صنعتها امريكا وإسرائيل ) سرتها لأنها تقتل المسلمين 1 لأنها سوف تعطي فرصه لأمريكا تغير كل الانظمة العربية وتعطي فرصه لانقاد العملة الأمريكية للانتعاش حيث الان هم في ازمه اقتصادية والثورات تعطي فرصه لشركات بالاستثمار .
1 اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
2 الانقلاب على مورسي ادخلنا في فتنة الدهيماء من علاماتها 1جور السلطان وهو السيسي 2 القتل 3 النهب4 النفاق 5 الايمان 6- انقسام الناس بين الحق الشرعي من مر الله وكتابه
وهو عدم جواز الخروج على السلطان او الحاكم ما دام اعطي البيعة (أي الانقلاب)
7 -ينقسم الناس مؤمنين ايمان لانفاق فيه اصحاب الشرعية8- منافقين لا يمان فيه
هدا ملخص لتثوري وتحت بعض التفاصيل
( فتنة السراء) والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى واقول هي الثورات العربية تسر العدو لأنه هو من دبر لها وعلامتها وانا هنا مخالف لمن يقول سعى لها صدام حسين وحرب الكويت )لا انا سعى لها من بارك الثورات العربية وكان منفد لها ولا اعرف من ولكن من علامتها -ثالثا اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
الورك هو ما فوق الفخذ كالكتف فوق العضد الورك بفتح الواو وكسر الراء، الضلع بفتح اللام ويجوز تسكينها. قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولأستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به أي لم يحكم ولم يمكن من الحكم الحقيقي .رغم اتفاق الناس علية في اختياره ولكن لا يستقيم له الحكم . الانقلاب على محمد مورسي هو الذي يظهر فتنة الدهيماء
التي تقسم الناس قسمين وذلك لأنه شرعا لا يجوز الخروج على من اعطي البيعة
فمن يريد الشرع يقول ما هو في الشرع لا يجوز الخروج والخارج على من اعطى البيعة هو الغادر كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. فتقسم هذه الفتنة لناس الى قسمين قسم ايمان لانفاق فيه وقسم ايمان نفاق فيه ومن علاماتها
رابعا فتنة الدهيماء:
في اللسان : الدهيماء السوداء المظلمة .وهي بضم ففتح, والدهماء السوداء، والدهماء عامة الناس. والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء. والتصغير فيها للتعظيم.
لا تدع أحد من هذه الامة إلا لطمته أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها.
فإذا قيل أنقضت أي توهموا أن تلك الفتنة انتهت (تمادت ) بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التماد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت.
قاله القاري: ( يصبح مؤمناً ) أي لتحريمه دم أخيه وماله وعرضه ( ويمسي كافراً ) أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك.
حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان وفسطاط نفاق. المراد بالفسطاط هنا الفرقة , وأصل الفسطاط الخيمة، تقسم هذه الفتنة الأمة إلى قسمين متمايزين ليس بينهما اختلاط ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسْطاط نفاق لا إيْمان فِيهِ، والنفاق غير الكفر فهذه الفتنة ستفرق في النهاية يبن المسلم الحق والمنافق الذي يدعي الإسلام. وهذا ما نراه الأن في كل من مصر وتونس فرقة مؤمنة تدعوا للحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وفرقة منافقة تدعي الإسلام وتدعوا للحكم بالهوى والقوانين الوضعية.
فإذا كان ذالكم (فانتظروا الدجال أي أن هذه الفتنة ستسلم الناس إلى الدجال وهي أخر فتنة قبل الدجال) مما يجعلها الفتنة الرابعة التي ذكرت في بعض الأحاديث السابقة وهي الفتنة الصماء العمياء البكماء.
ومن صفات هذه الفتنة التي وردت في الأحاديث الأخرى:
• أنها مظلمة تموج موج البحر.
• اللسان فيها أحد من السيف. (الاعلام - الأنترنيت - الهاتف )
• أنها كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر.
• يمر الرجل فيها من الإيمان إلى الكفر ليلا أو نهارا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.
(يسكت العلماء من اجل الرواتب او الخوف ولا يقولوا الحق الشرعي لمن ( طبعا لمحمد مورسي) ( يفتي بعض العلماء بما يناسب اهل الكفر وينافقوهم ويفتي منهم بالقتل )
• أنها فتنة صماء عمياء بكماء القاعد فيها خير من القائم.
• أحد مسبباتها إمارة الصبيان وجور السلطان. ( السيسي وظلمه)
• كثرة الهرج يقتل المسلمون بعضهم بعضا في هذه الفتنة.
• يصبح فيها المسلمون أساود صُبًا يضرب بعضهم رقاب بعض.
• تنزع عقول الناس منهم. (ونرى الان الناس لا عقول لهم سوى القتل والتحريض عليه
• تأتي هذه الفتنة بعد أن يدخل الله الإسلام على من شاء من العرب والعجم.
• لا تنتهي هذه الفتنة إلا بعد ا ستنضاف العرب فلا يبقى منهم إلا القليل.
• تصيب الناس من غير المسلمين وتهلكهم أيضا. (يقتل فيها الاجانب)
• أهل البيت منها نجاة .
• يفرج الله هذه الفتنة برجل من ال البيت.
لابد من حكم اسرائيل وتكون عملة إسرائيل هي الحاكمة وسقوط عملة امريكا وحكم اسرائيل للعالم قريب وظهور الدجال
ستعم هذه الفتنة كل الوطن العربي وتفهم من قوله كقطيع الليل كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر . ان بها فتانا متلونه ومتغيره وبصور عدة متغيره اخرى
وكلمة رسل تعني اشخاص لهم مطالب يريدون تنفيذها ممكن مثل كلمة وفد ووفود
نستطيع ان نقول ناطق باسم معارضه لهم مطالب وكلمة كلما ذهب رسل بدا رسل اخر أي لا تنتهي تبدا متلاحقة تحمل معنين1 انه كلما تم اتفاق يعود ويرجع مره اخرة بمطالب اخره و هو ممكن مثل اتفاقيات جنيف سوف تكون كثيره كلما انتهى اتفاق بداء من جديد وهو ا2وهو ايضا ظهور رسل من معارضات لدول اخرى وكلما انتهت من لقاء الرسول الاول تلاه الثاني وطلبات ومحاولات اصلاح تفشل دايما3 وهو معناه ايضا انه تكون متلاحقة هده الرسول في مناطق كثيره من الجزيرة العربية فتسمع كل يوم عن اجتماعات الكثيرة من الوفود والرسل المختلفين في قضايا مختلفة لمواضيع مختلفة كلها في النهاية تودي الى اختلافات وحروب وعدم اتفاق والله اعلم والله يحفظ جزيرتنا العربية ويحف اهل مصر وكل المسلمين
دخلنا في فتنة الدهيماء ستعم الوطن العربي ولكن المهدي قريب والدجال والمسيح عيسى هذا تفسير لحديث الرسول في الفتنة السراء والدهيماء والله اعلم ومن يعرف
اكثر يرسل لي
اخر فتنة السراء هي سميت سراء من لأنها تسر العدو (وهي الثورات العربية التي صنعتها امريكا وإسرائيل ) سرتها لأنها تقتل المسلمين 1 لأنها سوف تعطي فرصه لأمريكا تغير كل الانظمة العربية وتعطي فرصه لانقاد العملة الأمريكية للانتعاش حيث الان هم في ازمه اقتصادية والثورات تعطي فرصه لشركات بالاستثمار .
1 اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
2 الانقلاب على مورسي ادخلنا في فتنة الدهيماء من علاماتها 1جور السلطان وهو السيسي 2 القتل 3 النهب4 النفاق 5 الايمان 6- انقسام الناس بين الحق الشرعي من مر الله وكتابه
وهو عدم جواز الخروج على السلطان او الحاكم ما دام اعطي البيعة (أي الانقلاب)
7 -ينقسم الناس مؤمنين ايمان لانفاق فيه اصحاب الشرعية8- منافقين لا يمان فيه
هدا ملخص لتثوري وتحت بعض التفاصيل
( فتنة السراء) والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى واقول هي الثورات العربية تسر العدو لأنه هو من دبر لها وعلامتها وانا هنا مخالف لمن يقول سعى لها صدام حسين وحرب الكويت )لا انا سعى لها من بارك الثورات العربية وكان منفد لها ولا اعرف من ولكن من علامتها -ثالثا اتفاق الناس على رجل كورك على ضلع: (محمد مورسي ) حيث لم يحكم فعلا
الورك هو ما فوق الفخذ كالكتف فوق العضد الورك بفتح الواو وكسر الراء، الضلع بفتح اللام ويجوز تسكينها. قال الخطابي هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولأستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به أي لم يحكم ولم يمكن من الحكم الحقيقي .رغم اتفاق الناس علية في اختياره ولكن لا يستقيم له الحكم . الانقلاب على محمد مورسي هو الذي يظهر فتنة الدهيماء
التي تقسم الناس قسمين وذلك لأنه شرعا لا يجوز الخروج على من اعطي البيعة
فمن يريد الشرع يقول ما هو في الشرع لا يجوز الخروج والخارج على من اعطى البيعة هو الغادر كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. فتقسم هذه الفتنة لناس الى قسمين قسم ايمان لانفاق فيه وقسم ايمان نفاق فيه ومن علاماتها
رابعا فتنة الدهيماء:
في اللسان : الدهيماء السوداء المظلمة .وهي بضم ففتح, والدهماء السوداء، والدهماء عامة الناس. والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء. والتصغير فيها للتعظيم.
لا تدع أحد من هذه الامة إلا لطمته أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها.
فإذا قيل أنقضت أي توهموا أن تلك الفتنة انتهت (تمادت ) بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التماد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت.
قاله القاري: ( يصبح مؤمناً ) أي لتحريمه دم أخيه وماله وعرضه ( ويمسي كافراً ) أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك.
حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان وفسطاط نفاق. المراد بالفسطاط هنا الفرقة , وأصل الفسطاط الخيمة، تقسم هذه الفتنة الأمة إلى قسمين متمايزين ليس بينهما اختلاط ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسْطاط نفاق لا إيْمان فِيهِ، والنفاق غير الكفر فهذه الفتنة ستفرق في النهاية يبن المسلم الحق والمنافق الذي يدعي الإسلام. وهذا ما نراه الأن في كل من مصر وتونس فرقة مؤمنة تدعوا للحكم بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وفرقة منافقة تدعي الإسلام وتدعوا للحكم بالهوى والقوانين الوضعية.
فإذا كان ذالكم (فانتظروا الدجال أي أن هذه الفتنة ستسلم الناس إلى الدجال وهي أخر فتنة قبل الدجال) مما يجعلها الفتنة الرابعة التي ذكرت في بعض الأحاديث السابقة وهي الفتنة الصماء العمياء البكماء.
ومن صفات هذه الفتنة التي وردت في الأحاديث الأخرى:
• أنها مظلمة تموج موج البحر.
• اللسان فيها أحد من السيف. (الاعلام - الأنترنيت - الهاتف )
• أنها كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر.
• يمر الرجل فيها من الإيمان إلى الكفر ليلا أو نهارا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.
(يسكت العلماء من اجل الرواتب او الخوف ولا يقولوا الحق الشرعي لمن ( طبعا لمحمد مورسي) ( يفتي بعض العلماء بما يناسب اهل الكفر وينافقوهم ويفتي منهم بالقتل )
• أنها فتنة صماء عمياء بكماء القاعد فيها خير من القائم.
• أحد مسبباتها إمارة الصبيان وجور السلطان. ( السيسي وظلمه)
• كثرة الهرج يقتل المسلمون بعضهم بعضا في هذه الفتنة.
• يصبح فيها المسلمون أساود صُبًا يضرب بعضهم رقاب بعض.
• تنزع عقول الناس منهم. (ونرى الان الناس لا عقول لهم سوى القتل والتحريض عليه
• تأتي هذه الفتنة بعد أن يدخل الله الإسلام على من شاء من العرب والعجم.
• لا تنتهي هذه الفتنة إلا بعد ا ستنضاف العرب فلا يبقى منهم إلا القليل.
• تصيب الناس من غير المسلمين وتهلكهم أيضا. (يقتل فيها الاجانب)
• أهل البيت منها نجاة .
• يفرج الله هذه الفتنة برجل من ال البيت.
لابد من حكم اسرائيل وتكون عملة إسرائيل هي الحاكمة وسقوط عملة امريكا وحكم اسرائيل للعالم قريب وظهور الدجال
ستعم هذه الفتنة كل الوطن العربي وتفهم من قوله كقطيع الليل كقطع الليل المظلم كلما ذهب رسل بدء رسل أخر . ان بها فتانا متلونه ومتغيره وبصور عدة متغيره اخرى
وكلمة رسل تعني اشخاص لهم مطالب يريدون تنفيذها ممكن مثل كلمة وفد ووفود
نستطيع ان نقول ناطق باسم معارضه لهم مطالب وكلمة كلما ذهب رسل بدا رسل اخر أي لا تنتهي تبدا متلاحقة تحمل معنين1 انه كلما تم اتفاق يعود ويرجع مره اخرة بمطالب اخره و هو ممكن مثل اتفاقيات جنيف سوف تكون كثيره كلما انتهى اتفاق بداء من جديد وهو ا2وهو ايضا ظهور رسل من معارضات لدول اخرى وكلما انتهت من لقاء الرسول الاول تلاه الثاني وطلبات ومحاولات اصلاح تفشل دايما3 وهو معناه ايضا انه تكون متلاحقة هده الرسول في مناطق كثيره من الجزيرة العربية فتسمع كل يوم عن اجتماعات الكثيرة من الوفود والرسل المختلفين في قضايا مختلفة لمواضيع مختلفة كلها في النهاية تودي الى اختلافات وحروب وعدم اتفاق والله اعلم والله يحفظ جزيرتنا العربية ويحف اهل مصر وكل المسلمين
ابن الحق الفاروق- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/01/2014
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
الاحلاس هي هده الحدود التي تفرق الامة والسراء هي سقوط الانظمة والحدود معها والدهماء حرب عالمية, رئيي الخاص والله اعلى واعلم
فرد من الامة- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 26/01/2014
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي .
أما الخبر ، فإنه صلى الله عليه وسلم أخبر أنه في آخر الزمان يقل الخير وأسبابه ، ويكثر الشر وأسبابه ، وأنه عند ذلك يكون المتمسك بالدين من الناس أقل القليل ، وهذا القليل في حالة شدة ومشقة عظيمة ، كحالة القابض على الجمر ، من قوة المعارضين ، وكثرة الفتن المضلة ، فتن الشبهات والشكوك والإلحاد ، وفتن الشهوات وانصراف الخلق إلى الدنيا وانهماكهم فيها ، ظاهرا وباطنا ، وضعف الإيمان ، وشدة التفرد لقلة المعين والمساعد .
ولكن المتمسك بدينه ، القائم بدفع هذه المعارضات والعوائق التي لا يصمد لها إلا أهل البصيرة واليقين ، وأهل الإيمان المتين ، من أفضل الخلق ، وأرفعهم عند الله درجة ، وأعظمهم عنده قدرا .
وأما الإرشاد ، فإنه إرشاد لأمته ، أن يوطنوا أنفسهم على هذه الحالة ، وأن يعرفوا أنه لا بد منها ، وأن من اقتحم هذه العقبات ، وصبر على دينه وإيمانه - مع هذه المعارضات - فإن له عند الله أعلى الدرجات ، وسيعينه مولاه على ما يحبه ويرضاه ، فإن المعونة على قدر المؤونة .
وما أشبه زماننا هذا بهذا الوصف الذي ذكره صلى الله عليه وسلم ، فإنه ما بقي من الإسلام إلا اسمه ، ولا من القرآن إلا رسمه ، إيمان ضعيف ، وقلوب متفرقة ، وحكومات متشتتة ، وعداوات وبغضاء باعدت بين المسلمين ، وأعداء ظاهرون وباطنون ، يعملون سرا وعلنا للقضاء على الدين ، وإلحاد وماديات ، جرفت بخبيث تيارها وأمواجها المتلاطمة الشيوخ والشبان ، ودعايات إلى فساد الأخلاق ، والقضاء على بقية الرمق .
ثم إقبال الناس على زخارف الدنيا ، بحيث أصبحت هي مبلغ علمهم ، وأكبر همهم ، ولها يرضون ويغضبون ، ودعاية خبيثة للتزهيد في الآخرة ، والإقبال بالكلية على تعمير الدنيا ، وتدمير الدين واحتقاره والاستهزاء بأهله ، وبكل ما ينسب إليه ، وفخر وفخفخة ، واستكبار بالمدنيات المبنية على الإلحاد التي آثارها وشررها وشرورها قد شاهده العباد .
فمع هذه الشرور المتراكمة ، والأمواج المتلاطمة ، والمزعجات الملمة ، والفتن الحاضرة والمستقبلة المدلهمة - مع هذه الأمور وغيرها - تجد مصداق هذا الحديث .
ولكن مع ذلك ، فإن المؤمن لا يقنط من رحمة الله ، ولا ييأس من روح الله ، ولا يكون نظره مقصورا على الأسباب الظاهرة ، بل يكون متلفتا في قلبه كل وقت إلى مسبب الأسباب ، الكريم الوهاب ، ويكون الفرج بين عينيه ، ووعده الذي لا يخلفه ، بأنه سيجعل له بعد عسر يسرا ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن تفريج الكربات مع شدة الكربات وحلول المفظعات .
فالمؤمن من يقول في هذه الأحوال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " و" حسبنا الله ونعم الوكيل . على الله توكلنا . اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى . وأنت المستعان . وبك المستغاث . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " ويقوم بما يقدر عليه من الإيمان والنصح والدعوة . ويقنع باليسير ، إذا لم يمكن الكثير . وبزوال بعض الشر وتخفيفه ، إذا تعذر غير ذلك : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا } ، { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } ، { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } [ الطلاق : 2 ، 3 ، 4 ]
منقووول
أما الخبر ، فإنه صلى الله عليه وسلم أخبر أنه في آخر الزمان يقل الخير وأسبابه ، ويكثر الشر وأسبابه ، وأنه عند ذلك يكون المتمسك بالدين من الناس أقل القليل ، وهذا القليل في حالة شدة ومشقة عظيمة ، كحالة القابض على الجمر ، من قوة المعارضين ، وكثرة الفتن المضلة ، فتن الشبهات والشكوك والإلحاد ، وفتن الشهوات وانصراف الخلق إلى الدنيا وانهماكهم فيها ، ظاهرا وباطنا ، وضعف الإيمان ، وشدة التفرد لقلة المعين والمساعد .
ولكن المتمسك بدينه ، القائم بدفع هذه المعارضات والعوائق التي لا يصمد لها إلا أهل البصيرة واليقين ، وأهل الإيمان المتين ، من أفضل الخلق ، وأرفعهم عند الله درجة ، وأعظمهم عنده قدرا .
وأما الإرشاد ، فإنه إرشاد لأمته ، أن يوطنوا أنفسهم على هذه الحالة ، وأن يعرفوا أنه لا بد منها ، وأن من اقتحم هذه العقبات ، وصبر على دينه وإيمانه - مع هذه المعارضات - فإن له عند الله أعلى الدرجات ، وسيعينه مولاه على ما يحبه ويرضاه ، فإن المعونة على قدر المؤونة .
وما أشبه زماننا هذا بهذا الوصف الذي ذكره صلى الله عليه وسلم ، فإنه ما بقي من الإسلام إلا اسمه ، ولا من القرآن إلا رسمه ، إيمان ضعيف ، وقلوب متفرقة ، وحكومات متشتتة ، وعداوات وبغضاء باعدت بين المسلمين ، وأعداء ظاهرون وباطنون ، يعملون سرا وعلنا للقضاء على الدين ، وإلحاد وماديات ، جرفت بخبيث تيارها وأمواجها المتلاطمة الشيوخ والشبان ، ودعايات إلى فساد الأخلاق ، والقضاء على بقية الرمق .
ثم إقبال الناس على زخارف الدنيا ، بحيث أصبحت هي مبلغ علمهم ، وأكبر همهم ، ولها يرضون ويغضبون ، ودعاية خبيثة للتزهيد في الآخرة ، والإقبال بالكلية على تعمير الدنيا ، وتدمير الدين واحتقاره والاستهزاء بأهله ، وبكل ما ينسب إليه ، وفخر وفخفخة ، واستكبار بالمدنيات المبنية على الإلحاد التي آثارها وشررها وشرورها قد شاهده العباد .
فمع هذه الشرور المتراكمة ، والأمواج المتلاطمة ، والمزعجات الملمة ، والفتن الحاضرة والمستقبلة المدلهمة - مع هذه الأمور وغيرها - تجد مصداق هذا الحديث .
ولكن مع ذلك ، فإن المؤمن لا يقنط من رحمة الله ، ولا ييأس من روح الله ، ولا يكون نظره مقصورا على الأسباب الظاهرة ، بل يكون متلفتا في قلبه كل وقت إلى مسبب الأسباب ، الكريم الوهاب ، ويكون الفرج بين عينيه ، ووعده الذي لا يخلفه ، بأنه سيجعل له بعد عسر يسرا ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن تفريج الكربات مع شدة الكربات وحلول المفظعات .
فالمؤمن من يقول في هذه الأحوال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " و" حسبنا الله ونعم الوكيل . على الله توكلنا . اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى . وأنت المستعان . وبك المستغاث . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " ويقوم بما يقدر عليه من الإيمان والنصح والدعوة . ويقنع باليسير ، إذا لم يمكن الكثير . وبزوال بعض الشر وتخفيفه ، إذا تعذر غير ذلك : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا } ، { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } ، { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } [ الطلاق : 2 ، 3 ، 4 ]
منقووول
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
اخي ابو صالح .. اولا السلام عليكم ورحمة الله وجمعه مباركة ..
الاحاديث التي ذكرت في الموضوع الذي نقلت .. هيا احاديث تتكلم عن فترة زمنية محدوده وهي بين يدي الساعة وليست في زماننا .. ولكنها بالفعل تتكلم عن كل مرحلة من مراحل حياة الامة الاسلامية .. قال تعالى ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ )الفتنه التي نحن الان فيها هي نفسها فتنة الاحلاس .. وهي الفتن التي ذكرتها الاحاديث كالموج تشبيه خروج الناس بالملايين للشوارع تموج مثل موج البحر .. اما الفتن العظام والتي تبيد الامة لسى الوقت بعيد عنها .. تلك الفتن تاتي بعد علو الامة ووصولها الى مرحلة التجبر على الارض .. والله اعلم
الاحاديث التي ذكرت في الموضوع الذي نقلت .. هيا احاديث تتكلم عن فترة زمنية محدوده وهي بين يدي الساعة وليست في زماننا .. ولكنها بالفعل تتكلم عن كل مرحلة من مراحل حياة الامة الاسلامية .. قال تعالى ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ )الفتنه التي نحن الان فيها هي نفسها فتنة الاحلاس .. وهي الفتن التي ذكرتها الاحاديث كالموج تشبيه خروج الناس بالملايين للشوارع تموج مثل موج البحر .. اما الفتن العظام والتي تبيد الامة لسى الوقت بعيد عنها .. تلك الفتن تاتي بعد علو الامة ووصولها الى مرحلة التجبر على الارض .. والله اعلم
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الهمداني
قد تكون كذلك والثانية في أثرها والله أعلم ,الا ترى ما يحدث حولك من قتل وتهجير وفتن وكل طرف يظن انه على الحق..
قد تكون كذلك والثانية في أثرها والله أعلم ,الا ترى ما يحدث حولك من قتل وتهجير وفتن وكل طرف يظن انه على الحق..
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: من أحسن ما قرأته حول شرح حديث الفتن الثلاثة- منقول
اخي ابو صالح .. هؤلاء الفتن لاشئ .. حتى لو كانت فتنه السفياني وابادة البشرية .. الاختلاف في هؤلاء الفتن هو على الحكم او النظام .. واحد مع واحد ضد .. بالاخر الطرفين مقتنعيين بوحدانية الله سبحانة وتعالى .. في فتنه .. اشد من هؤلاء الفتن واشد من فتنه الدجال نفسه .. تعرف ايش بيكون الاختلاف .. سوف تختلف الامة والله يجيرنا من ذلك الزمان .. سوف تختلف الامة في وحدانية الله سبحانة وتعالى .. سوف تكون الحروب في ان الله سبحانة وتعالى اكثر من واحد .. معاذ الله سبحانة وتعالى .. هذه الفتنه في تاريخ 120 .. مما يجعل الناس تعبد الاصنام والاوثان والبقر الخ .. نفس ما حدث في الامم السابقة مثل الهند او النصارى او غيره ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
مواضيع مماثلة
» حديث اقتتال الثلاثة
» الأطراف الثلاثة المسؤولة عن الفتن والشرور في الأمة قديماً وحديثاً
» منقول من من منتدى الفتن
» حديث حذيفة في الفتن ...هل ينطبق على الحكام اليوم...
» ((ثم طواغيت ))
» الأطراف الثلاثة المسؤولة عن الفتن والشرور في الأمة قديماً وحديثاً
» منقول من من منتدى الفتن
» حديث حذيفة في الفتن ...هل ينطبق على الحكام اليوم...
» ((ثم طواغيت ))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى