الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
+4
عاشقة السماء
المزني
making
سلطان
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
إخواني قرأت أثرا عجيبا في كتاب الفتن - لنعيم بن حماد - له في واقعنا إشارة وملامح وأخشى أن يكون زماننا هذا هو وقته ومبدؤه ، يقول الأثر :
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي حَبِيبٍ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ، قَالَ: ( الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ بَدْؤُهَا مِنَ الرَّقَّةِ )
ويا سبحان الله ، ماذا يحدث في الرقة اليوم ؟ هل هي طلائع الفتنة الرابعة ، بأن يقوم : ( من يقول بلا إله إلا الله ) بسفك دم من يقول : ( لا إله إلا الله ) وهم جميعا من أهل السنة والجماعة ، غير مبالين ولا معظمين لكلمة الحق التي ما قامت الأرض والسماوات إلا بها ، والحجة هي فتاوى تُكفّر هذا فتبيح دمه وتوقر هذا فتُحرم دمه .
فالحذر الحذر إخواني من أن نكون طرفا في الفتنة لا بالقلب ولا باللسان ولا باليد ، ووالله لإن نخسر دنيانا خير لنا من أن نخسر آخرتنا .
ومما جاء في كتاب الفتن عن الفتنة الرابعة :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَابُورَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سِتٌّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ، أَوَّلُهُنَّ مَوْتُ نَبِيِّكُمْ ، قُلْ : إِحْدَى ، وَالثَّانِيَةُ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَالثَّالِثَةُ مَوْتٌ يَقَعُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الْغَنَمِ ، وَالرَّابِعَةُ فِتْنَةٌ بَيْنَكُمْ لَا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ ، وَالْخَامِسَةُ هُدْنَةٌ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الْأَصْفَرِ ، فَيَجْتَمِعُونَ لَكُمْ عَدَدَ حَمَلِ الْمَرْأَةِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ ) .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَا لَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( تَأْتِيكُمْ مِنْ بَعْدِي أَرْبَعُ فِتَنٍ ، فَالرَّابِعَةُ مِنْهَا الصَّمَّاءُ الْعَمْيَاءُ الْمُطْبِقَةُ ، تُعْرَكُ الْأُمَّةُ فِيهَا بِالْبَلَاءِ عَرْكَ الْأَدِيمِ ، حَتَّى يُنْكَرَ فِيهَا الْمَعْرُوفُ ، وَيُعْرَفَ فِيهَا الْمُنْكَرُ، تَمُوتُ فِيهَا قُلُوبُهُمْ كَمَا تَمُوتُ أَبْدَانُهُمْ )
حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ، قَالَ : قَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ الْفِتْنَةَ الرَّابِعَةَ: ( لَا يَنْجُو مِنْ شَرِّهَا إِلَّا مَنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ، أَسْعَدُ أَهْلِهَا كُلُّ تَقِيٍّ خَفِيٍّ ، إِذَا ظَهَرَ لَمْ يُعْرَفْ ، وَإِنْ جَلَسَ لَمْ يُفْتَقَدْ ، وَأَشْقَى أَهْلِهَا كُلُّ خَطِيبٍ مِسْقَعٍ ، أَوْ رَاكِبٍ مُوضِعٍ )
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَرَّاحٍ ، عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْفِتْنَةِ الرَّابِعَةِ : ( تَصِيرُونَ فِيهَا إِلَى الْكُفْرِ ، فَالْمُؤْمِنُ يَوْمَئِذٍ مَنْ يَجْلِسُ فِي بَيْتِهِ ، وَالْكَافِرُ مَنْ سَلَّ سَيْفَهُ ، وَأَهْرَاقَ دَمَ أَخِيهِ وَدَمَ جَارِهِ )
وجاء في المستدرك على الصحيحين للحاكم :
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْحَارِثِ الْعَقَبِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، ثَنَا أَبُو عَامِرٍ صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قُرْطٍ قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا حَلْقَةٌ كَأَنَّمَا قُطِعَتْ رُءُوسُهُمْ ، وَإِذَا فِيهِمْ رَجُلٌ يُحَدِّثُ ، فَإِذَا حُذَيْفَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ كَيْمَا أَعْرِفَهُ فَأَتَّقِيَهُ ، وَعَلِمْتُ أَنَّ الْخَيْرَ لَا يَفُوتَنِي ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : ( يَا حُذَيْفَةُ ، تَعَلَّمْ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى وَاعْمَلْ بِمَا فِيهِ ) فَأَعَدْتُ قُولِي عَلَيْهِ ، فَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ : ( فِتْنَةٌ وَاخْتِلَافٌ ) قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ ؟ قَالَ : ( يَا حُذَيْفَةُ ، تَعَلَّمْ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى وَاعْمَلْ بِمَا فِيهِ ) فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : ( فِتَنٌ عَلَى أَبْوَابِهَا دُعَاةٌ إِلَى النَّارِ، فَلَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَّبِعَ أَحَدًا مِنْهُمْ ) هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
هذا مختصر ما أردت التنبيه إليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم .
منقول
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي حَبِيبٍ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ، قَالَ: ( الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ بَدْؤُهَا مِنَ الرَّقَّةِ )
ويا سبحان الله ، ماذا يحدث في الرقة اليوم ؟ هل هي طلائع الفتنة الرابعة ، بأن يقوم : ( من يقول بلا إله إلا الله ) بسفك دم من يقول : ( لا إله إلا الله ) وهم جميعا من أهل السنة والجماعة ، غير مبالين ولا معظمين لكلمة الحق التي ما قامت الأرض والسماوات إلا بها ، والحجة هي فتاوى تُكفّر هذا فتبيح دمه وتوقر هذا فتُحرم دمه .
فالحذر الحذر إخواني من أن نكون طرفا في الفتنة لا بالقلب ولا باللسان ولا باليد ، ووالله لإن نخسر دنيانا خير لنا من أن نخسر آخرتنا .
ومما جاء في كتاب الفتن عن الفتنة الرابعة :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَابُورَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سِتٌّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ، أَوَّلُهُنَّ مَوْتُ نَبِيِّكُمْ ، قُلْ : إِحْدَى ، وَالثَّانِيَةُ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَالثَّالِثَةُ مَوْتٌ يَقَعُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الْغَنَمِ ، وَالرَّابِعَةُ فِتْنَةٌ بَيْنَكُمْ لَا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ ، وَالْخَامِسَةُ هُدْنَةٌ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الْأَصْفَرِ ، فَيَجْتَمِعُونَ لَكُمْ عَدَدَ حَمَلِ الْمَرْأَةِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ ) .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَا لَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( تَأْتِيكُمْ مِنْ بَعْدِي أَرْبَعُ فِتَنٍ ، فَالرَّابِعَةُ مِنْهَا الصَّمَّاءُ الْعَمْيَاءُ الْمُطْبِقَةُ ، تُعْرَكُ الْأُمَّةُ فِيهَا بِالْبَلَاءِ عَرْكَ الْأَدِيمِ ، حَتَّى يُنْكَرَ فِيهَا الْمَعْرُوفُ ، وَيُعْرَفَ فِيهَا الْمُنْكَرُ، تَمُوتُ فِيهَا قُلُوبُهُمْ كَمَا تَمُوتُ أَبْدَانُهُمْ )
حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ، قَالَ : قَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ الْفِتْنَةَ الرَّابِعَةَ: ( لَا يَنْجُو مِنْ شَرِّهَا إِلَّا مَنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ، أَسْعَدُ أَهْلِهَا كُلُّ تَقِيٍّ خَفِيٍّ ، إِذَا ظَهَرَ لَمْ يُعْرَفْ ، وَإِنْ جَلَسَ لَمْ يُفْتَقَدْ ، وَأَشْقَى أَهْلِهَا كُلُّ خَطِيبٍ مِسْقَعٍ ، أَوْ رَاكِبٍ مُوضِعٍ )
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَرَّاحٍ ، عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْفِتْنَةِ الرَّابِعَةِ : ( تَصِيرُونَ فِيهَا إِلَى الْكُفْرِ ، فَالْمُؤْمِنُ يَوْمَئِذٍ مَنْ يَجْلِسُ فِي بَيْتِهِ ، وَالْكَافِرُ مَنْ سَلَّ سَيْفَهُ ، وَأَهْرَاقَ دَمَ أَخِيهِ وَدَمَ جَارِهِ )
وجاء في المستدرك على الصحيحين للحاكم :
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْحَارِثِ الْعَقَبِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، ثَنَا أَبُو عَامِرٍ صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قُرْطٍ قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا حَلْقَةٌ كَأَنَّمَا قُطِعَتْ رُءُوسُهُمْ ، وَإِذَا فِيهِمْ رَجُلٌ يُحَدِّثُ ، فَإِذَا حُذَيْفَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ كَيْمَا أَعْرِفَهُ فَأَتَّقِيَهُ ، وَعَلِمْتُ أَنَّ الْخَيْرَ لَا يَفُوتَنِي ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : ( يَا حُذَيْفَةُ ، تَعَلَّمْ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى وَاعْمَلْ بِمَا فِيهِ ) فَأَعَدْتُ قُولِي عَلَيْهِ ، فَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ : ( فِتْنَةٌ وَاخْتِلَافٌ ) قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ ؟ قَالَ : ( يَا حُذَيْفَةُ ، تَعَلَّمْ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى وَاعْمَلْ بِمَا فِيهِ ) فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : ( فِتَنٌ عَلَى أَبْوَابِهَا دُعَاةٌ إِلَى النَّارِ، فَلَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَّبِعَ أَحَدًا مِنْهُمْ ) هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
هذا مختصر ما أردت التنبيه إليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم .
منقول
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
(الاعذار للدولة الاسلامية)
https://t3beer.ahlamontada.com/t11484-topic
(الاخطاء الشرعية لما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية)
https://t3beer.ahlamontada.com/t12085-topic
(مسائل خالف فيها تنظيم الدولة السنة)
https://t3beer.ahlamontada.com/t12670-topic
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
سبحان الله خريطة مسار ذهبيه من سيدنا صلى الله عليه وسلم لمن اراد النحاة
( فَلَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَّبِعَ أَحَدًا مِنْهُمْ )
( فَالْمُؤْمِنُ يَوْمَئِذٍ مَنْ يَجْلِسُ فِي بَيْتِهِ ، وَالْكَافِرُ مَنْ سَلَّ سَيْفَهُ ، وَأَهْرَاقَ دَمَ أَخِيهِ وَدَمَ جَارِهِ )
( فَلَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَّبِعَ أَحَدًا مِنْهُمْ )
( فَالْمُؤْمِنُ يَوْمَئِذٍ مَنْ يَجْلِسُ فِي بَيْتِهِ ، وَالْكَافِرُ مَنْ سَلَّ سَيْفَهُ ، وَأَهْرَاقَ دَمَ أَخِيهِ وَدَمَ جَارِهِ )
making- كونوا قوامين بالقسط شهداء لله
- عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
وإليك أيها القارئ جمل من المخالفات الشرعية التي لدى هذا التنظيم لتكون على بينة وتلزم الاعتدال :
1- التكفير بالعموم فهم يكفرون كل من يخالفهم وإن كان من أهل السنة ويرون أن ما يقوم به حكام المسلمين من مصالحة مع أمم الأرض كفر وردة مع أن الواقع يقتضي ذلك وهو موجود في الشرع .
2- عدم مراعات مصالح الناس الدنيوية بعقد الهدنة والتصالح من الدول المتقدمة ويرون معاداتها وقتالها حتى لو أدى ذلك بالإضرار بالناس أشد الضرر وهذا مخالف للشرع .
4- أخطاء كبيره في عملياتهم القتالية , وهي :
- الانتحار وقتل النفس ويسمونه استشهاد , وهو محرم وكبيرة من كبائر الذنوب .
- التفجير في الأماكن المختلطة والطرق والمدن فيهلك فيها أناس مختلفين , وهذا ضلال يكفي لمعرفة ذلك أن الله منع المؤمنين من دخول مكة وقت صلح الحديبية وأنزل الله (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ) .
- وكذلك قتالهم بالعموم لكل من خالفهم لأنهم يكفرون كل من لم يكن منهم ويستبيحون دمه وماله .
فالواجب نصيحة هؤلاء بالرجوع عن هذا الطريق والتحذير من الاغترار بحماسيتهم واستخفافهم بالعقول وتجنب الانخراط في أمرهم ومثلهم ما يعرف بالقاعدة فهي شر أيضا .
ونصيحة لكل عاقل اعلم أن العافية في الاستقامة على ما يصلح عليه أمر الناس من قائد عام فالواجب ترك التنازع عليه والاختلاف لأن هذا يضعف الأمر العام ويصب في مصلحة الاعداء المتربصين , وسيرى الناس ما في الوقوف صفا واحدا من حسنات كبيرة تدفع الشرور الكبيرة وتنجلي بفضل الله بها الكروب بسرعة .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
1- التكفير بالعموم فهم يكفرون كل من يخالفهم وإن كان من أهل السنة ويرون أن ما يقوم به حكام المسلمين من مصالحة مع أمم الأرض كفر وردة مع أن الواقع يقتضي ذلك وهو موجود في الشرع .
2- عدم مراعات مصالح الناس الدنيوية بعقد الهدنة والتصالح من الدول المتقدمة ويرون معاداتها وقتالها حتى لو أدى ذلك بالإضرار بالناس أشد الضرر وهذا مخالف للشرع .
4- أخطاء كبيره في عملياتهم القتالية , وهي :
- الانتحار وقتل النفس ويسمونه استشهاد , وهو محرم وكبيرة من كبائر الذنوب .
- التفجير في الأماكن المختلطة والطرق والمدن فيهلك فيها أناس مختلفين , وهذا ضلال يكفي لمعرفة ذلك أن الله منع المؤمنين من دخول مكة وقت صلح الحديبية وأنزل الله (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ) .
- وكذلك قتالهم بالعموم لكل من خالفهم لأنهم يكفرون كل من لم يكن منهم ويستبيحون دمه وماله .
فالواجب نصيحة هؤلاء بالرجوع عن هذا الطريق والتحذير من الاغترار بحماسيتهم واستخفافهم بالعقول وتجنب الانخراط في أمرهم ومثلهم ما يعرف بالقاعدة فهي شر أيضا .
ونصيحة لكل عاقل اعلم أن العافية في الاستقامة على ما يصلح عليه أمر الناس من قائد عام فالواجب ترك التنازع عليه والاختلاف لأن هذا يضعف الأمر العام ويصب في مصلحة الاعداء المتربصين , وسيرى الناس ما في الوقوف صفا واحدا من حسنات كبيرة تدفع الشرور الكبيرة وتنجلي بفضل الله بها الكروب بسرعة .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
سلطان كتب:وإليك أيها القارئ جمل من المخالفات الشرعية التي لدى هذا التنظيم لتكون على بينة وتلزم الاعتدال :
1- التكفير بالعموم فهم يكفرون كل من يخالفهم وإن كان من أهل السنة ويرون أن ما يقوم به حكام المسلمين من مصالحة مع أمم الأرض كفر وردة مع أن الواقع يقتضي ذلك وهو موجود في الشرع .
2- عدم مراعات مصالح الناس الدنيوية بعقد الهدنة والتصالح من الدول المتقدمة ويرون معاداتها وقتالها حتى لو أدى ذلك بالإضرار بالناس أشد الضرر وهذا مخالف للشرع .
4- أخطاء كبيره في عملياتهم القتالية , وهي :
- الانتحار وقتل النفس ويسمونه استشهاد , وهو محرم وكبيرة من كبائر الذنوب .
- التفجير في الأماكن المختلطة والطرق والمدن فيهلك فيها أناس مختلفين , وهذا ضلال يكفي لمعرفة ذلك أن الله منع المؤمنين من دخول مكة وقت صلح الحديبية وأنزل الله (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ) .
- وكذلك قتالهم بالعموم لكل من خالفهم لأنهم يكفرون كل من لم يكن منهم ويستبيحون دمه وماله .
فالواجب نصيحة هؤلاء بالرجوع عن هذا الطريق والتحذير من الاغترار بحماسيتهم واستخفافهم بالعقول وتجنب الانخراط في أمرهم ومثلهم ما يعرف بالقاعدة فهي شر أيضا .
ونصيحة لكل عاقل اعلم أن العافية في الاستقامة على ما يصلح عليه أمر الناس من قائد عام فالواجب ترك التنازع عليه والاختلاف لأن هذا يضعف الأمر العام ويصب في مصلحة الاعداء المتربصين , وسيرى الناس ما في الوقوف صفا واحدا من حسنات كبيرة تدفع الشرور الكبيرة وتنجلي بفضل الله بها الكروب بسرعة .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
المزني- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
فضلاً عن أن مثل هذه الآثار لا يبنى عليها أحكام شرعية
نريد منكم أن تثبتوا بالدليل والبرهان القاطع، أن من تخن بهم الدولة الإسلامية اليوم من شتى الملل تقتلهم دون حكم شرعي تنزله بهم، وأنهم لم يتمالؤا عليها ويبدأون قتالها متباهين ومنتشين، وما أحداث القابون وبرزة التي تباهى بها جيش علوش، ودخلت قناة العالم تصور وتغطي الحدث عنا ببعيد!!!!!.
كملا ونريد منكم أن تثبتوا بالبرهان والدليل أن الدولة الإسلامية تكفر من لم يتبنى مشروعها ويخالفها لمجرد المخالفة، لا بموجب أحكام شرعية بينة وجليّة.
أم أن أحكام الإسلام انقرضت وأصبح قتال الصائل وإن شهد الشهادتين وأعان عليك محرم قطعاً، ولو أن يخورجك ويتهمك بكل الضلالات وليسى معقباً لحكمه؟!!!!!!!!.
رحم الله أبو بكر الصديق ومن بلغوا الدين وثبتوا في محن عظام من بعده.
كفى ابعاد الناس عن حقيقة الواقع وصرفهم للانشغال بما لا يفيدهم ولا ينفعهم، والنار تستعر وأمم الكفر تتداعى وبحبل من ساسة المسلمين.
نريد منكم أن تثبتوا بالدليل والبرهان القاطع، أن من تخن بهم الدولة الإسلامية اليوم من شتى الملل تقتلهم دون حكم شرعي تنزله بهم، وأنهم لم يتمالؤا عليها ويبدأون قتالها متباهين ومنتشين، وما أحداث القابون وبرزة التي تباهى بها جيش علوش، ودخلت قناة العالم تصور وتغطي الحدث عنا ببعيد!!!!!.
كملا ونريد منكم أن تثبتوا بالبرهان والدليل أن الدولة الإسلامية تكفر من لم يتبنى مشروعها ويخالفها لمجرد المخالفة، لا بموجب أحكام شرعية بينة وجليّة.
أم أن أحكام الإسلام انقرضت وأصبح قتال الصائل وإن شهد الشهادتين وأعان عليك محرم قطعاً، ولو أن يخورجك ويتهمك بكل الضلالات وليسى معقباً لحكمه؟!!!!!!!!.
رحم الله أبو بكر الصديق ومن بلغوا الدين وثبتوا في محن عظام من بعده.
كفى ابعاد الناس عن حقيقة الواقع وصرفهم للانشغال بما لا يفيدهم ولا ينفعهم، والنار تستعر وأمم الكفر تتداعى وبحبل من ساسة المسلمين.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
جهز عفشك انت وياه
yahya3- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
على افتراض صحة الُأثر في الواقع .. فإن السؤال المهم:
من أشعل الفتنة وجعلها تبدأ من الرقة ؟!!!
على افتراض صحة الُأثر في الواقع .. فإن السؤال المهم:
من أشعل الفتنة وجعلها تبدأ من الرقة ؟!!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
لقد أثر في هذا الحديث فجعلني افكر بالإبتعاد عن الكتابه عن هذه الفتن ، ولن يصير إلا ماكتب الله رضي من رضي وسخط من سخط
( لَا يَنْجُو مِنْ شَرِّهَا إِلَّا مَنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ، أَسْعَدُ أَهْلِهَا كُلُّ تَقِيٍّ خَفِيٍّ ، إِذَا ظَهَرَ لَمْ يُعْرَفْ ، وَإِنْ جَلَسَ لَمْ يُفْتَقَدْ ، وَأَشْقَى أَهْلِهَا كُلُّ خَطِيبٍ مِسْقَعٍ ، أَوْ رَاكِبٍ مُوضِعٍ )
( لَا يَنْجُو مِنْ شَرِّهَا إِلَّا مَنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ، أَسْعَدُ أَهْلِهَا كُلُّ تَقِيٍّ خَفِيٍّ ، إِذَا ظَهَرَ لَمْ يُعْرَفْ ، وَإِنْ جَلَسَ لَمْ يُفْتَقَدْ ، وَأَشْقَى أَهْلِهَا كُلُّ خَطِيبٍ مِسْقَعٍ ، أَوْ رَاكِبٍ مُوضِعٍ )
making- كونوا قوامين بالقسط شهداء لله
- عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
أستاذنا making : ردودك ومواضيعك مفيدة جداً للباحثين عن الحق وهي ترسم مسارات طرق النجاة من الفتن أما من في قلوبهم مرض فهي تجبرهم على نزع أقنعتهم .
لك متابعين صامتين نفع الله بك
لك متابعين صامتين نفع الله بك
alwan- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2015
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
الحمد لله وشكرا اخي سلطان
فوالله هم خوارج عصرنا
فوالله هم خوارج عصرنا
كريم الجزائري- نعوذ بالله من النفاق
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
على من خرجو !
وان قلت لي عن جماعة المسلمين اسالك مره اخرى واي جماعه من المسلمين خرجو؟
وان قلت لي عن جماعة المسلمين اسالك مره اخرى واي جماعه من المسلمين خرجو؟
yahya3- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
بسم الله الرحمن الرحيم
اضع هنا هذه الخارطة لعل وصولها في الوقت المناسب يسهم في تدارك الأمر .
تمهيد
اعلم أيه الموفق أن الدين كما جاء بالعقيدة والإخلاص جاء مراعيا لحال الناس , يعرف هذا في النظر في العهد المكي والمدني وما جرى فيهما , فمن اعتقاد المعتقد الصحيح إلى التدرج في التكاليف حتى الوصول إلى (اليوم اكملت لكم دينكم ) مراحل ومراحم للخلق .
لكن يجب معرفة الحد الذي لا يكون بفقده اقامة دين , وهذا الحد يتعلق بأفراد الناس وليس بدولة فزوال دولة للإسلام لا يعني ذهاب الإسلام فالرسل بعثت افراد وكان إبراهيم عليه اسلام وهو فرد أمة لوحده ويبعث النبي الذي لم يتبعه أحد يوم القيامة أمة لوحده , فالرد من الأمة هو المطالب بإقامة الدين بمعرفة الحق والعمل به وبيان ذلك للناس ودعوته له وهذا اكمل الوجوه للفرد معرفة وعمل وبيان , وهذا الحد لن يخلوا منه زمان بوعد الله لهذه الأمة بأنها لا تجتمع على ضلالة وببعث المجددين فيها , والحد الأدنى هو ما جاء مبين في الأثر عن ابن مسعود حين سئل من سائل بقول هلكت إن لم آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر فأجابه ابن مسعود بل هلكت إن لم يعرف قلبك المعروف وينكر المنكر , فأصل الفتنة زوال المعرفة الصحيحة بالحق وتغيرها فلا ينكر المنكر لكونه لا يعتقد أنه منكر ولا يأمر بالمعروف لكون لا يراه معروف فلا يرى شرك شركا ولا كفر كفرا ولا صلة الرحم صلة ولا الاحسان احسان وهكذا .
فثبات الفرد من الأمة على الحق بالمعرفة الصحيحة والعقيدة الصحيحة وإقامة أركان الإسلام الخمسة بما يقدر على إظهاره وعمله يترج صعودا بالواجبات ثم المستحبات , ثم الجماعة وهي عصبة المسلمين المجتمعين على الحق وإمام وحدوثها هو من اتمام الله النعمة لعبادة فتقام بها الحدود وتأمن بها السبل ثم هي كذلك على قدر ما يقدر عليه من الشرائع فتأخذ الزكاة ثم على قدر القدرة يكون الغزو وقتال الكفار حتى يسلموا أو الجزية من أهل الكتاب , فمسألة القدرة والطاقة منظور فيه هنا وفي الفرد المسلم .
ومسألة الخلافة هي كمسألة الجماعة وامام المسلمين فكل امام للجماعة خليفة , وجاءت النصوص بلزوم الجماعة وعدم الخروج عليها , فإن كان وقت لا وجود لجماعة او غلب ضلال الناس فقتالهم حتى يرجعوا لأمرهم الأول يكون حين إذ هو جماعة وهناك خليفة وإمام , أما إن كان هناك أمر للمسلمين ظاهر أو هناك فرقة وأكثر من جماعة فالتحرز هنا واجب والسعي لجمع الكلمة بالشورى والنصح هو المفروض ومن احدث في مثل هذا الحال قتال بتكفير للعموم فهو مذهب الخوارج الذين كلما خرج منهم قرن قطع .
يقي هنا معرفة واقع الناس اليوم في مسألة القدرة على اظهار احد شعائر الإسلام العظام وهو الجهاد اعلم ايها الموفق أنه الواقع اليوم مختلف تمام عما سبق فالأمر دائر بين العهد المكي أو بداية العهد المدني بنزول قوله تعالى (أذن للذي يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير) فمدارات الاعداء هو الواجب هنا فإن حصل غزو من الاعداء لجماعة المسلمين ولم يجدوا لهم إلا القتال فإنهم يقاتلونهم فإن زالت جماعتهم بسبب هذا القتال لزم كل فرد نفسه ودينه على ما سبق ذكره ولا يجوز له ان يتقيهم إلا إن عذبوه فإنه يتقي منهم بما يصرفهم عنه حتى ييسر الله له التحول لمكان آخر أو يقيم الله للمسلمين شوكه , وهذا بلا ابتداء منهم واستجلاب قتالهم لبدهم فإن هذا غلط كما يحصل اليوم من حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام , فتوقي قتال الناس اليوم قدر المستطاع هو الواجب لوجود الاسلحة المدمرة وتمكن الاعداء من التقنية فاستحثاث هذه الأمم للقتال هو عين الخرق وعين مخالفة الشرع وليس هو بإقامة الدين الذي جاء به الكتاب والذي سبق بيانه من معرفة وعمل وبيان والصبر على ذلك فإن تيسرت القدرة كان بها وإلا الصبر على ما سبق وإن حصلت الأذية البالغة لمن جاد بنفسه بغير اتقاء حتى يحصل له ما حصل للرسل الذين لم يقاتلوا ولم يؤمروا بالقتال .
ندلف الآن للخارطة :-
أولاً : أن يتفهم القادة والوجهاء في الدولة الإسلامية ما سبق بيانه .
ثانياً : اجتماعهم وعزلهم لأبو بكر البغدادي .
ثالثاً : تنصيب أمير للمسلمين وليكن من وجهاء العشائر أو شيوخ القبائل المعروفين .
رابعاً : تغيير مسمى الخلاة الإسلامية والدولة الإسلامية للمملكة أو ما شابه على كامل الأراضي السورية والعراقية وأنهم الممثل الحقيقي والحافظ لحوقهم وانه سيرفع الظلم عنهم .
خامساً : اعلان ذلك بلا تردد واعلان تخليها عن مشروعها وعطاء الأمير تصريحا بإطلاق جميع السجناء وترحيبه بعقد الاتفاقات والمفوضات , وأن أي عمل يضر بأي دوله لا يمثلها ولا تمجده .
سادساً : وإلزام كل الكتائب المقاتلة بما سبق .
سابعا : بعد امتصاص حدة التوتر عليهم يستأنفوا بسط نفوذهم على الأراضي السورية والعراقية بالكامل بالتفاوض وبالقوة , ثم التوقف تماما وإدارة شؤونها بالحكمة .
وزيادة في الايضاح يقال لمن يتشبث برأيه اعلم أن الذي أمر بالبراءة من الكافرين امر بأعداد العدة التي ترهبهم وتردعهم , وهل يسمي حدثاء الاسنان سفها الاحلام افلامهم الكرتونية اعداد عده !! , وإنما يتحاشى الاعداء ابادة المدنيين الذي هم وسطهم متترسن بهم !! وإلا إذا اشتد الأمر سيبيدون خضراءهم , ولينظر العاقل الحرب الألمانية لقوات التحالف والمانية هي من هي بمصانعها وتقنياتها ومهندسيها واكتفاءها الذاتي وتسلطها في البر والبحر والجو وقد هزمة بلا قنابل نووية , ثم بعد استحداث النووي تغير الامر وصار فوق ذلك بمراحل واخضعت الإمبراطورية اليابانية صاحبة حاملات الطائرات والتفوق الصناعي .
حقا إن ما تقوم به القاعدة وما يعرف بالدولة الاسلامية نصا فعل حدثاء الاسنان سفهاء الاحلام بلا مرية !, وهم يخونون المسلمين ويتهمونه بالعمالة والردة , وهل حين قتل اصحاب الرسول امام ناظريه بمكة ولم يملك لهم إلا قول (صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة ) عمالة وجبن وتولي !!
الآ فليعلم هؤلاء جرمهم وفحشهم وتنطعهم وجهلا بالدين قبل الواقع وليتوبوا من هذا الانحراف الذي يستخفون بها المؤمنين وقد قال تعالى لنبيه ( ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ) ولاعداء دين الله ( إنما توعدون لآت وما انتم بمعجزين ) و (تلك الأيام نداولها بين الناس ) )وليعلم الله الصادق من الكاذب والمؤمن من المنافق .
اسأل الله الهداية للجميع وصلى الله وسلم على نبيه محمد .
اضع هنا هذه الخارطة لعل وصولها في الوقت المناسب يسهم في تدارك الأمر .
تمهيد
اعلم أيه الموفق أن الدين كما جاء بالعقيدة والإخلاص جاء مراعيا لحال الناس , يعرف هذا في النظر في العهد المكي والمدني وما جرى فيهما , فمن اعتقاد المعتقد الصحيح إلى التدرج في التكاليف حتى الوصول إلى (اليوم اكملت لكم دينكم ) مراحل ومراحم للخلق .
لكن يجب معرفة الحد الذي لا يكون بفقده اقامة دين , وهذا الحد يتعلق بأفراد الناس وليس بدولة فزوال دولة للإسلام لا يعني ذهاب الإسلام فالرسل بعثت افراد وكان إبراهيم عليه اسلام وهو فرد أمة لوحده ويبعث النبي الذي لم يتبعه أحد يوم القيامة أمة لوحده , فالرد من الأمة هو المطالب بإقامة الدين بمعرفة الحق والعمل به وبيان ذلك للناس ودعوته له وهذا اكمل الوجوه للفرد معرفة وعمل وبيان , وهذا الحد لن يخلوا منه زمان بوعد الله لهذه الأمة بأنها لا تجتمع على ضلالة وببعث المجددين فيها , والحد الأدنى هو ما جاء مبين في الأثر عن ابن مسعود حين سئل من سائل بقول هلكت إن لم آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر فأجابه ابن مسعود بل هلكت إن لم يعرف قلبك المعروف وينكر المنكر , فأصل الفتنة زوال المعرفة الصحيحة بالحق وتغيرها فلا ينكر المنكر لكونه لا يعتقد أنه منكر ولا يأمر بالمعروف لكون لا يراه معروف فلا يرى شرك شركا ولا كفر كفرا ولا صلة الرحم صلة ولا الاحسان احسان وهكذا .
فثبات الفرد من الأمة على الحق بالمعرفة الصحيحة والعقيدة الصحيحة وإقامة أركان الإسلام الخمسة بما يقدر على إظهاره وعمله يترج صعودا بالواجبات ثم المستحبات , ثم الجماعة وهي عصبة المسلمين المجتمعين على الحق وإمام وحدوثها هو من اتمام الله النعمة لعبادة فتقام بها الحدود وتأمن بها السبل ثم هي كذلك على قدر ما يقدر عليه من الشرائع فتأخذ الزكاة ثم على قدر القدرة يكون الغزو وقتال الكفار حتى يسلموا أو الجزية من أهل الكتاب , فمسألة القدرة والطاقة منظور فيه هنا وفي الفرد المسلم .
ومسألة الخلافة هي كمسألة الجماعة وامام المسلمين فكل امام للجماعة خليفة , وجاءت النصوص بلزوم الجماعة وعدم الخروج عليها , فإن كان وقت لا وجود لجماعة او غلب ضلال الناس فقتالهم حتى يرجعوا لأمرهم الأول يكون حين إذ هو جماعة وهناك خليفة وإمام , أما إن كان هناك أمر للمسلمين ظاهر أو هناك فرقة وأكثر من جماعة فالتحرز هنا واجب والسعي لجمع الكلمة بالشورى والنصح هو المفروض ومن احدث في مثل هذا الحال قتال بتكفير للعموم فهو مذهب الخوارج الذين كلما خرج منهم قرن قطع .
يقي هنا معرفة واقع الناس اليوم في مسألة القدرة على اظهار احد شعائر الإسلام العظام وهو الجهاد اعلم ايها الموفق أنه الواقع اليوم مختلف تمام عما سبق فالأمر دائر بين العهد المكي أو بداية العهد المدني بنزول قوله تعالى (أذن للذي يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير) فمدارات الاعداء هو الواجب هنا فإن حصل غزو من الاعداء لجماعة المسلمين ولم يجدوا لهم إلا القتال فإنهم يقاتلونهم فإن زالت جماعتهم بسبب هذا القتال لزم كل فرد نفسه ودينه على ما سبق ذكره ولا يجوز له ان يتقيهم إلا إن عذبوه فإنه يتقي منهم بما يصرفهم عنه حتى ييسر الله له التحول لمكان آخر أو يقيم الله للمسلمين شوكه , وهذا بلا ابتداء منهم واستجلاب قتالهم لبدهم فإن هذا غلط كما يحصل اليوم من حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام , فتوقي قتال الناس اليوم قدر المستطاع هو الواجب لوجود الاسلحة المدمرة وتمكن الاعداء من التقنية فاستحثاث هذه الأمم للقتال هو عين الخرق وعين مخالفة الشرع وليس هو بإقامة الدين الذي جاء به الكتاب والذي سبق بيانه من معرفة وعمل وبيان والصبر على ذلك فإن تيسرت القدرة كان بها وإلا الصبر على ما سبق وإن حصلت الأذية البالغة لمن جاد بنفسه بغير اتقاء حتى يحصل له ما حصل للرسل الذين لم يقاتلوا ولم يؤمروا بالقتال .
ندلف الآن للخارطة :-
أولاً : أن يتفهم القادة والوجهاء في الدولة الإسلامية ما سبق بيانه .
ثانياً : اجتماعهم وعزلهم لأبو بكر البغدادي .
ثالثاً : تنصيب أمير للمسلمين وليكن من وجهاء العشائر أو شيوخ القبائل المعروفين .
رابعاً : تغيير مسمى الخلاة الإسلامية والدولة الإسلامية للمملكة أو ما شابه على كامل الأراضي السورية والعراقية وأنهم الممثل الحقيقي والحافظ لحوقهم وانه سيرفع الظلم عنهم .
خامساً : اعلان ذلك بلا تردد واعلان تخليها عن مشروعها وعطاء الأمير تصريحا بإطلاق جميع السجناء وترحيبه بعقد الاتفاقات والمفوضات , وأن أي عمل يضر بأي دوله لا يمثلها ولا تمجده .
سادساً : وإلزام كل الكتائب المقاتلة بما سبق .
سابعا : بعد امتصاص حدة التوتر عليهم يستأنفوا بسط نفوذهم على الأراضي السورية والعراقية بالكامل بالتفاوض وبالقوة , ثم التوقف تماما وإدارة شؤونها بالحكمة .
وزيادة في الايضاح يقال لمن يتشبث برأيه اعلم أن الذي أمر بالبراءة من الكافرين امر بأعداد العدة التي ترهبهم وتردعهم , وهل يسمي حدثاء الاسنان سفها الاحلام افلامهم الكرتونية اعداد عده !! , وإنما يتحاشى الاعداء ابادة المدنيين الذي هم وسطهم متترسن بهم !! وإلا إذا اشتد الأمر سيبيدون خضراءهم , ولينظر العاقل الحرب الألمانية لقوات التحالف والمانية هي من هي بمصانعها وتقنياتها ومهندسيها واكتفاءها الذاتي وتسلطها في البر والبحر والجو وقد هزمة بلا قنابل نووية , ثم بعد استحداث النووي تغير الامر وصار فوق ذلك بمراحل واخضعت الإمبراطورية اليابانية صاحبة حاملات الطائرات والتفوق الصناعي .
حقا إن ما تقوم به القاعدة وما يعرف بالدولة الاسلامية نصا فعل حدثاء الاسنان سفهاء الاحلام بلا مرية !, وهم يخونون المسلمين ويتهمونه بالعمالة والردة , وهل حين قتل اصحاب الرسول امام ناظريه بمكة ولم يملك لهم إلا قول (صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة ) عمالة وجبن وتولي !!
الآ فليعلم هؤلاء جرمهم وفحشهم وتنطعهم وجهلا بالدين قبل الواقع وليتوبوا من هذا الانحراف الذي يستخفون بها المؤمنين وقد قال تعالى لنبيه ( ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ) ولاعداء دين الله ( إنما توعدون لآت وما انتم بمعجزين ) و (تلك الأيام نداولها بين الناس ) )وليعلم الله الصادق من الكاذب والمؤمن من المنافق .
اسأل الله الهداية للجميع وصلى الله وسلم على نبيه محمد .
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: الفتنة الرابعة بدايتها من الرقة
قوله تعالى : ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين.
قوله تعالى ولما سقط في أيديهم أي بعد عود موسى من الميقات . يقال للنادم المتحير : قد سقط في يده . قال الأخفش : يقال سقط في يده ، وأسقط . ومن قال : سقط في أيديهم على بناء الفاعل ; فالمعنى عنده : سقط الندم ; قاله الأزهري والنحاس وغيرهما . والندم يكون في القلب ، ولكنه ذكر اليد لأنه يقال لمن تحصل على شيء : قد حصل في يده أمر كذا ; لأن مباشرة الأشياء في الغالب باليد ; قال الله تعالى : ذلك بما قدمت يداك . وأيضا : الندم وإن حل في القلب فأثره يظهر في البدن ; لأن النادم يعض يده [ ص: 257 ] ويضرب إحدى يديه على الأخرى ; قال الله تعالى : فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها أي ندم . ويوم يعض الظالم على يديه أي من الندم . والنادم يضع ذقنه في يده . وقيل : أصله من الاستئسار ، وهو أن يضرب الرجل الرجل أو يصرعه فيرمي به من يديه إلى الأرض ليأسره أو يكتفه ; فالمرمي مسقوط به في يد الساقط .
ورأوا أنهم قد ضلوا أي انقلبوا بمعصية الله قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين أخذوا في الإقرار بالعبودية والاستغفار . وقرأ حمزة والكسائي : ( لئن لم ترحمنا ربنا وتغفر لنا ) بالتاء على الخطاب . وفيه معنى الاستغاثة والتضرع والابتهال في السؤال والدعاء . " ربنا " بالنصب على حذف النداء . وهو أيضا أبلغ في الدعاء والخضوع . فقراءتهما أبلغ في الاستكانة والتضرع ، فهي أولى .
الجامع لأحكام القرآن
قوله تعالى ولما سقط في أيديهم أي بعد عود موسى من الميقات . يقال للنادم المتحير : قد سقط في يده . قال الأخفش : يقال سقط في يده ، وأسقط . ومن قال : سقط في أيديهم على بناء الفاعل ; فالمعنى عنده : سقط الندم ; قاله الأزهري والنحاس وغيرهما . والندم يكون في القلب ، ولكنه ذكر اليد لأنه يقال لمن تحصل على شيء : قد حصل في يده أمر كذا ; لأن مباشرة الأشياء في الغالب باليد ; قال الله تعالى : ذلك بما قدمت يداك . وأيضا : الندم وإن حل في القلب فأثره يظهر في البدن ; لأن النادم يعض يده [ ص: 257 ] ويضرب إحدى يديه على الأخرى ; قال الله تعالى : فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها أي ندم . ويوم يعض الظالم على يديه أي من الندم . والنادم يضع ذقنه في يده . وقيل : أصله من الاستئسار ، وهو أن يضرب الرجل الرجل أو يصرعه فيرمي به من يديه إلى الأرض ليأسره أو يكتفه ; فالمرمي مسقوط به في يد الساقط .
ورأوا أنهم قد ضلوا أي انقلبوا بمعصية الله قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين أخذوا في الإقرار بالعبودية والاستغفار . وقرأ حمزة والكسائي : ( لئن لم ترحمنا ربنا وتغفر لنا ) بالتاء على الخطاب . وفيه معنى الاستغاثة والتضرع والابتهال في السؤال والدعاء . " ربنا " بالنصب على حذف النداء . وهو أيضا أبلغ في الدعاء والخضوع . فقراءتهما أبلغ في الاستكانة والتضرع ، فهي أولى .
الجامع لأحكام القرآن
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
مواضيع مماثلة
» الجثث لا تزال تحت أنقاض موقع السرية الرابعة للجيش العراقي المدمر و بكاء ..." على YouTube -
» 202 شهيد ودور غامض لقوات التحالف في مجزرة الرقة
» بتهمة الكفر "داعش" يعدم طفلا في السابعة من عمره في الرقة
» الإعلان عن تشكيل “جيش العشائر” لقتال النظام وتنظيم داعش في الرقة
» تمثال فيل ، داعش
» 202 شهيد ودور غامض لقوات التحالف في مجزرة الرقة
» بتهمة الكفر "داعش" يعدم طفلا في السابعة من عمره في الرقة
» الإعلان عن تشكيل “جيش العشائر” لقتال النظام وتنظيم داعش في الرقة
» تمثال فيل ، داعش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى