ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( مرويات عن الدجال ))

اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty (( مرويات عن الدجال ))

مُساهمة  ???????? الإثنين سبتمبر 09, 2013 5:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
عن عائشة زوْج النبي صلى الله عليْه وسلم أن النبي صلى الله عليْه وسلم كان يدْعُو في الصلاة اللهم إني أعُوذُ بك منْ عذاب الْقبْر وأعُوذُ بك منْ فتْنة الْمسيح الدجال وأعُوذُ بك منْ فتْنة الْمحْيا والْممات اللهم إني أعُوذُ بك منْ الْمأْثم والْمغْرم قالتْ فقال لهُ قائل ما أكْثر ما تسْتعيذُ منْ الْمغْرم يا رسُول الله فقال إن الرجُل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخْلف.
أخرجه البخاري ومسلم. عن أبي هُريْرة رضي الله عنه قال قال رسُولُ الله صلى الله عليْه وسلم إذا فرغ أحدُكُمْ منْ التشهُد الْآخر فلْيتعوذْ بالله منْ أرْبعٍ منْ عذاب جهنم ومنْ عذاب الْقبْر ومنْ فتْنة الْمحْيا والْممات ومنْ شر الْمسيح الدجال.
أخرجه مسلم.
عنْ ابْن عباسٍ رضي الله عنهما أن رسُول الله صلى الله عليْه وسلم كان يُعلمُهُمْ هذا الدُعاء كما يُعلمُهُمْ السُورة منْ الْقُرْآن يقُولُ قُولُوا اللهم إنا نعُوذُ بك منْ عذاب جهنم وأعُوذُ بك منْ عذاب الْقبْر وأعُوذُ بك منْ فتْنة الْمسيح الدجال وأعُوذُ بك منْ فتْنة الْمحْيا والْممات. أخرجه مسلم.
عنْ أنس بْن مالكٍ رضي الله عنْهُ أن رسُول الله صلى الله عليْه وسلم كان يدْعُو أعُوذُ بك منْ الْبُخْل والْكسل وأرْذل الْعُمُر وعذاب الْقبْر وفتْنة الدجال وفتْنة الْمحْيا والْممات.
أخرجه مسلم.
قال ابن كثير رحمه الله : قال الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن حذيفة أنه قال : أول الفتن قتل عثمان ، وآخر الفتن الدجال .
وروى الحافظ بن عساكر ، من طريق شبابة ، عن حفص بن مورق [ ص: 331 ] الباهلي ، عن حجاج بن أبي عثمان الصواف ، عن زيد بن وهب ، عن حذيفة . قال : أول الفتن قتل عثمان ، وآخر الفتن خروج الدجال ، والذي نفسي بيده لا يموت رجل وفي قلبه مثقال حبة من حب قتل عثمان إلا تبع الدجال إن أدركه وإن لم يدركه آمن به في قبره . " البداية والنهاية " لابن كثير . وروي عن سفيان الثوري أنه قال : إذا سئل الميت من ربك ؟يتراءى له الشيطان في صورٍ فيشير إلى نفسه إني أنا ربك قال الترمذي :فهذه فتنة عظيمة اهـ" زيارة القبور " للبركوي ص(43)!!
وروي عن سفيان الثوري رضي الله عنه أنه قال: إذا سئل الميت: من ربك؟ يتراءى له الشيطان في صور فيشير إلى نفسه: إني أنا ربك، قال الترمذي : فهذه فتنة عظيمة؛ ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بالثبات فيقول: اللهم ثبت عند المسألة منطقه، وافتح أبواب السماء لروحه .
. وكانوا يستحبون إذا وضع الميت في اللحد أن يقال: اللهم أعذه من الشيطان الرجيم. " نقلاً عن الرئاسة العامة للحوث والإفتاء "السعودية( ص 43)!!! قال ابن أبي شيبة في " المصنف ": حدثنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن عمرو بن مرة عن خيثمة قال : كانوا يستحبون إذا وضع الميت في القبر أن يقولوا : بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أجره من عذاب القبر وعذاب النار وشر الشيطان!!. عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخرج الدجال في خفة من الدين وإدبار من العلم ..ثم ينزل عيسى بن مريم فينادي من السحر فيقول يأ أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث فيقولون هذا رجل جني )رواه أحمد (3/367)والطحاوي " في مشكل الآثار "!! قال الطيبي في شرح المشكاة : كل كذاب دجال .وفي" لسان العرب " :ودجل الرجل وسرج ، وهو دجال : كذب ، وهو من ذلك لأن الكذب تغطية ، وبينهم دوجلة وهو جلة ودوجرة وسروجة : وهو كلام يتناقل وناس مختلفون .
والداجل : المموه الكذاب ، وبه سمي الدجال .
والدجال : هو المسيح الكذاب ، وإنما دجله سحره وكذبه
ابن سيده : المسيح الدجال رجل من يهود !!! يخرج في آخر هذه الأمة ، سمي بذلك لأنه يدجل الحق بالباطل ، وقيل : بل لأنه يغطي الأرض بكثرة جموعه ، وقيل : لأنه يغطي على الناس بكفره ، وقيل : لأنه يدعي الربوبية ، سمي بذلك لكذبه ، وكل هذه المعاني متقارب
قال ابن خالويه : ليس أحد فسر الدجال أحسن من تفسير أبي عمرو قال : الدجال المموه ، يقال : دجلت السيف موهته وطليته بماء الذهب ، قال : وليس أحد جمعه إلا مالك بن أنس في قوله هؤلاء الدجاجلة ; ورأيت هنا حاشية قال : صوابه أن يقول لم يجمعه على دجاجلة إلا مالك بن أنس ، إذ قد جمعه النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه الصحيح فقال : يكون في آخر الزمان دجالون أي كذابون مموهون ،
وقال : إن بين يدي الساعة دجالين كذابين فاحذروهم .
وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث ، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يدعي الإلهية ; وفعال من أبنية المبالغة أي يكثر منه الكذب والتلبيس .الأزهري : كل كذاب فهو دجال ، وجمعه دجالون ، وقيل : سمي بذلك لأنه يستر الحق بكذبه .
1ــ جنة الدجال : قال ابن الأمير الصنعاني : وقيل إنه كنى بالجنة عن النعمة وبالنار عن المحنة والنقمة اهـ. " شرح الجامع الصغير "(4/415).
2ـ عورة عين الدجال : قال ابن حجر : وحكى [ القاضي ]عياض خلافاً وأن بعضهم قال هي مجاز عن سمة الحدوث عليه وهو مذهب ضعيف ! اهـ.
وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( سيكون في آخر الزمان دجالون كذابون كلهم يزعم أنه رسول الله )قال العلامة محمد طاهر الفتني في "مجمع بحار الأنوار "(5/417):يحتمل أن يراد ادعاء النبوة أو يراد جماعة يدعون أهواء فاسدة!! ويسندون ! اعتقادهم الفاسد إليه صلى الله عليه وسلم !!!! كأهل البدع كلهم اهـ .وفي أحمد:5/145، عن أبي ذر قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: لغير الدجال أخوفني على أمتي قالها ثلاثاً، قال قلت: يا رسول الله، ما هذا الذي غير الدجال أخوفك على أمتك؟ قال: أئمة مضلون. وفي ابن أبي شيبة:15/142، عن علي قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله جلوساً وهو نائم فذكرنا الدجال فاستيقظ محمراً وجهه فقال: غير الدجال أخوف عليكم عندي من الدجال: أئمةٌ مضلون.!!
4ــ مدة بقاء الدجال روى عبد الرزاق عبد الرزاق : ج 11 ص 392 ح 20822 ( يمكث الدجال في الأرض أربعين سنة )
وعن عبد الله عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين لا أدري أربعين يوماً أو أربعين شهراً أو أربعين سنة ) رواه أحمد ومسلم والنسائي
وعن أبي هريرة قال سمعت الصادق المصدق صلى الله عليه وسلم يقول : (يخرج أعور الدجال مسيح الضلالة قبل المشرق في زمن اختلاف من الناس وفرقة فيبلغ ما شاء الله أن يبلغ من الأرض في أربعين يوماً الله أعلم ما مقدارها الله أعلم ما مقدارها ( مرتين ) فيلقى منه المؤمنون شدة شديدة) الحديث رواه ابن حبان في صحيحه والبزار وقال الهيثمي : رجال رجال الصحيح غير علي بن المنذر وهو ثقة وقال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري" أخرجه البزار بسند جيد اهـ .
وقال البيهقي في سياق كلامه على حديث تميم: (فيه أن الدجال الأكبر الذي يخرج في آخر الزمان غير ابن صياد، وكان ابن صياد أحد الدجالين الكذابين الذين أخبر صلى الله عليه وسلم بخروجهم، وقد خرج أكثرهم وكأن الذين يجزمون بأن ابن صياد هو الدجال لم يسمعوا بقصة تميم، وإلا فالجمع بينهما بعيد جداً إذ كيف يلتئم أن يكون من كان في أثناء الحياة النبوية شبه محتلم، ويجتمع به النبي صلى الله عليه وسلم ويسأله أن يكون في آخرها شيخاً كبيراً مسجوناً في جزائر البحر موثقاً بالحديد يستفهم عن خبر النبي صلى الله عليه وسلم هل خرج أو لا؟ فالأولى أن يحمل على عدم الإطلاع أما عمر فيحتمل أن يكون ذلك منه قبل أن يسمع قصة تميم ثم لما سمعها لم يعد إلى الحلف المذكور، وأما جابر فشهد حلفه عند النبي صلى الله عليه وسلم فاستصحب ما كان اطلع عليه من عمر بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال النووي: (قال العلماء: وقصته مشكلة وأمره مشتبه في أنه هل هو المسيح الدجال المشهور أم غيره, ولا شك في أنه دجال من الدجاجلة!!!!!!!!!! قال محمد عبده ( المصري ):إن الدجال رمز للخرافات والدجل والقبائح التي تزول بتقرير الشريعة على وجهها !!اهـ وقد ناقشه الألباني رحمه الله في ذلك انظر " موسوعة الألباني"(9/280 ).
قال العلامة الإمام الحافظ / جلال الدين السيوطي - رحمه الله - في كتابه :) في تفسير : ( سورة النمل ) ما نصه : (وأخرج ابن أبي شيبة ، وَابن أبي حاتم عن ابن عمر قَالَ : " تخرج الدابة ليلة جمع والناس يسيرون إلى منى فتحملهم بين نحرها وذنبها فلا يبقى منافق إلا خطمته وتمسح المؤمن فيصبحون وهم شر من الدجال)!!!.
(حديث مرفوع) ." حديث إسماعيل بن جعفر "رقم الحديث: 156حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ ثَلاثُونَ دَجَّالا كَذَّابًا ، كُلُّهُمْ يَكْذِبُ عَلَى اللَّهِ وَعَلَى رَسُولِهِ
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال : ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟) قلنا :بلى يا رسول الله قال : ( الشرك الخفي أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل )رواه أحمد 3/ 30 وابن ماجة 4257 وإسناده حسن كما في " مشكاة المصابيح 2/ 687 /5333 " قال الطيبي في "شرح المشكاة "(2/ 477): لأن الأحاديث إذا ثبتت!! وجب ضم بعضها إلى بعض في حكم الحديث الواحد فيحمل مطلقها على مقيدها ليحصل العمل بجميع ما في مضمونها وبالله التوفيق انتهى.{وما شهدنا الإ بما علمنا وما كنا للغيب حافظين } والله أعلم .
ــ حديث أبي سعيد الخدري: يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين . فتلقاه المسالح ، مسالح الدجال . فيقولون له : أين تعمد ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج . قال فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء . فيقولون : اقتلوه . فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه . قال فينطلقون به إلى الدجال . فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس ! هذا الدجال الذي ذكر رسول الله . قال فيأمر الدجال به فيشبح . فيقول : خذوه وشجوه . فيوسع ظهره وبطنه ضربا . قال فيقول : أو ما تؤمن بي ؟ قال فيقول : أنت المسيح الكذاب . قال فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه . قال ثم يمشي الدجال بين القطعتين . ثم يقول له : قم . فيستوي قائما . قال ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة . قال ثم يقول : يا أيها الناس ! إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس . قال فيأخذه الدجال ليذبحه . فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا . فلا يستطيع إليه سبيلا . قال فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار . وإنما ألقي في الجنة . فقال رسول الله : هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين
رواه مسلم
حديث أبي هريرة : يأتي المسيح من قبل المشرق . همته المدينة . حتى ينزل دبر أحد . ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام . وهنالك يهلك رواه مسلم
ـــ حديث النواس بن سمعان الكلابي - ذكر رسول الله الدجال ذات غداة . فخفض فيه ورفع . حتى ظنناه في طائفة النخل . فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنكم ؟ " قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة . فخفضت فيه ورفعت . حتى ظنناه في طائفة النخل . فقال " غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم . وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه . والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط . عينه طافئة . كأني أشبهه بعبدالعزى بن قطن . فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف . إنه خارج خلة بين الشام والعراق . فعاث يمينا وعاث شمالا . يا عباد الله ! فاثبتوا " قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال " أربعون يوما . يوم كسنة . ويوم كشهر . ويوم كجمعة . وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال " لا . اقدروا له قدره " قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال " كالغيث استدبرته الريح . فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك . فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل . ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا . فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات . ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه . فيطلبه حتى يدركه بباب لد . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه . فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور . ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرة ، ماء . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم . فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض . فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله طيرا كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم . فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " . وفي رواية : وزاد بعد قوله " - لقد كان بهذه ، مرة ، ماء - ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر . وهو جبل بيت المقدس . فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض . هلم فلنقتل من في السماء . فيرمون بنشابهم إلى السماء . فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما " . وفي رواية ابن حجر " فإني قد أنزلت عبادا لي ، لا يدي لأحد بقتالهم " .
رواه مسلم .
ـــ حديث فاطمة بنت قيس وفيه أنه ـ الرواي ــ سأل فاطمة بنت قيس ، أخت الضحاك بن قيس . وكانت من المهاجرات الأول . فقال : حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله . لا تسنديه إلى أحد غيره . فقالت : لئن شئت لأفعلن . فقال لها : أجل . حدثيني . فقالت : نكحت ابن المغيرة . وهو من خيار شباب قريش يومئذ . فأصيب في أول الجهاد مع رسول الله . فلما تأيمت خطبني عبدالرحمن بن عوف ، في نفر من أصحاب رسول الله . وخطبني رسول الله على مولاه أسامة بن زيد . وكنت قد حدثت ؛ أن رسول الله قال " من أحبني فليحب أسامة " فلما كلمني رسول الله قلت : أمري بيدك . فأنكحني من شئت . فقال " انتقلي إلى أم شريك " وأم شريك امرأة غنية ، من الأنصار . عظيمة النفقة في سبيل الله . ينزل عليها الضيفان . فقلت : سأفعل . فقال " لا تفعلي . إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان . فإني أكره أن يسقط عنك خمارك ، أو ينكشف الثوب عن ساقيك ، فيرى القوم منك بعض ما تكرهين . ولكن انتقلي إلى ابن عمك ، عبدالله بن عمرو بن أم مكتوم " ( وهو رجل من بني فهر ، فهر قريش وهو من البطن الذي هي منه ) فانتقلت إليه . فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي ، منادي رسول الله ينادي : الصلاة جامعة . فخرجت إلى المسجد . فصليت مع رسول الله . فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم . فلما قضى رسول الله صلاته ، جلس على المنبر وهو يضحك . فقال " ليلزم كل إنسان مصلاه " . ثم قال " أتدرون لما جمعتكم ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال " إني ، والله ! ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة . ولكن جمعتكم ، لأن تميما الداري ، كان رجلا نصرانيا ، فجاء فبايع وأسلم . وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال . حدثني ؛ أنه ركب في سفينة بحرية ، مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام . فلعب بهم الموج شهرا في البحر . ثم أرفؤا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس . فجلسوا في أقرب السفينة . فدخلوا الجزيرة . فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر . لا يدرون ما قبله من دبره . من كثرة الشعر . فقالوا : ويلك ! ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة . قالوا : وما الجساسة ؟ قالت : أيها القوم ! انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير . فإنه إلى خبركم بالأشواق . قال : لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة . قال فانطلقنا سراعا . حتى دخلنا الدير . فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا . وأشده وثاقا . مجموعة يداه إلى عنقه ، ما بين ركبتيه إلى كعبيه ، بالحديد . قلنا : ويلك ! ما أنت ؟ قال : قد قدرتم على خبري . فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا : نحن أناس من العرب . ركبنا في سفينة بحرية . فصادفنا البحر حين اغتلم . فلعب بنا الموج شهرا . ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه . فجلسنا في أقربها . فدخلنا الجزيرة . فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر . لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر . فقلنا : ويلك ! ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة . قلنا وما الجساسة ؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير . فإنه إلى خبركم بالأشواق . فأقبلنا إليك سراعا . وفزعنا منها . ولم نأمن أن تكون شيطانة . فقال : أخبروني عن نخل بيسان . قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها ، هل يثمر ؟ قلنا له : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا تثمر . قال : أخبروني عن بحيرة الطبرية . قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب . قال : أخبروني عن عين زغر . قالوا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم . هي كثيرة الماء ، وأهلها يزرعون من مائها . قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب . قال : أقاتله العرب ؟ قلنا : نعم . قال : كيف صنع بهم ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه . قال لهم : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم . قال : أما إن ذلك خير لهم أن يطيعوه . وإني مخبركم عني . إني أنا المسيح . وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج . فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة . غير مكة وطيبة . فهما محرمتان علي . كلتاهما . كلما أردت أن أدخل واحدة ، أو واحدا منهما ، استقبلني ملك بيده السيف صلتا . يصدني عنها . وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها . قالت : قال رسول الله ، وطعن بمخصرته في المنبر " هذه طيبة . هذه طيبة . هذه طيبة " يعني المدينة " ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟ " فقال الناس : نعم . " فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة . ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن . لا بل من قبل المشرق ، ما هو . من قبل المشرق ، ما هو . من قبل المشرق ، ما هو " وأومأ بيده إلى المشرق . قالت : فحفظت هذا من رسول الله .
رواه مسلم
ـــ حديث أسماء بنت أبي بكر - خسفت الشمس على عهد رسول الله . فدخلت على عائشة وهي تصلى . فقلت : ما شأن الناس يصلون ؟ فأشارت برأسها إلى السماء . فقلت : آية ؟ قالت : نعم . فأطال رسول الله القيام جدا . حتى تجلاني الغشي . فأخذت قربة من ماء إلى جنبي . فجعلت أصب على رأسي أو على وجهي من الماء . قالت : فانصرف رسول الله وقد تجلت الشمس . فخطب رسول الله الناس . فحمد الله وأثنى عليه . ثم قال " أما بعد . ما من شيء لم أكن رأيته إلا في مقامى هذا . حتى الجنة والنار . وإنه قد أوحى إلى أنكم تفتنون في القبور قريبا أو مثل !!!!!!!!!!!!!!!!!فتنة المسيح الدجال . ( لا أدرى أي ذلك قالت أسماء ) فيؤتي أحدكم فيقال : ما علمك بهذا الرجل ؟ فأما المؤمن أو الموقن . ( لا أدري أي ذلك قالت أسماء ) فيقول : هو محمد ، هو رسول الله ، جاءنا بالبينات والهدي . فأجبنا وأطعنا . ثلاث مرار . فيقال له : نم . قد كنا نعلم إنك لتؤمن به . فنم صالحا . وأما المنافق أو المرتاب ( لا أدري أي ذلك قالت أسماء ) فيقول : لا أدري . سمعت الناس يقولون شيئا فقلت " . وفي رواية : أتيت عائشة فإذا الناس قيام . وإذا هي تصلي . فقلت : ما شأن الناس ؟ واقتص الحديث بنحو حديث ابن نمير عن هشام .
رواه مسلم
ـــ حديث عبد الله بن عمر : ذكر رسول الله يومان بين ظهراني الناس ، المسيح الدجال . فقال " إن الله تبارك وتعالى ليس بأعور . ألا أن المسيح الدجال أعور عين اليمنى . كأن عينه عنبة طافية " قال : وقال رسول الله " أراني الليلة في المنام عند الكعبة . فإذا رجل آدم كأحسن ما ترى من أدم الرجال . تضرب لمته بين منكبيه . رجل الشعر . يقطر رأسه ماء . واضعا يديه على منكبي رجلين . وهو بينهما يطوف بالبيت . فقلت : من هذا ؟ فقالوا : المسيح بن مريم . ورأيت وراءه رجلا جعدا قططا . أعور عين اليمنى . كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن . واضعا يديه على منكبي رجلين . يطوف بالبيت . فقلت : من هذا ؟ قالوا : هذا المسيح الدجال " . رواه مسلم .
ـــ ((المعجم الكبير للطبراني ))رقم الحديث: 14462
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، ثنا صَالِحُ بْنُ عُمَرِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ جَدِّهِ شُعَيْبِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حَجَجْنَا فَمَرَرْنَا بِطَرِيقِ الْمُنْكَدِرِ وَكَانَ النَّاسُ يَأْخُذُونَ فِيهِ ، فَضَلَلْنَا الطَّرِيقَ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذَا بِأَعْرَابِيٍّ كَأَنَّمَا نَبَعَ عَلَيْنَا مِنَ الأَرْضِ ، فَقَالَ لِي : يَا شَيْخُ ، تَدْرِي أَيْنَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : أَنْتَ بِالذَّوَائِبِ وَهَذَا التَّلُّ الأبيض الذي تراه عظام بكر بن وائل ، وتغلب ، وهذا قبر كليب أخي مهلهل ، ثم قَالَ لِي : هَلْ لَكَ فِي رَجُلٍ لَهُ صُحْبَةٌ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صُحْبَةٌ تَسْمَعُ مِنْهُ ؟ , قُلْتُ : نَعَمْ ، فَذَهَبَ بِي إِلَى قُبَّةِ آدَمَ ، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ مَعْصُوبِ الْحَاجِبَيْنِ بِعِصَابٍ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : الْعَدَّاءُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ فَارِسُ الضَّحْيَةِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ حَدِّثْنَا بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَامَ قَوْمَةً لَهُ كَأَنَّهُ مُفْزَعٌ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُمْتَ كَأَنَّكَ مُفْزَعٌ ، فَقَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالدَّجَّالِينَ الثَّلاثَ " ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : بِأَبِي وَأُمِّي قَدْ أَخْبَرْتَنَا عَنِ الدَّجَّالِ الأَعْوَرِ وَعَنْ أَكْذَبِ الْكَذَّابَيْنِ ، فَمَنِ الدَّجَّالُ الثَّالِثُ ؟ قَالَ : " رَجُلٌ يَخْرُجُ فِي قَوْمٍ ، أَوَّلُهُمْ مَثْبُورٌ ، وَآخِرُهُمْ مَبْتُورٌ ، عَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ دَائِمَةٌ فِي فِتْنَةٍ يُقَالُ لَهَا الْحَارِقَةُ ، وَهُوَ الدَّجَّالُ الأَطْلَسُ يَأْكُلُ عِبَادَ اللَّهِ " . المستدرك للنيسابوري ج 1636; \1637;1633;1635;
" السلسلة الضعيفة " ( 11 - 123 - 5076 )!!!!

????????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty رد: (( مرويات عن الدجال ))

مُساهمة  جعبة الأسهم السبت سبتمبر 28, 2013 9:36 pm

القائم كتب: وروي عن سفيان الثوري أنه قال : إذا سئل الميت من ربك ؟يتراءى له الشيطان في صورٍ فيشير إلى نفسه إني أنا ربك قال الترمذي :فهذه فتنة عظيمة اهـ" زيارة القبور " للبركوي ص(43)!!
أخي/ القائم

يقولون روي .. فهو قول لا سند له ولا اصل .. فقد جاء بصيغة التمريض "روي" وليس له شاهد لأن سفيان الثوري تابعي .. فالاعتقاد بترائي الشيطان للميت بعد دفنه باطل وليس له مستند .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty فتوى

مُساهمة  !!!!!!!! الأحد سبتمبر 29, 2013 12:43 pm

السؤال
إخواني هل هذا الكلام صحيح؟ وجدته في منتدى ونقلته إلى منتدى آخر.

هل تعلم متى ترى الشيطان بعينك المجردة

عن مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن رب العزة (إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، فمن أخذ بالتقوى فقد أفلح، ومن أخذ بفجورها فقد خاب بإخمادها في المعاصي، ومن فعل ذلك فهو الذي اجتالته الشياطين بوساوسها وإضلالها ).

هل تعلم يا أخى / أختي أنك محاط في كل الأوقات بالملائكة وأيضا الشياطين، ولكن رؤيتهم محجوبة عنك.

ولكن هل تعلم متى ستراهم؟ ستراهم عند سكرات الموت: قال الله تعالى: (فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ) أي أنك وأنت في سكرات الموت سترى كل ما حجبه الله عنك في الدنيا، ستراهم بعينك المجردة.

سترى شيطانك إنه شيطان نفسك الذي قد أطعته في الدنيا.

سترى إبليس وقد جاء هو وأعوانه ليخرجوك من ملة الإسلام.

سترى ملك الموت وأعوانه وقد جاءوا ليبشروك هل أنت في الجنة أم في النار.

سترى الملائكة التي كانت محاطة بك وهي تذهب للخروج فمهمتها قد انتهت.

ما صحة هذه الأدعية؟

إليك بعض الأدعية الخاصة التي تصرف الشياطين:

أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (3) مرات.

رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون (3) مرات.

رب أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت أعوذ بك أن أموت مدبرا (3)مرات.

أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم (3) مرات.

بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان وشديد السلطان ما شاء الله أعوذ بالله من الشيطان(3) مرات.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من إبليس وأعوانه (3) مرات.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (3)مرات.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت في صحيح مسلم عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبته: ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا، كل مال نحلته عبدا حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ... إلخ.

وعن معنى (اجتالتهم) يقول النووي: أَيْ: اِسْتَخَفُّوهُمْ فَذَهَبُوا بِهِمْ وَأَزَالُوهُمْ عَمَّا كَانُوا عَلَيْهِ, وَجَالُوا مَعَهُمْ فِي الْبَاطِل, كَذَا فَسَّرَهُ الْهَرَوِيُّ وَآخَرُونَ, وَقَالَ شَمِر: اِجْتَالَ الرَّجُل الشَّيْء ذَهَبَ بِهِ, وَاجْتَالَ أَمْوَالهمْ سَاقَهَا, وَذَهَبَ بِهَا. شرح صحيح مسلم.

وأما زيادة: فمن أخذ بالتقوى... إلخ ، فلم نقف عليها لا في صحيح مسلم ولا في غيره.

وأما عن وجود الملائكة مع بني آدم فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون. متفق عليه. وانظر الفتوى رقم: 53491.

وأما قوله تعالى: فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ {ق:22} فلا يلزم منه معاينة الملائكة أو الشياطين، وقد سبق تفسير المراد بذلك في الفتوى رقم: 26749.

وأما عن رؤية الميت للملائكة، أو للشياطين، فلا نعلم دليلا صريحا صحيحا على وقوع ذلك لكل أحد.

وقد أخرج أبو نعيم في الحلية بسند ضعيف عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احضروا موتاكم، ولقنوهم لا إله إلا الله، وبشروهم بالجنة ، فإن الحليم من الرجال والنساء يتحيرون عند ذلك المصرع، وإن الشيطان لأقرب ما يكون من ابن آدم عند ذلك المصرع ، والذي نفسي بيده؛ لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف، والذي نفسي بيده؛ لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله والحديث ضعفه الألباني.

ولكن لا مانع من وقوع شيء من ذلك لبعض الناس، فقد ذكر ابن القيم في كتاب الروح: أن الملائكة تنزل على المحتضر وتجلس قريبا منه ويشاهدهم عيانا ويتحدثون عنده ومعهم الأكفان والحنوط إما من الجنة وإما من النار، ويؤمنون على دعاء الحاضرين بالخير والشر، وقد يسلمون على المحتضر ويرد عليهم تاره بلفظه تارة بإشارته وتارة بقلبه، حيث لا يتمكن من نطق ولا إشارة، وقد سمع بعض المحتضرين يقول أهلا وسهلا ومرحبا بهذه الوجوه... ثم ساق بعض الآثار في ذلك.

وقد نقل القرطبي عن أبي حامد الغزالي قوله: وربما كشف للميت عن الأمر الملكوتي قبل أن يغرغر فعاين الملائكة على حسب حقيقة عمله، فإن كان لسانه منطلقا حدث بوجودهم (التذكرة بأحوال الموتى)

وقال القرطبي أيضا: وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : حضرت وفاة أبي أحمد و بيدي الخرقة لأشد لحييه فكان يغرق ثم يفيق و يقول بيده: لا بعد، لا بعد، فعل هذا مرارا فقلت له: يا أبت أي شيء ما يبدو منك ؟ فقال : إن الشيطان قائم بحذائي عاض على أنامله يقول: يا أحمد فتني، وأنا أقول لا بعد، لا، حتى أموت.

قلت: وقد سمعت شيخنا الإمام أبا العباس أحمد بن عمر القرطبي بثغر الإسكندرية يقول: حضرت أخا شيخنا أبي جعفر أحمد بن محمد بن محمد القرطبي بقرطبة وقد احتضر فقيل له: قل : لا إله إلا الله فكان يقول : لا لا فلما أفاق ذكرنا له ذلك فقال: أتاني شيطانان عن يميني وعن شمالي يقول أحدهما: مت يهوديا فإنه خير الأديان والآخر يقول: مت نصرانيا فإنه خير الأديان فكنت أقول لهما: لا لا، إليَ تقولان هذا ؟ وقد كتبت بيدي في كتاب الترمذي والنسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم: [ إن الشيطان يأتي أحدكم عند موته فيقول : مت يهوديا مت نصرانيا ] فكان الجواب لهما لا لكما.

قلت: ومثل هذا عن الصالحين كثير يكون الجواب للشيطان لا لمن يلقنه الشهادة. ا.هـ

وانظر الفتوى رقم: 9891.

وأما عن صيغ الاستعاذة الواردة في السؤال ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

وقال تعالى: وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ {المؤمنون:97 ، 98}

وفي سنن أبي داود والنسائي عن أبي اليسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو: اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا. صححه الألباني.

وفي سنن أبي داود عن حيوة بن شريح قال: لقيت عقبة بن مسلم فقلت له بلغني أنك حدثت عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال: أقط. قلت: نعم. قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم. صححه الألباني

وأما صيغة: (بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان وشديد السلطان) وكذلك صيغة: (ما شاء الله أعوذ بالله من الشيطان) وصيغة : (أعوذ بالله من إبليس واعوانه) فلم نقف على أي منها.

وأما صيغة أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم فقد ساق الألباني رحمه الله طرقا لها في إرواء الغليل وقال: فهذه طرق يدل مجموعها على ثبوت زيادة ( السميع العليم ) في الاستعاذة ا.هـ

وأما زيادة (أعوذ بالله من إبليس واعوانه) فلم نقف عليها.

وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من نزل منزلا ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك. رواه مسلم.

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يمسي ثلاث مرات: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني. (الحمة: سم العقرب وشبهها).

وعموما فهذه الصيغ جميعها كلام طيب، فلا بأس بالاستعاذة بها، وإن كانت الاستعاذة بالصيغ المأثورة أولى من غيرها،كما لا ينبغي تقييد شيء منها بكونه ثلاث مرات إلا إذا دل الدليل على ذلك.

ونسأل الله أن يجزيك خيرا على حرصك على نشر الخير، ولكن عليك بالتثبت من صحة ما تنشر.

والله أعلم." مركز الفتوى " موقع إسلام ويب .

!!!!!!!!
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty ما هو معنى هذا ؟!!!

مُساهمة  !!!!!!!! الأحد سبتمبر 29, 2013 12:46 pm

قال ابن أبي شيبة في " المصنف ": حدثنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن عمرو بن مرة عن خيثمة قال : كانوا يستحبون إذا وضع الميت في القبر أن يقولوا : بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أجره من عذاب القبر وعذاب النار وشر الشيطان!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

!!!!!!!!
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty رد: (( مرويات عن الدجال ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد سبتمبر 29, 2013 1:00 pm

اخي الزائر الكريم .. ارجو ان تتقبل وجهة النظر المخالفة كما تحب أن نتقبل وجهة نظرك .. ويكون الرد فيما بيننا عن بينه ..

بالنسبة لما اوردته في ردك الأخير فهو حديث مقطوع لا يحتج به إلا في ظل وجود شاهد ولا شاهد له .. وبالنسبة لما سبقه من احاديث فهي دالة على ما يسبق الموت وهو وقت الاحتظار وخروج الروح .. وما نفيناه هو وجود الشيطان مع الانسان في القبر .. فليس له اصل ولا مستند .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty كلام واضح

مُساهمة  !!!!!!! الإثنين سبتمبر 30, 2013 12:05 am

إذا وضع الميت في القبر أن يقولوا : بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أجره من عذاب القبر وعذاب النار وشر الشيطان!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

!!!!!!!
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty رد: (( مرويات عن الدجال ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الإثنين سبتمبر 30, 2013 11:14 am

هل هو من دعاء النبي أو الخلفاء الراشدين من بعده .. او ثبت أن احد الصحابة قال به ؟!!!

هناك أخطاء حدثت في التاريخ وزلل وقع به أناس ولا يصح أن نتخذ اخطائهم عقيدة .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( مرويات عن الدجال )) Empty خبر وتعليق

مُساهمة  ?????? الإثنين سبتمبر 30, 2013 8:08 pm

وقال شيخ الإسلام ابن تيميَّة: (ليس مذهب السَّلف مما يُتستر به إلا في بلاد أهل البدع؛ مثل بلاد الرافضة والخوارج...) ثم قال: (لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قَبولُ ذلك منه بالاتفاق؛ فإنَّ مذهب السَّلف لا يكون إلَّا حقًّا) مجموع الفتاوى (4/ 149)،

??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى