هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
4 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
هل الاخوان والتبليغ فرق هالكة نارية............
اقول .
اصول البدع الكبرى معروفة بينها ابن الجوزي في كتابه تلبيس ابليس ....وبينها العلماء ...
*الخوارج
*الشيعة
*الجهمية
القدرية
الجبرية
المجسمة
المرجئة
*وهذه الفرق انقسمت الى فرق كثير جدا بعضها اقرب للسنة مثل الاشاعرة الاباظية الزيدية.....وبعضها ابعد
اهم عقائد هذه الفرق.
التكفير بالذنب
تكفير كل الصحابة
انكار الصفات
انكار العمل في الايمان
انكار القدر
الجبر
انكار السنة
نحن ننظر ونقيس هل الاخوان والتبليغ فرقة هالكة ننظر في عقائدها
هل قرانا ان الاخوان مثلا يكفرون بالذنب قدرية جبرية شيعة .....هل القرضاوي يكفر بالمعصية هل هو شيعي
نعم قد يرون السيف فهم احناف مثلا كان ابو حنيفة يرى السيف و ابن حزم . وغيرهم
الاشاعرة الراجح انهم من اهل السنة .في كثير من اصولهم
*هل من..تاول الصفات ليس سني
هل من تاول الاحاديث ليس سني وابوحنيفة ومالك والشافعي ردوا مئات السنن....
هل من خرج على الحاكم ليس سني ككثير من السلف
هل العلماء الاشاعرة والصوفية ليسوا من اهل السنة وهم كثر ناخذ عنهم العلم ..منهم:
الشطابي
أبو إسحاق الإسفرايينيّ
أبو نُعَيم الأصبهانيّ
الشيخ أبو محمد الجوينيّ
عبد الملِك أبو المعالي الجوينيّ
أبو منصور التماميّ
الإسماعيليّ
البيهقيّ
الدارقطنيّ
الخطيب البغداديّ
أبو القاسم القشيريّ وابنه أبو النصر
أبو إسحاق الشيرازيّ
نصر المقدسيّ
الإمام الغزاليّ
الفراوي
أبو الوفاء ابن عقيل الحنبليّ
الدمغانيّ
الإمام أبو الوليد الباجيّ
أحمد الرفاعيّ
أبو القاسم ابن عساكر
السِّلافيّ
القاضي عياض المالكيّ
الإمام النوويّ
الإمام فخر الدين الرازيّ
القرطبيّ
عزُّ الدين ابن عبد السّلام
أبو عمروِ ابن الحاجب
القاضي ابن دقيق العيد
الإمام علاء الدين الباجيّ
تقي الدين السّبكيّ
العلائيّ
زين الدين العراقيّ
ابن حجر العسقلانيّ
يقول الشاطبي
"هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنى كلي في الدين، وقاعدة من قواعد الشريعة، لا في جزئي من الجزئيات؛ إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرّق شيعاً.. ويجري مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات، فإن المبتدع إذا كثّر من إنشاء الفروع المخترعة، عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة".
[ الاعتصام 3/177]
فتاوى اللجنة الدائمة وابن باز في الاشاعرة
ج1: أهل السنة والجماعة هم: الذين اعتصموا بكتاب الله تعالى وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم في عقائدهم وسائر أصول دينهم، ولم يعارضوا نصوصهما بالعقل أو الهوى، وتمسكوا بما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من دعائم الإيمان وأركان الإسلام، فكانوا أئمة الهدى ودعاة الخير والفلاح؛ كالحسن البصري وسعيد بن المسيب ومجاهد وأبي حنيفة ومالك والشافعي والأوزاعي وأحمد والبخاري ومن سلك سبيلهم ونهج نهجهم عقيدة واستدلالاً.
والأشعرية هم: أتباع أبي الحسن الأشعري وأنصار مذهبه عقيدة واستدلالاً، وهو ومن تبعه أقرب الطوائف إلى أهل السنة والجماعة، فيحمدون على ما وافقوا فيه أهل السنة والجماعة، ويخطؤون فيما خالفوهم فيه، ومن أتباعه أبو بكر الباقلاني والبيهقي وأبي الفرج ابن الجوزي وأبو زكريا يحيى النووي وابن حجر العسقلاني وأمثالهم ممن تأولوا نصوص صفات الله تعالى، أو فوضوا في أصل معناها، وهم في نظرنا من كبار علماء المسلمين الذين نفع الله بهم الأمة، فرحمهم الله وجزاهم خيرًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
سئل عبد العزيز بن باز : أحسن الله إليك حديث النبي في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقه كلها في النار الا واحدة) الحديث. فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرق الهالكة؟ الجواب: تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي) أي أمة الاجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعون فرقه، الناجيه السليمه التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقه فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام. السائل: يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين؟ الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين.
https://www.youtube.com/watch?v=avc9Nrz9O5M
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
س28 : سماحة الشيخ حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟
ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة . فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم .
س29 : تعرفون سماحتكم أن كثيرا من المؤلفات المدرسية ساهم في تأليفها عدد من الإخوان المسلمين منذ الستينات فهل يتوجب إعادة طباعة ودراسة هذه المؤلفات المدرسية؟
ج29 : لا أعرف عنها شيئا ، ولأنني مشغول لم أقرأها . أسمع عن دعوة الإخوان المسلمين ، وعدم نشاطهم فيما يتعلق بالعقيدة ، ولكني لم أقرأ قراءة كافية في كتبهم وما جمعوا ، لا من جهة الشيخ حسن - يرحمه الله - ولا غيره .
http://www.binbaz.org.sa/mat/21342
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
أريد منكم أن تفيدوني علماً عن دعوة الإخوان المسلمين، وهل هناك اختلاف بين دعوتهم ودعوة جماعة أنصار السنة؟
الإخوان المسلمون وأنصار السنة كلاهما من الدعاة إلى الله, وكلاهما نرجو لهما الخير, ولكن أنصار السنة فيما نعلم أنشط منهم في إيضاح التوحيد, وبيان حقيقة الشرك, وأكثر منهم عناية بهذا الأمر, فكانوا معروفين في مصر, وفي السودان بالعناية ببيان بالتوحيد, وتحذير من الشرك, والتعلق بالأموات, والاستغاثة بأهل القبور ، وأما الإخوان المسلمون فليس لهم نشاط واضح في بيان التوحيد وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة, وإنما دعوتهم عامة إلى الإسلام, وهذا لا يكفي بل يجب على الإخوان المسلمون, وعلى غيرهم من الدعاة أن يكون نشاطهم تفصيلياً وعلمهم بالعقيدة الصحيحة, وأن يوضحوها للناس حتى يخرج مدعي الإسلام من عقيدة الكفر إلى العقيدة الصحيحة؛ لأنه قد يدعي الإسلام, وقد يتكلم به, ويصلي مع الناس وهو مع ذلك يعبد الأموات, ويستغيث بالبدوي, أو بالحسين, أو بالشيخ عبد القادر, أو بفلان وفلان، ويسألهم المدد والغوث إذا مر بقبورهم, وهذا كفر أكبر نعوذ بالله من ذلك, وقد يكون عندهم طريقة من طرق الصوفية خبيثة, فالواجب البيان والإيضاح, فأنصار السنة في هذا الباب أنشط وأكمل في الدعوة وأقوى في هذا الأمر, والإخوان المسلمون يمدحون على نشاطهم في الدعوة الإسلامية العامة, ويرجى لهم المزيد من التوفيق ، لكن يؤخذ عليهم فيما بلغني, وفيما أعلم عدم العناية بالتفصيل فيما يتعلق بالعقيدة, وفيما يتعلق بالبدع التي يتعاطاها بعض الناس, فالواجب عليهم أن يغيروا من سيرتهم, وأن يجتهدوا في إيضاح العقيدة الصحيحة, وأن يقبلوا إلى توحيد الله والإخلاص له, وينبهوا على دعوة الأموات, والاستغاثة بهم أنها شرك وكفر, وأن يوضحوا أيضاً الطرق الصوفية الخبيثة المنكرة التي في بلادهم ، وأن الواجب على الناس جميعاً أن يتبعوا طرق النبي - صلى الله عليه وسلم - و يسيروا على سيرته, وأن يحذروا الطرق الموجهة والخارجة عن سيرته -عليه الصلاة والسلام-, وإن فعلها من فعلها من الأكبائر فإن العبرة بالحق لا بالناس ، العبرة بالحق وبهدي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ودرج عليه صحابته المرضيون وإن كانوا ضعفاء, وإن كانوا فقراء ، ولا عبرة بمن خالف الحق وإن كانوا من الأكابر والرؤساء والعظماء والأغنياء،لا, لا ينبغي النظر إلى هذا بل ينبغي النظر إلى العمل والحقيقة والعقيدة، فيشجع أهل العقائد الصحيحة, ويدعى لهم بالتوفيق, وينشطون على الثبات على ما هم عليه ويدعى أهل العقائد المنحرفة, وإن كانوا كباراً لا يستحيى منهم ولا يداهنون يدعون إلى الحق, ويوضح لهم ما هم فيه من الخطأ في العقيدة, والأخلاق, أو في البدع التي يؤيدونها هذا هو الواجب على أنصار السنة, وعلى الإخوان المسلمين, وعلى جميع الدعاة إلى الله -جل وعلا- الواجب عليهم أن ينصحوا لله ولعبادة , وأن يوضحوا العقيدة الصحيحة, ويبينوا حقيقة التوحيد التي دعت إليها الرسل-عليهم الصلاة والسلام-, وينبهوا على الشرك الذي أنكرته الرسل وحذروا منه, وأن لا يداهنوا الناس في هذا الأمر, وأن لا يكون همهم كثرة الناس لا ، همهم وجود الحقيقة ولوا كانوا قليلين، المهم أن تكون الدعوة صافية نقية، وأن يكونوا أهلها مستقيمين على الحق ثابتين عليه ولو كانوا قليلين، فالقليل مع الصدق والإخلاص أنفع بكثير من الكثيرين مع الضعف والجهل وقلة البصيرة, أو قلة الصدق والإخلاص ولا حول ولا قوة إلا بالله .
هل الأشاعرة من أهل السنة؟ أرجو التوضيح.
قال ابن باز
الأشاعرة عندهم أشياء خالفوا فيها أهل السنة؛ من تأويل بعض الصفات، فهم في باب التأويل ليسوا من أهل السنة، لأن أهل السنة لا يؤولون، وهذا غلط من الأشاعرة ومنكر، لكنهم من أهل السنة في المسائل الأخرى التي وافقوا فيها أهل السنة، والواجب على المؤمن هو طريق أهل السنة والجماعة، وهو الإيمان بأسماء الله كلها وصفاته الواردة في القرآن الكريم، وهكذا الثابتة في السنة، يجب الإيمان بها وإمرارها كما جاءت، بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ولا تأويل، بل يجب أن تمر كما جاءت مع الإيمان بها، على الوجه اللائق بالله -سبحانه وتعالى-، ليس فيها تشبيه لأحد، يقول سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ[الإخلاص:1-4]، ويقول سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11]، فالواجب أن تمر أسماؤه وصفاته كما جاءت، من غير تحريف ولا تأويل ولا تعطيل ولا تكييف، الرحيم والعزيز والقدير وهكذا سائر الأسماء والصفات، وهكذا قوله: وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[آل عمران: 54]، وقوله سبحانه: يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ[النساء: 142]، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً * وَأَكِيدُ كَيْداً[الطارق:15-16]، كل هذه الصفات تليق بالله على الوجه اللائق به -سبحانه وتعالى-، لا يشابه كيد المخلوقين ولا مكرهم ولا خداعهم، فهو شيء يليق بالله -سبحانه وتعالى- لا يشابه خلقه سبحانه في ذلك، وهكذا قوله في الحديث الصحيح: (من تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة)، كل هذه الصفات تليق بالله، يجب الإيمان بها وإثباتها لله على الوجه اللائق بالله، تقرب يليق بالله، وهرولة تليق بالله، ليس فيها مشابهة الخلق، تقربه وهرولته شيء يليق به، لا يشابه صفات المخلوقين -سبحانه وتعالى-، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11]، وهكذا قوله في الحث على الأعمال الصالحة وأن الله -جل وعلا- لا يمل حتى تملوا، ملل يليق بالله لا يشابه صفات المخلوقين، فالمخلوقين نقص وضعف، أما صفات الله فهي تليق به لا يشابه خلقه وليس فيها نقص ولا عيب، بل هي صفات كمال تليق بالله -سبحانه وتعالى- لا يشابه خلقه -جل وعلا
ملاحظة
يوجد كثير من الدعاة اشاعرة واخوان وتبليغ هل هم خارجون عن السنة
سيد سابق
علماء ازاهرة
دعاة سعوديون متاعطفون مع الاخوان
هل القرضاوي والغزالي هالكون.........
لنا اصدقاء وجيران اخوان وتبليغ هل هم هالكون........هل نسلم عليهم نتزوج منهم نعودهم نتبع جنائزهم نجيب دعواتهم اذا كانون هالكون
الامر صعب والمسؤول يوم القيامة من فرق كلمة المسلمين وبدع الدعاة والعلماء ووالى الطواغيت والعلمانين وقدسهم ودافع عنهم................ -.
والله المستعان
كتبه ________________________حليم
اقول .
اصول البدع الكبرى معروفة بينها ابن الجوزي في كتابه تلبيس ابليس ....وبينها العلماء ...
*الخوارج
*الشيعة
*الجهمية
القدرية
الجبرية
المجسمة
المرجئة
*وهذه الفرق انقسمت الى فرق كثير جدا بعضها اقرب للسنة مثل الاشاعرة الاباظية الزيدية.....وبعضها ابعد
اهم عقائد هذه الفرق.
التكفير بالذنب
تكفير كل الصحابة
انكار الصفات
انكار العمل في الايمان
انكار القدر
الجبر
انكار السنة
نحن ننظر ونقيس هل الاخوان والتبليغ فرقة هالكة ننظر في عقائدها
هل قرانا ان الاخوان مثلا يكفرون بالذنب قدرية جبرية شيعة .....هل القرضاوي يكفر بالمعصية هل هو شيعي
نعم قد يرون السيف فهم احناف مثلا كان ابو حنيفة يرى السيف و ابن حزم . وغيرهم
الاشاعرة الراجح انهم من اهل السنة .في كثير من اصولهم
*هل من..تاول الصفات ليس سني
هل من تاول الاحاديث ليس سني وابوحنيفة ومالك والشافعي ردوا مئات السنن....
هل من خرج على الحاكم ليس سني ككثير من السلف
هل العلماء الاشاعرة والصوفية ليسوا من اهل السنة وهم كثر ناخذ عنهم العلم ..منهم:
الشطابي
أبو إسحاق الإسفرايينيّ
أبو نُعَيم الأصبهانيّ
الشيخ أبو محمد الجوينيّ
عبد الملِك أبو المعالي الجوينيّ
أبو منصور التماميّ
الإسماعيليّ
البيهقيّ
الدارقطنيّ
الخطيب البغداديّ
أبو القاسم القشيريّ وابنه أبو النصر
أبو إسحاق الشيرازيّ
نصر المقدسيّ
الإمام الغزاليّ
الفراوي
أبو الوفاء ابن عقيل الحنبليّ
الدمغانيّ
الإمام أبو الوليد الباجيّ
أحمد الرفاعيّ
أبو القاسم ابن عساكر
السِّلافيّ
القاضي عياض المالكيّ
الإمام النوويّ
الإمام فخر الدين الرازيّ
القرطبيّ
عزُّ الدين ابن عبد السّلام
أبو عمروِ ابن الحاجب
القاضي ابن دقيق العيد
الإمام علاء الدين الباجيّ
تقي الدين السّبكيّ
العلائيّ
زين الدين العراقيّ
ابن حجر العسقلانيّ
يقول الشاطبي
"هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنى كلي في الدين، وقاعدة من قواعد الشريعة، لا في جزئي من الجزئيات؛ إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرّق شيعاً.. ويجري مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات، فإن المبتدع إذا كثّر من إنشاء الفروع المخترعة، عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة".
[ الاعتصام 3/177]
فتاوى اللجنة الدائمة وابن باز في الاشاعرة
ج1: أهل السنة والجماعة هم: الذين اعتصموا بكتاب الله تعالى وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم في عقائدهم وسائر أصول دينهم، ولم يعارضوا نصوصهما بالعقل أو الهوى، وتمسكوا بما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من دعائم الإيمان وأركان الإسلام، فكانوا أئمة الهدى ودعاة الخير والفلاح؛ كالحسن البصري وسعيد بن المسيب ومجاهد وأبي حنيفة ومالك والشافعي والأوزاعي وأحمد والبخاري ومن سلك سبيلهم ونهج نهجهم عقيدة واستدلالاً.
والأشعرية هم: أتباع أبي الحسن الأشعري وأنصار مذهبه عقيدة واستدلالاً، وهو ومن تبعه أقرب الطوائف إلى أهل السنة والجماعة، فيحمدون على ما وافقوا فيه أهل السنة والجماعة، ويخطؤون فيما خالفوهم فيه، ومن أتباعه أبو بكر الباقلاني والبيهقي وأبي الفرج ابن الجوزي وأبو زكريا يحيى النووي وابن حجر العسقلاني وأمثالهم ممن تأولوا نصوص صفات الله تعالى، أو فوضوا في أصل معناها، وهم في نظرنا من كبار علماء المسلمين الذين نفع الله بهم الأمة، فرحمهم الله وجزاهم خيرًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
سئل عبد العزيز بن باز : أحسن الله إليك حديث النبي في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقه كلها في النار الا واحدة) الحديث. فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرق الهالكة؟ الجواب: تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي) أي أمة الاجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعون فرقه، الناجيه السليمه التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقه فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام. السائل: يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين؟ الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين.
https://www.youtube.com/watch?v=avc9Nrz9O5M
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
س28 : سماحة الشيخ حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟
ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة . فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم .
س29 : تعرفون سماحتكم أن كثيرا من المؤلفات المدرسية ساهم في تأليفها عدد من الإخوان المسلمين منذ الستينات فهل يتوجب إعادة طباعة ودراسة هذه المؤلفات المدرسية؟
ج29 : لا أعرف عنها شيئا ، ولأنني مشغول لم أقرأها . أسمع عن دعوة الإخوان المسلمين ، وعدم نشاطهم فيما يتعلق بالعقيدة ، ولكني لم أقرأ قراءة كافية في كتبهم وما جمعوا ، لا من جهة الشيخ حسن - يرحمه الله - ولا غيره .
http://www.binbaz.org.sa/mat/21342
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز :
أريد منكم أن تفيدوني علماً عن دعوة الإخوان المسلمين، وهل هناك اختلاف بين دعوتهم ودعوة جماعة أنصار السنة؟
الإخوان المسلمون وأنصار السنة كلاهما من الدعاة إلى الله, وكلاهما نرجو لهما الخير, ولكن أنصار السنة فيما نعلم أنشط منهم في إيضاح التوحيد, وبيان حقيقة الشرك, وأكثر منهم عناية بهذا الأمر, فكانوا معروفين في مصر, وفي السودان بالعناية ببيان بالتوحيد, وتحذير من الشرك, والتعلق بالأموات, والاستغاثة بأهل القبور ، وأما الإخوان المسلمون فليس لهم نشاط واضح في بيان التوحيد وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة, وإنما دعوتهم عامة إلى الإسلام, وهذا لا يكفي بل يجب على الإخوان المسلمون, وعلى غيرهم من الدعاة أن يكون نشاطهم تفصيلياً وعلمهم بالعقيدة الصحيحة, وأن يوضحوها للناس حتى يخرج مدعي الإسلام من عقيدة الكفر إلى العقيدة الصحيحة؛ لأنه قد يدعي الإسلام, وقد يتكلم به, ويصلي مع الناس وهو مع ذلك يعبد الأموات, ويستغيث بالبدوي, أو بالحسين, أو بالشيخ عبد القادر, أو بفلان وفلان، ويسألهم المدد والغوث إذا مر بقبورهم, وهذا كفر أكبر نعوذ بالله من ذلك, وقد يكون عندهم طريقة من طرق الصوفية خبيثة, فالواجب البيان والإيضاح, فأنصار السنة في هذا الباب أنشط وأكمل في الدعوة وأقوى في هذا الأمر, والإخوان المسلمون يمدحون على نشاطهم في الدعوة الإسلامية العامة, ويرجى لهم المزيد من التوفيق ، لكن يؤخذ عليهم فيما بلغني, وفيما أعلم عدم العناية بالتفصيل فيما يتعلق بالعقيدة, وفيما يتعلق بالبدع التي يتعاطاها بعض الناس, فالواجب عليهم أن يغيروا من سيرتهم, وأن يجتهدوا في إيضاح العقيدة الصحيحة, وأن يقبلوا إلى توحيد الله والإخلاص له, وينبهوا على دعوة الأموات, والاستغاثة بهم أنها شرك وكفر, وأن يوضحوا أيضاً الطرق الصوفية الخبيثة المنكرة التي في بلادهم ، وأن الواجب على الناس جميعاً أن يتبعوا طرق النبي - صلى الله عليه وسلم - و يسيروا على سيرته, وأن يحذروا الطرق الموجهة والخارجة عن سيرته -عليه الصلاة والسلام-, وإن فعلها من فعلها من الأكبائر فإن العبرة بالحق لا بالناس ، العبرة بالحق وبهدي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ودرج عليه صحابته المرضيون وإن كانوا ضعفاء, وإن كانوا فقراء ، ولا عبرة بمن خالف الحق وإن كانوا من الأكابر والرؤساء والعظماء والأغنياء،لا, لا ينبغي النظر إلى هذا بل ينبغي النظر إلى العمل والحقيقة والعقيدة، فيشجع أهل العقائد الصحيحة, ويدعى لهم بالتوفيق, وينشطون على الثبات على ما هم عليه ويدعى أهل العقائد المنحرفة, وإن كانوا كباراً لا يستحيى منهم ولا يداهنون يدعون إلى الحق, ويوضح لهم ما هم فيه من الخطأ في العقيدة, والأخلاق, أو في البدع التي يؤيدونها هذا هو الواجب على أنصار السنة, وعلى الإخوان المسلمين, وعلى جميع الدعاة إلى الله -جل وعلا- الواجب عليهم أن ينصحوا لله ولعبادة , وأن يوضحوا العقيدة الصحيحة, ويبينوا حقيقة التوحيد التي دعت إليها الرسل-عليهم الصلاة والسلام-, وينبهوا على الشرك الذي أنكرته الرسل وحذروا منه, وأن لا يداهنوا الناس في هذا الأمر, وأن لا يكون همهم كثرة الناس لا ، همهم وجود الحقيقة ولوا كانوا قليلين، المهم أن تكون الدعوة صافية نقية، وأن يكونوا أهلها مستقيمين على الحق ثابتين عليه ولو كانوا قليلين، فالقليل مع الصدق والإخلاص أنفع بكثير من الكثيرين مع الضعف والجهل وقلة البصيرة, أو قلة الصدق والإخلاص ولا حول ولا قوة إلا بالله .
هل الأشاعرة من أهل السنة؟ أرجو التوضيح.
قال ابن باز
الأشاعرة عندهم أشياء خالفوا فيها أهل السنة؛ من تأويل بعض الصفات، فهم في باب التأويل ليسوا من أهل السنة، لأن أهل السنة لا يؤولون، وهذا غلط من الأشاعرة ومنكر، لكنهم من أهل السنة في المسائل الأخرى التي وافقوا فيها أهل السنة، والواجب على المؤمن هو طريق أهل السنة والجماعة، وهو الإيمان بأسماء الله كلها وصفاته الواردة في القرآن الكريم، وهكذا الثابتة في السنة، يجب الإيمان بها وإمرارها كما جاءت، بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ولا تأويل، بل يجب أن تمر كما جاءت مع الإيمان بها، على الوجه اللائق بالله -سبحانه وتعالى-، ليس فيها تشبيه لأحد، يقول سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ[الإخلاص:1-4]، ويقول سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11]، فالواجب أن تمر أسماؤه وصفاته كما جاءت، من غير تحريف ولا تأويل ولا تعطيل ولا تكييف، الرحيم والعزيز والقدير وهكذا سائر الأسماء والصفات، وهكذا قوله: وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[آل عمران: 54]، وقوله سبحانه: يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ[النساء: 142]، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً * وَأَكِيدُ كَيْداً[الطارق:15-16]، كل هذه الصفات تليق بالله على الوجه اللائق به -سبحانه وتعالى-، لا يشابه كيد المخلوقين ولا مكرهم ولا خداعهم، فهو شيء يليق بالله -سبحانه وتعالى- لا يشابه خلقه سبحانه في ذلك، وهكذا قوله في الحديث الصحيح: (من تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة)، كل هذه الصفات تليق بالله، يجب الإيمان بها وإثباتها لله على الوجه اللائق بالله، تقرب يليق بالله، وهرولة تليق بالله، ليس فيها مشابهة الخلق، تقربه وهرولته شيء يليق به، لا يشابه صفات المخلوقين -سبحانه وتعالى-، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11]، وهكذا قوله في الحث على الأعمال الصالحة وأن الله -جل وعلا- لا يمل حتى تملوا، ملل يليق بالله لا يشابه صفات المخلوقين، فالمخلوقين نقص وضعف، أما صفات الله فهي تليق به لا يشابه خلقه وليس فيها نقص ولا عيب، بل هي صفات كمال تليق بالله -سبحانه وتعالى- لا يشابه خلقه -جل وعلا
ملاحظة
يوجد كثير من الدعاة اشاعرة واخوان وتبليغ هل هم خارجون عن السنة
سيد سابق
علماء ازاهرة
دعاة سعوديون متاعطفون مع الاخوان
هل القرضاوي والغزالي هالكون.........
لنا اصدقاء وجيران اخوان وتبليغ هل هم هالكون........هل نسلم عليهم نتزوج منهم نعودهم نتبع جنائزهم نجيب دعواتهم اذا كانون هالكون
الامر صعب والمسؤول يوم القيامة من فرق كلمة المسلمين وبدع الدعاة والعلماء ووالى الطواغيت والعلمانين وقدسهم ودافع عنهم................ -.
والله المستعان
كتبه ________________________حليم
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
اخي حيلم ماحكم من ينكر خروج المهدي؟؟
??????- زائر
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
نعم القرضاوي يتاول المهدي كما تاول العلامة السعدي الدجال وياجوج وماجوج
وابن خلدون ياول المهدي وغيرهم كثير......هذه اخطاء لا تخرجهم من السنة
وابن خلدون ياول المهدي وغيرهم كثير......هذه اخطاء لا تخرجهم من السنة
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
اخي حليم.. من انكر شيئا معلوما..من القران والسنه..فقد خرج من المله...!
??????- زائر
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
وفقك الله أخي حليم واصلح بك
أنت باذن الله على الحق ولا نزكيك على الله ..والله حسيبك
أنت باذن الله على الحق ولا نزكيك على الله ..والله حسيبك
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
حتى لا يؤخذ علينا ويكتب اننا نقر للفرق الاخرى منهجهم لا بد من التوضيح اننا ضد المناهج المخالفة ويجب بيان خطأ العلماء والمشايخ الذين ينتمون لتلك الجماعات و يخالفون الكتاب والسنة مع التنبيه بعدم إخراج الفرق والتيارات المذكورة من أهل السنة والجماعة..
الشيخ عبد العزيز بن باز :
الفرقة المنصورة هي القائمة بأمر الله، المستقيمة على دين الله، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة!)، قيل: مَن هي يا رسول الله؟ قال: (ما أنا عليه وأصحابي) وفي رواية: (وهي الجماعة) يعني المجتمعة على الحق، وهم أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم، ممن سار على نهجهم، هؤلاء هم الفرقة الناجية وهم الطائفة المنصورة، الذين وحَّدوا الله واستقاموا على دينه، وأدوا فرائضه، وتركوا مناهيه، وتواصوا بالحق والصبر عليه، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، الذين اتبعوا الرسل واستقاموا على دينه، وأفضلهم وإمامهم نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالفرقة الناجية من أمته هي التي استقامت على دينه قولاً وعملاً وعقيدة، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.
الشيخ عبد العزيز بن باز :
الفرقة المنصورة هي القائمة بأمر الله، المستقيمة على دين الله، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة!)، قيل: مَن هي يا رسول الله؟ قال: (ما أنا عليه وأصحابي) وفي رواية: (وهي الجماعة) يعني المجتمعة على الحق، وهم أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم، ممن سار على نهجهم، هؤلاء هم الفرقة الناجية وهم الطائفة المنصورة، الذين وحَّدوا الله واستقاموا على دينه، وأدوا فرائضه، وتركوا مناهيه، وتواصوا بالحق والصبر عليه، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، الذين اتبعوا الرسل واستقاموا على دينه، وأفضلهم وإمامهم نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالفرقة الناجية من أمته هي التي استقامت على دينه قولاً وعملاً وعقيدة، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
والبدعة التي يُعدُّ بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل العلم بالسنَّة مخالفتها للكتاب والسنَّة كبدعة الخوارج ، والروافض ، والقدرية ، والمرجئة ، فإن عبدالله بن المبارك ويوسف بن أسباط وغيرهما قالوا : " أصول اثنتين وسبعين فرقة هي أربع : الخوارج ، والروافض ، والقدرية ، والمرجئة " ، قيل لابن المبارك : فالجهمية ؟ قال : ليست الجهميَّة من أمَّة محمَّد صلى الله عليه وسلم .
وفقك الله اخي ابي صالح وشكرلك
والبدعة التي يُعدُّ بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل العلم بالسنَّة مخالفتها للكتاب والسنَّة كبدعة الخوارج ، والروافض ، والقدرية ، والمرجئة ، فإن عبدالله بن المبارك ويوسف بن أسباط وغيرهما قالوا : " أصول اثنتين وسبعين فرقة هي أربع : الخوارج ، والروافض ، والقدرية ، والمرجئة " ، قيل لابن المبارك : فالجهمية ؟ قال : ليست الجهميَّة من أمَّة محمَّد صلى الله عليه وسلم .
وفقك الله اخي ابي صالح وشكرلك
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية يجب أن ندرك أن الإخوان المسلمين اليوم عبارة حزب سياسي يجمعهم منهج سياسي اصطلحوا عليه، وليسوا فرقة تنظر لمنهج عقائدي بعينه.
هل الجماعات الإسلامية من الفرق الضالة
الحمد لله
الذي يدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ليس من الفرق الضالة ، بل هو من الفرق الناجية المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) ، قيل : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : ( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) . وفي لفظ : ( هي الجماعة ) .
والمعنى أن الفرقة الناجية: هي الجماعة المستقيمة على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ؛ من توحيد الله ، وطاعة أوامره وترك نواهيه ، والاستقامة على ذلك قولاً وعملاً وعقيدة ، هم أهل الحق وهم دعاة الهدى ولو تفرقوا في البلاد ، يكون منهم في الجزيرة العربية ، ويكون منهم في الشام ، ويكون منهم في أمريكا ويكون منهم في مصر ، ويكون منهم في دول أفريقيا ، ويكون منهم في آسيا ، فهم جماعات كثيرة يعرفون بعقيدتهم وأعمالهم ، فإذا كانوا على طريقة التوحيد والإيمان بالله ورسوله ، والاستقامة على دين الله الذي جاء به الكتاب وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهم أهل السنة والجماعة وإن كانوا في جهات كثيرة ، ولكن في آخر الزمان يقلون جداً .
فالحاصل أن الضابط هو استقامتهم على الحق ، فإذا وجد إنسان أو جماعة تدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتدعو إلى توحيد الله واتباع شريعته فهؤلاء هم الجماعة ، وهم من الفرقة الناجية وأما من دعا إلى غير كتاب الله ، أو إلى غير سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا ليس من الجماعة ، بل من الفرق الضالة الهالكة ، وإنما الفرقة الناجية : دعاة الكتاب والسنة ، وإن كان منهم جماعة هنا وجماعة هناك مادام الهدف والعقيدة واحدة ، فلا يضر كون هذه تسمى : أنصار السنة وهذه تسمى : الإخوان المسلمين ، وهذه تسمى كذا ، المهم عقيدتهم وعملهم ، فإذا استقاموا على الحق وعلى توحيد الله والإخلاص له واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً وعقيدة فالأسماء لا تضرهم ، لكن عليهم أن يتقوا الله ، وأن يصدقوا في ذلك ، وإذا تسمى بعضهم بـ: أنصار السنة ، وتسمى بعضهم بـ: السلفيين ، أو بالإخوان المسلمين ، أو تسمى بعضهم بجماعة كذا ، لا يضر إذا جاء الصدق ، واستقاموا على الحق باتباع كتاب الله والسنة وتحكيمهما ، والاستقامة عليهما عقيدة وقولاً وعملاً ، وإذا أخطأت الجماعة في شيء فالواجب على أهل العلم تنبيهها وإرشادها إلى الحق إذا اتضح دليله .
والمقصود: أنه لابد أن نتعاون على البر والتقوى ، وأن نعالج مشاكلنا بالعلم والحكمة والأسلوب الحسن ، فمن أخطأ في شيء من هذه الجماعات أو غيرهم مما يتعلق بالعقيدة ، أو بما أوجب الله ، أو ما حرم الله نبهوا بالأدلة الشرعية بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن ، حتى ينصاعوا إلى الحق ، وحتى يقبلوه ، وحتى لا ينفروا منه ، هذا هو الواجب على أهل الإسلام أن يتعاونوا على البر والتقوى ، وأن يتناصحوا فيما بينهم ، وألا يتخاذلوا فيطمع فيهم العدو .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله. م/8 ص/181.
المصدر/ الإسلام سؤال وجواب
بداية يجب أن ندرك أن الإخوان المسلمين اليوم عبارة حزب سياسي يجمعهم منهج سياسي اصطلحوا عليه، وليسوا فرقة تنظر لمنهج عقائدي بعينه.
هل الجماعات الإسلامية من الفرق الضالة
الحمد لله
الذي يدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ليس من الفرق الضالة ، بل هو من الفرق الناجية المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) ، قيل : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : ( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) . وفي لفظ : ( هي الجماعة ) .
والمعنى أن الفرقة الناجية: هي الجماعة المستقيمة على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ؛ من توحيد الله ، وطاعة أوامره وترك نواهيه ، والاستقامة على ذلك قولاً وعملاً وعقيدة ، هم أهل الحق وهم دعاة الهدى ولو تفرقوا في البلاد ، يكون منهم في الجزيرة العربية ، ويكون منهم في الشام ، ويكون منهم في أمريكا ويكون منهم في مصر ، ويكون منهم في دول أفريقيا ، ويكون منهم في آسيا ، فهم جماعات كثيرة يعرفون بعقيدتهم وأعمالهم ، فإذا كانوا على طريقة التوحيد والإيمان بالله ورسوله ، والاستقامة على دين الله الذي جاء به الكتاب وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهم أهل السنة والجماعة وإن كانوا في جهات كثيرة ، ولكن في آخر الزمان يقلون جداً .
فالحاصل أن الضابط هو استقامتهم على الحق ، فإذا وجد إنسان أو جماعة تدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتدعو إلى توحيد الله واتباع شريعته فهؤلاء هم الجماعة ، وهم من الفرقة الناجية وأما من دعا إلى غير كتاب الله ، أو إلى غير سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا ليس من الجماعة ، بل من الفرق الضالة الهالكة ، وإنما الفرقة الناجية : دعاة الكتاب والسنة ، وإن كان منهم جماعة هنا وجماعة هناك مادام الهدف والعقيدة واحدة ، فلا يضر كون هذه تسمى : أنصار السنة وهذه تسمى : الإخوان المسلمين ، وهذه تسمى كذا ، المهم عقيدتهم وعملهم ، فإذا استقاموا على الحق وعلى توحيد الله والإخلاص له واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً وعقيدة فالأسماء لا تضرهم ، لكن عليهم أن يتقوا الله ، وأن يصدقوا في ذلك ، وإذا تسمى بعضهم بـ: أنصار السنة ، وتسمى بعضهم بـ: السلفيين ، أو بالإخوان المسلمين ، أو تسمى بعضهم بجماعة كذا ، لا يضر إذا جاء الصدق ، واستقاموا على الحق باتباع كتاب الله والسنة وتحكيمهما ، والاستقامة عليهما عقيدة وقولاً وعملاً ، وإذا أخطأت الجماعة في شيء فالواجب على أهل العلم تنبيهها وإرشادها إلى الحق إذا اتضح دليله .
والمقصود: أنه لابد أن نتعاون على البر والتقوى ، وأن نعالج مشاكلنا بالعلم والحكمة والأسلوب الحسن ، فمن أخطأ في شيء من هذه الجماعات أو غيرهم مما يتعلق بالعقيدة ، أو بما أوجب الله ، أو ما حرم الله نبهوا بالأدلة الشرعية بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن ، حتى ينصاعوا إلى الحق ، وحتى يقبلوه ، وحتى لا ينفروا منه ، هذا هو الواجب على أهل الإسلام أن يتعاونوا على البر والتقوى ، وأن يتناصحوا فيما بينهم ، وألا يتخاذلوا فيطمع فيهم العدو .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله. م/8 ص/181.
المصدر/ الإسلام سؤال وجواب
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
بارك الله فيك اختنا عاشقة السماء على المشاركة
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
وفيكم بارك الله أخي حليم
ولمزيد من الفائدة،
حصر الفرقة الناجية في تجمع أو جماعة أو حزب أو طائفة معـينة من بين عموم المسلمين
https://t3beer.ahlamontada.com/t3365-topic#28375
ولمزيد من الفائدة،
حصر الفرقة الناجية في تجمع أو جماعة أو حزب أو طائفة معـينة من بين عموم المسلمين
https://t3beer.ahlamontada.com/t3365-topic#28375
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
اخي/ الفيصلالفيصل كتب:اخي حليم.. من انكر شيئا معلوما..من القران والسنه..فقد خرج من المله...!
بل من أنكر ذلك فقد كفر أي قال الكفر ..
وأما إخراج منكر المهدي من الملة فهو أمر آخر له شروطه وموانعه وبلوغ الحجة والاستتابة وغير ذلك .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
أخي/ حليمحليم كتب:هل الاخوان والتبليغ فرق هالكة نارية............
اقول .
اصول البدع الكبرى معروفة بينها ابن الجوزي في كتابه تلبيس ابليس ....وبينها العلماء ...
*الخوارج
*الشيعة
*الجهمية
القدرية
الجبرية
المجسمة
المرجئة
بالنسبة للإخوان كمنهج وفكر فهو أقرب لمنهج الخوارج والخوارج من الفرق الثنتين والسبعين كما تعلم .. واما على مستوى الاشخاص فمنهم من ينتمي للإخوان تنظيمياً وليس فكرياً بحيث يتعاون معهم في الخير أو فيما يراه لصالح الاسلام .. وحديثنا عام عن هذه الجماعة .. فهي إذن على وجه العموم دون التعيين من الفرق الثنتين والسبعين التي من يعتقد معتقداتها ويدين بما تدين به من أصول فكرية فإنه بذلك مخالف لعقيدة أهل السنة والجماعة وإن كان منهم بشكل عام .. وهذه المسألة عامه ونضرب لها مثلا تقريبيا على الاشخاص .. فمثلا مرتكب الكبيرة من أهل السنة إن لم يتب فإنه سيعاقب بعد موته ويعذب تطهيراً له .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
الاخوان لا يكفرون بالذنب .....وليسوا خوارج..
ربما تقصد السيف والسيف مسالة خلافية عند السلف و الاقوى عدم السيف.والخروج
ولكن اعتقاد السيف لا يجعل صاحبه من الخوارج.......فابن حزم يرى السيف وله كلام قوي ....وابو حنيفة يرى السيف.....
ربما تقصد السيف والسيف مسالة خلافية عند السلف و الاقوى عدم السيف.والخروج
ولكن اعتقاد السيف لا يجعل صاحبه من الخوارج.......فابن حزم يرى السيف وله كلام قوي ....وابو حنيفة يرى السيف.....
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
اعتقاد السيف يكون خروجا ويكون بغيا ويكون صواباً .. فإن اعتقد السيف ممهدا له بالتكفير بغير حق وبلا ناقض ودون قول عالم معتبر .. فهو الخروج بعينه والمبني على الاحلام السفيهة في قراءة ظاهر النصوص والنار مثوى لهم لابثين فيها احقابا .. ومن اعتقد السيف بلا تكفير وإنما لمنصب وجاه أو لفسق أو لعصبية فهذا هو البغي ويحاسب صاحبه في الدنيا والآخره نظير سوء فعالهم .. ومن اعتقد السيف مكفرا بحق وبالدليل وخارجاً برأي العلماء الربانيين المحققين في المصالح والمفاسد ولأجل الدين وليس لهوى نفس فهو المجتهد إن فشل فله أجر وإن اصاب فله أجرين .. وللتنبيه فالحسين رضي الله عنه لم يكن من الاصناف السابقة لأن القتال فرض عليه فرضاً رحمه الله .. والرأس الذي خطط لقتله على الحقيقة هو المسيح الدجال .. والله الموفقحليم كتب:
ربما تقصد السيف والسيف مسالة خلافية عند السلف و الاقوى عدم السيف.والخروج
ولكن اعتقاد السيف لا يجعل صاحبه من الخوارج.......فابن حزم يرى السيف وله كلام قوي ....وابو حنيفة يرى السيف.....
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: هل الاخوان والتبليغ هالكون......ليسوا من اهل السنة
من أعجب ما جئت به أخينا جعبة الأسهم قولك بأن الإخوان خوارج، وخوارج على من؟!!!!!!!
والله لو اشتغلنا بأنفسنا وبالعمل على الخروج من شرك الحاكمية الذي بتنا فيه اليوم لكان أنجى وأفلح لنا يوم الحساب.
فهل مصائب الأمة اليوم هي بسبب الإخوان أم حكامها؟!!!!!!!
هل كل الضلال انحصر في الإخوان؟!!!!!!!
هل سلفية اليوم بسكتوتها على شركية الحكم أفضل حال من الإخوان بمقياس الشرع؟!!!!!!!!
هل سلفية الخلفاء الراشدين الأربعة والصحابة الكرام وسلفهم الصالح رضوان الله عليهم أجمعين، حصرت الشريعة فقط في الصلاة والصيام والدعاء صباح ومساء للأمراء؟!!!!!
هل يا مسلم أنزل الله شريعة الإسلام وختم بها الشرائع، وقاتل في سبيلها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لتركن جانباً، ولنبحث عن مسوغات عقلية للقعود عن الجهاد في سبيل تحكيمها؟!!!!
هل الإقرار بشرعية الأنظمة التي لا تحكم بما أنزل الله خدم الإسلام أم حول المجتمعات الإسلامية لمجتمعات علمانية تصوم وتصلي وتحتكم للقوانين الوضعية، وتستباح أراضيها من أعدائها وترمى بنيرانهم؟!!!!!!
أفيقوا يا مسلمين، هل قرأتم في سيرة الإسلام حتى سقوط الدولة العثمانية، أن أجاز عالم الحكم بغير شريعة الرحمن؟!!!!!، وهل سكت العلماء على الحكام الظلمة في عصرهم، ولم يناصحوهم، وهل لو حكموا بغير شريعة الرحمن كانوا سيقرون لهم بالولاية عليهم، وهل فعل ذاك ابن تيمية وغيرة ممن عاصروا فتنة الياسق؟!!!!!
هل وسع الأمراء حتى هذا التاريخ أن يوقفوا الجهاد في سبيل الله؟!!!!!
ما عذر الأمة اليوم وهي مأمورة بإكمال تبليغ رسالة الإسلام، وكثير من البشر يموتون يومياً على الشرك؟!!!!
كيف قرأت أقوال نبيك محمد صلى الله عليه وسلم هذه أخي المسلم:
"إذا تبايعتُم بالعِينةِ ، و أخذتُم أذنابَ البقرِ ، و رضِيتُم بالزَّرعِ ، و تركتُمُ الجهادَ سلَّط اللهُ عليكم ذُلًّا ، لا يَنزِعُه حتى ترجِعوا إلى دِينِكم"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 423
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"خمسٌ بخمسٍ ، ما نقض قومٌ العهدَ إلا سُلِّطَ عليهم عدَوُّهم ، وما حكموا بغير ما أنزل اللهُ إلا فشا فيهم الفقرُ ، ولا ظهرتْ فيهم الفاحشةُ إلا فشا فيهم الموتُ ، ولا طفَّفوا المكيالَ إلا مُنِعوا النباتَ وأُخِذوا بالسِّنين ، ولا مَنَعوا الزكاةَ إلا حُبِسَ عنهم القطرُ"
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3240
خلاصة حكم المحدث: حسن
"والذي نفسي بيدِه لتَأمرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عن المنكرِ أوليُوشِكَنَّ اللهُ أن يَبعثَ عليكمْ عقابًا منهُ فتدعونهُ فلا يَستجيبُ لكمْ"
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2169
خلاصة حكم المحدث: حسن
"يُوشِكُ أن تَدَاعَى عليكم الأممُ من كلِّ أُفُقٍ ، كما تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إلى قَصْعَتِها ، قيل : يا رسولَ اللهِ ! فمِن قِلَّةٍ يَوْمَئِذٍ ؟ قال لا ، ولكنكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيْلِ ، يُجْعَلُ الْوَهَنُ في قلوبِكم ، ويُنْزَعُ الرُّعْبُ من قلوبِ عَدُوِّكم ؛ لِحُبِّكُمُ الدنيا وكَرَاهِيَتِكُم الموتَ"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8183
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ. تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ"
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 156
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولتلقي نظرة على هذه المقالات الفقهية، ولتقارن كلام علماء السلف، مع كلام علماء اليوم، وأسأل الله أن يهدينا وإياك لسواء السبيل:
الإمام الشرعي.. الإمام المتغلب .. الخروج على الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3195-topic#27375
حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562
منزلة الحكم بما أنزل الله من الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2964-topic
رسالة تحكيم القوانين.. محمد آل الشيخ
https://t3beer.ahlamontada.com/t2974-topic
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
https://t3beer.ahlamontada.com/t2105-topic
جهاد المرتدين.. دفع الصائل على الدين أو النفس أو العرض أو المال
https://t3beer.ahlamontada.com/t2186-topic
هدي الصحابة في قتال المرتدين وأحكام هامة
https://t3beer.ahlamontada.com/t2609
التقديرات في مشروعية المظاهرات .. تفنيد الشبهات حول المظاهرات .. تفنيد شبهات أحاديث طاعة الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3329-topic
والله لو اشتغلنا بأنفسنا وبالعمل على الخروج من شرك الحاكمية الذي بتنا فيه اليوم لكان أنجى وأفلح لنا يوم الحساب.
فهل مصائب الأمة اليوم هي بسبب الإخوان أم حكامها؟!!!!!!!
هل كل الضلال انحصر في الإخوان؟!!!!!!!
هل سلفية اليوم بسكتوتها على شركية الحكم أفضل حال من الإخوان بمقياس الشرع؟!!!!!!!!
هل سلفية الخلفاء الراشدين الأربعة والصحابة الكرام وسلفهم الصالح رضوان الله عليهم أجمعين، حصرت الشريعة فقط في الصلاة والصيام والدعاء صباح ومساء للأمراء؟!!!!!
هل يا مسلم أنزل الله شريعة الإسلام وختم بها الشرائع، وقاتل في سبيلها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لتركن جانباً، ولنبحث عن مسوغات عقلية للقعود عن الجهاد في سبيل تحكيمها؟!!!!
هل الإقرار بشرعية الأنظمة التي لا تحكم بما أنزل الله خدم الإسلام أم حول المجتمعات الإسلامية لمجتمعات علمانية تصوم وتصلي وتحتكم للقوانين الوضعية، وتستباح أراضيها من أعدائها وترمى بنيرانهم؟!!!!!!
أفيقوا يا مسلمين، هل قرأتم في سيرة الإسلام حتى سقوط الدولة العثمانية، أن أجاز عالم الحكم بغير شريعة الرحمن؟!!!!!، وهل سكت العلماء على الحكام الظلمة في عصرهم، ولم يناصحوهم، وهل لو حكموا بغير شريعة الرحمن كانوا سيقرون لهم بالولاية عليهم، وهل فعل ذاك ابن تيمية وغيرة ممن عاصروا فتنة الياسق؟!!!!!
هل وسع الأمراء حتى هذا التاريخ أن يوقفوا الجهاد في سبيل الله؟!!!!!
ما عذر الأمة اليوم وهي مأمورة بإكمال تبليغ رسالة الإسلام، وكثير من البشر يموتون يومياً على الشرك؟!!!!
كيف قرأت أقوال نبيك محمد صلى الله عليه وسلم هذه أخي المسلم:
"إذا تبايعتُم بالعِينةِ ، و أخذتُم أذنابَ البقرِ ، و رضِيتُم بالزَّرعِ ، و تركتُمُ الجهادَ سلَّط اللهُ عليكم ذُلًّا ، لا يَنزِعُه حتى ترجِعوا إلى دِينِكم"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 423
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"خمسٌ بخمسٍ ، ما نقض قومٌ العهدَ إلا سُلِّطَ عليهم عدَوُّهم ، وما حكموا بغير ما أنزل اللهُ إلا فشا فيهم الفقرُ ، ولا ظهرتْ فيهم الفاحشةُ إلا فشا فيهم الموتُ ، ولا طفَّفوا المكيالَ إلا مُنِعوا النباتَ وأُخِذوا بالسِّنين ، ولا مَنَعوا الزكاةَ إلا حُبِسَ عنهم القطرُ"
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3240
خلاصة حكم المحدث: حسن
"والذي نفسي بيدِه لتَأمرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عن المنكرِ أوليُوشِكَنَّ اللهُ أن يَبعثَ عليكمْ عقابًا منهُ فتدعونهُ فلا يَستجيبُ لكمْ"
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2169
خلاصة حكم المحدث: حسن
"يُوشِكُ أن تَدَاعَى عليكم الأممُ من كلِّ أُفُقٍ ، كما تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إلى قَصْعَتِها ، قيل : يا رسولَ اللهِ ! فمِن قِلَّةٍ يَوْمَئِذٍ ؟ قال لا ، ولكنكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيْلِ ، يُجْعَلُ الْوَهَنُ في قلوبِكم ، ويُنْزَعُ الرُّعْبُ من قلوبِ عَدُوِّكم ؛ لِحُبِّكُمُ الدنيا وكَرَاهِيَتِكُم الموتَ"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8183
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ. تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ"
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 156
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولتلقي نظرة على هذه المقالات الفقهية، ولتقارن كلام علماء السلف، مع كلام علماء اليوم، وأسأل الله أن يهدينا وإياك لسواء السبيل:
الإمام الشرعي.. الإمام المتغلب .. الخروج على الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3195-topic#27375
حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562
منزلة الحكم بما أنزل الله من الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2964-topic
رسالة تحكيم القوانين.. محمد آل الشيخ
https://t3beer.ahlamontada.com/t2974-topic
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
https://t3beer.ahlamontada.com/t2105-topic
جهاد المرتدين.. دفع الصائل على الدين أو النفس أو العرض أو المال
https://t3beer.ahlamontada.com/t2186-topic
هدي الصحابة في قتال المرتدين وأحكام هامة
https://t3beer.ahlamontada.com/t2609
التقديرات في مشروعية المظاهرات .. تفنيد الشبهات حول المظاهرات .. تفنيد شبهات أحاديث طاعة الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3329-topic
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
مواضيع مماثلة
» عزة وشهامة الجزائر الاخوان المسلمون ليسوا منظمة ارهابية
» قول علماء السنة في الاخوان
» الالباني :الاخوان من اهل السنة ....كلام قوي
» هناك مسلم .. وهناك مسلم على السنة فسلام على أهل السنة أينما كانوا ...
» موالاة الكفار من نواقض الاسلام... ترصد المجاهدين والتبليغ عنهم من صورها
» قول علماء السنة في الاخوان
» الالباني :الاخوان من اهل السنة ....كلام قوي
» هناك مسلم .. وهناك مسلم على السنة فسلام على أهل السنة أينما كانوا ...
» موالاة الكفار من نواقض الاسلام... ترصد المجاهدين والتبليغ عنهم من صورها
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى