ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

"الحاكمية لله"

اذهب الى الأسفل

"الحاكمية لله" Empty "الحاكمية لله"

مُساهمة  ???? الخميس أكتوبر 10, 2013 10:02 am

- سميرة سليمان

على عكس ما كان يجري – بالتوازي - في ميدان التحرير والمحافظات المصرية المختلفة من أحداث ساخنة، اتسم اللقاء الفكري الذي استضاف فيه معرض الكتاب الدكتور سعد الدين الهلالى بالهدوء.

أجبر الهلالى القاعة على الإنصات لما يقول على مدار ما يقرب من الساعتين، كان فيهما رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون يتحدث عن إعمال العقل في الدين، وفضح من يحاولون السيطرة عليه والتحكم فيه لصالح أغراضهم ومصالحهم.

الإعلامي حسن الشاذلي قدم للندوة بعبارة الإمام محمد عبده "التفكير فريضة في الإسلام" وأضاف بأن العقل منطقة التكليف الذي كرم الله به الانسان، وقال إن الهلالي استطاع أن يجمع بين التخصص والفكر من أرضية ازهرية وأثرى المكتبة الاسلامية بخمسة وثلاثين كتابا أهمها "الإنسان وإسلامية الدولة"، فضلا عن 60 بحثا مهما.

في كلمته أكد الهلالي أن التاريخ يكرر حوادثه بنظام جديد، والشرك يعيد نفسه بثوب مختلف، فالذين يريدون السيطرة على الآخرين يأمرونهم دينيا وينهونهم دينيا وكأنهم أصحاب الدين وهي طريقة في الشرك، ذلك لأن الرسول جاء بكلمة لا إله إلا الله بينما يرددها البعض بفمه فقط دون أن يفهمها أو يمارسها بجوارحه، قائلاً: اصرفوا الألوهية عن المخلوق فالخالق الحي القيوم لا تدركه الابصار هو الله الذي يعبد ولا يجوز أن يعبد أو يطاع احد سواه.

هذا الاله لم يتمثل لك في شخص أو جسد ولم يطلب منك طلبا تعجز عنه، ويطلب منك أن تنتصر لنفسك في مواجهة الشيطان والإنسان الذي يريد أن يسيطر عليك، فلماذا تترك الله وتصدق دجال يوهمك أنه يعرف حكم الله ويلزمك به أمرا ونهيا.

اعترف الهلالي بأن الخط الفاصل بين الدراسة الأكاديمية و ترجمتها إلى فكر ظهر له مؤخرا وقال:عشت سنين طويلة استمع إلى شيوخي من خلال الخطب والندوات، وتوهمت أن وظيفة الشيخ هي معرفة حكم الله وبالتالي علىّ اتباعه، فامتثلت لمبدأ السمع والطاعة لما يقولون، حتى عام 2002 (رغم أنني بدأت دراستي عام 1952)، وجاء ذلك من خلال كتابي "البصمة الوراثية وعلائقها الشرعية" الذي جاء بعد حضوري عدة مؤتمرات استمعت فيها إلى كلام الاطباء ممن درسوا الخلية الإنسانية التي تتم عن طريقها معرفة الصلة بين الناس بواسطة التحليل العلمي (دي إن أيه) والذي ظهر لأول مرة بصفة رسمية عام 1985 وظهر قضائيا عام 1987.

وفي عام 87 انتهى الفقهاء في توصيتهم من خلال مؤتمرهم إلى أن تحليل البصمة الوراثية في حكم القيافة فوجدت من واجبي كتابة "البصمة الوراثية وعلائقها الشرعية" وهو ما اعتبره فتحا من الدراسة الأكاديمية إلى الفكر وحياة الناس، وانتهيت إلى أن دراسة الأحكام الفقهية والعلوم الشرعية لا يكفي وحده للارتقاء بفكر الإنسان، فلا بد من تطبيق هذه العلوم الشرعية.

يواصل: كتابي "الإسلام وإنسانية الدولة" فهو مستوحى من الآية القرآنية "ومن لا يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" وجاءت في موضع آخر "الظالمون" وفي موضع أخير "الفاسقون"، والآية الأولى والثانية كانت تخاطب أهل التوراة والأخيرة أهل الأنجيل!.

إلا أن الخطباء وأهل المواعظ تواطئت كلماتهم إلى جمع شمل المسلمين تحت عنوان الحاكمية لله ووجدت أن هذا الشعار سياسي والمقصد منه جمع شمل الناس بينما "الحاكمية لله" لها تفسير مختلف.

ويرجع الدكتور سعد الدين الهلالي شعار الحاكمية لله إلى الخوارج ويقول: أول من نادى بهذا الشعار هم الخوارج أثناء الحرب بين أهل العراق والشام أو بين على ومعاوية حين فكّر عمرو بن العاص في فكرة التحكيم وأقنع أهل الشام بأنهم أقل من أهل العراق ولابد من تحكيم كتاب الله.. وكانت فكرة عمرو بن العاص من أجل إنقاذ جيش معاوية من الهلاك، فوضعوا المصاحف على أسنة الرماح ورفض 4 آلاف جندي الأمر وسموا بالخوارج.. قالوا أن على هو الأمير بعد عثمان وهذا حكم الله ولا حكم الا لله.. ولكن عندما طلب اهل الشام الحكم كانوا (من وجهة نظرهم) أيضا يرفعون شعار الحاكمية لله.

وفي سنة 38 هجرية ظهر مبدأ الحاكمية لله، ومرت الأيام وظهر الاستعمار الاوروبي للدول الاسلامية فأراد البعض توهج الغيرة على الأوطان ومنهم المودودي (1903- 1979) فرفع شعار الحاكمية لله من جديد لرد العدوان الانجليزي وفي مصر سيد قطب (1906- 1966) رفع نفس الشعار وكان في مؤلفاته صريحا في تكفير المجتمع وادعى أن حياة الناس حياة غير إسلامية ولا يمكن الحياة بدون إسقاط الأنظمة، ورفض أي ترقيع بقوانين إسلامية كما ورد في كتابه (نهج الحياة) وهو ميلاد لفكر هناك من اقتنع به واعتبر كل الحكام طواغيت ولا بد من القضاء عليهم قبل أن نبدأ الخطوة الأولى للأسلمة.. ولو فكرتم لوجدتم أن مبادرة قطب قابلة للتطبيق على نهجه، ولو قام باسقاط النظام وتعريف الناس منذ البداية بـ لا اله الا الله من يضمن عدم الخروج عليه واتهامه بالطاغوت.. فهل هذا الفكر لم يفعله الرسول وهو أغير الناس على الدين إنه صلى الله عليه وسلم ترك الأنظمة كما هي وطلب منهم حماية عقولهم.

ولذلك عندما تفكر ف وضع همزة وصل بينك وبين الله فأنت لا تستحق عبادته، ولقد جاء الرسول ليقطع تلك الواسطة. سئل وابصة بن معبد الرسول عن البر والاسم فقال له يا وابصة "استفت قلبك" . فلماذا تبعد المسافة بينك وبين الله.

وقال صلى الله عليه وسلم"رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" ما ستحاسب عنه ارتكاب المعصية عن عمد.. الاسلام يرفع شأنك ولا بد ان نسترد قلوبنا وعقولنا وتوحيدنا لله.. اي شخص هو مخلوق ليس أحد أفضل من أحد على قدر قناعتي اعبد الله بهذه القناعة.

قال النبي لجنوده "لا يصلين أحدكم العصر الا في بني قريظة" وهناك من صلوا العصر في وقته ومنهم من لم يصلى فأقر هؤلاء وأقر هؤلاء .. الدين النصيحة بالكلمة الطيبة وليس باللسان القاسى واليد المؤذية و"المسلم من سلم المسلمون لسانه ويده".

وإذا حولت الدين الى قانون أفسدت الدين.. والتعامل يكون بالاتفاق. عندما تمنعني عن الطعام والشراب فهل تظن انني صُمت لا بد من النية. روي عن عمر بن الخاطب أن إعرابي أساء في صلاته مرة فضربه بالعصا فأساء مرة ثانية فضربه فصلى في الثالثة صلاة صحيحة فأراد أن يطيب خاطره فسأله عن أفضل صلاة فيهما فقال الإعرابي الأولى صليت فيها خوفا من الله أما الثالثة فكانت خوفا من عصاك فبكى عمر وعرف أن العبادة بالنية.

واختتم بالقول: صاحب الشريعة هو الله لم يفوض احد أن يتكلم باسمه سوى الرسول المعصوم " استفت قلبك".. القلب ليس الهوى أو النفس ولكنه القناعة.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"الحاكمية لله" Empty رد: "الحاكمية لله"

مُساهمة  عاشقة السماء الخميس أكتوبر 10, 2013 5:57 pm

أخينا شعار هدانا الله وإياكم لما اختلف فيه الناس من الحق

أخي الكريم، أرجو أن تتنبه والقراء لضلال منهج هذا المدعو بـِ"سعد الدين الهلالى"، حيث من كلامه تستشف أنه يتبع عقله وهواه، وليس الدليل الشرعي، واسمع هذا المقطع لترى جانباً من واقع فهمه للدين:


أما عن مسألة شرك الحاكمية فقد عنى بها الباحثينن إشراك الله في الحكم، وواقعه ما نحن عليه اليوم من تحكيم للقوانين الوضعية.

ولفهم المسألة ومسائل فقهية هامة مرتبطة بها، يرجى الاطلاع على هذه المقالات الفقهية والوقوف عند أقوال أهل العلم وأدلتهم الشرعية المعتبرة فيها:

الإمام الشرعي.. الإمام المتغلب .. الخروج على الإمام


https://t3beer.ahlamontada.com/t3195-topic#27375

حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562

منزلة الحكم بما أنزل الله من الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2964-topic

رسالة تحكيم القوانين.. محمد آل الشيخ
https://t3beer.ahlamontada.com/t2974-topic

شبهات في مسألة اشتراط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3505-topic#29257

بين منهجين.. الجحود والاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3504-topic#29255

شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»

https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic

الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
https://t3beer.ahlamontada.com/t2105-topic

جهاد المرتدين.. دفع الصائل على الدين أو النفس أو العرض أو المال
https://t3beer.ahlamontada.com/t2186-topic

هدي الصحابة في قتال المرتدين وأحكام هامة
https://t3beer.ahlamontada.com/t2609

التقديرات في مشروعية المظاهرات .. تفنيد الشبهات حول المظاهرات .. تفنيد شبهات أحاديث طاعة الإمام

https://t3beer.ahlamontada.com/t3329-topic

عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى